سكر جوز الهند بديل السكر الابيض

في إطار البحث عن بدائل صحية للسكر الأبيض لما اثبتته العديد من الدراسات عن مدى اضراره بالصحة، تم الكشف مؤخراً عن سكر جوز الهند المستخلص من زهرة جوز الهند.
يتمتّع سكر جوز الهند بالعديد من الفوائد، حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والكثير من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للبشرة وخسارة الوزن.
السؤال هنا هل يعتبر سكر جوز الهند أفضل بديل صحي للسكر الأبيض؟ تابعي القراءة لتعرفي على الإجابة عن هذا السؤال.

ما هو سكر جوز الهند؟

وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، يستخرج سكر جوز الهند من أزهار إحدى أنواع نخيل جوز الهند التي تنمو في الهند وأمريكا الجنوبية. يتمّ استخراجه عن طريق تسخين النسغ لتحويلها إلى سكر. يمكن لكل شجرة جوز الهند إنتاج ما يصل إلى 25 كيلوغرام من السكر يومياً.

فوائد سكر جوز الهند 

تشير الدراسات إلى أن سكر جوز الهند يعد أفضل بديل للسكر الأبيض لعدة اسباب:

- يتحكّم سكر جوز الهند في مؤشر السكر في الدم بنسبة أقل من 25، بينما السكر الابيض يزيد من ارتفاع هذه النسبة إلى 70. لذلك، فإن سكر جوز الهند، يبعد عنكِ خطر الإصابة بزيادة الوزن وبمرض السكري نوع 2.

- يحتوي سكر جوز الهند على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد على محاربة علامات الشيخوخة المبكرة وتحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض معيّنة وذلك بالمقارنة بالسكر الأبيض الذي يفقد جميع هذه الخصائص.

- يحتوي سكر جوز الهند على مجموعة من الفيتامينات والمعادن النافعة للجسم والبشرة، مثل فيتامينات B3 وB2 وB1 وB6، عناصر البوتاسيوم، الحديد، الزنك والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي سكر جوز الهند على 16 نوع من الأحماض الأمينية من أصل 20، خاصةً حمض الجلوتاميك الذي يعزز أداء وظائف الجسم الحيوية.

طرق استخدام سكر جوز الهند البديل الصحي للسكر الأبيض

يتشابه سكر جوز الهند والسكر البني في لونه الداكن، كما أنه قريب من مذاقه المحلى بطعم الكراميل. يمكنكِ استخدامه في إعداد أصناف الحلويات والعصائر أو في تحلية المشروبات كالشاي أو القهوة.
هناك نوعان من سكر جوز الهند إحداهما يتميّز باللون البني الداكن ذو نكهة الكراميل اللذيذة والنوع الآخر يتميّز باللون الفاتح والرائحة الخفيفة.

ملاحظة: استخدمي كمية قليلة من سكر جوز الهند، لأنه أكثر تحلية للطعام والشراب.