close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يمكن أن يتغير الناس فعلاً؟ إليكِ رأي العلماء

تحقيق تغيير الناس طبع الإنسان

هناك مقولة منتشرة جداً في مجتمعنا العربي خصوصاً وفي العالم كله عموماً وهي أن طبع الإنسان لا يتغير، فالإنسان الناجح يظل ناجحاً والفاشل يظل فاشل وهذا الأمر ربما يكون محبطاً قليلاً. ماذا لو بدأ الإنسان حياته بكسل ومن دون نشاط وتوفيق، هل هذا معناه أنه كتب عليه أن يظل هكذا دائماً؟ هل يمكن أن يتغير الإنسان مع التقدم في العمر؟ من هنا، هل هناك أمل في تغير طباعك الشخصية أو طباع شريك حياتك؟

يولد الإنسان بكثير من الطباع بعضها يكون موروث وبعضها مكتسب مثل الكرم، البخل والأنانية، وصفات كثيرة أخرى. تستمر هذه الطباع معه ليواجه بها الحياة لكنها ربما تصطدم مع المجتمع فيحاول تغييرها. هذا الامر دليل على أن الناس قد يتغيّرون فعلاً.

ربما تقابلين صديقة منذ أيام الدراسة وأنت تعرفين انها إنطوائية ولا تحب العلاقات الكثيرة مع الناس، لتتفاجئي بأنها أصبحت أكثر جرأة وانفتاحاً على الناس ولديها علاقات إجتماعية كثيرة بحكم عملها مثلًا.

ألم تتعجبي مثلاً في يوم من الايام، من تحوّل شخصية رجل كان يتعامل مع امرأة بطريقة معينة ربما مليئة بالإهمال والتجاهل لتجديه مع امرأة أخرى بعد ذلك مليء بالحيوية ومختلف تماماً عمّا كان في السابق. هذا يعني أن الناس قد يتغيرون فعلاً.

ما رأي العلم: هل يتغيّر الناس فعلاً؟

لطالما اعتقد العلماء أن الناس لا يتغيرون لأن الدماغ لا يتغير. هم يرون أن بمجرد بلوغ الإنسان، يثبت دماغه على الشكل الموجود ولا يتغير لكن الأبحاث الجديدة أثبتت عكس ذلك.

الحقيقة هي أن الدماغ هو أكثر مرونة مما يعتقد الناس، وقدرته على الإستجابة للبيئات المختلفة والمواقف المتغيرة، الى جانب إعادة تنظيم نفسه، مذهلة ومبهرة.

الآن بما أنك علمت أن دماغك لديه القدرة على التغيير وأن شخصيتك قابلة للتطور، يمكنك التغلب على التوتر وتطوير مهارات وإهتمامات جديدة وإقامة روابط حديثة. كما يمكنكِ التخلص من عادات سيئة، تكوين أخرى جيدة، وحتى تقويم عادات طفلك أو شريك حياتك.

لذلك، ننصحك بتغيير الخطاب الذي توجّهينه لنفسك أو للشخص الآخر، لا تقولي لنفسك مثلاً "أنا لا أجيد الطبخ" بل قولي "أنا لا أجيد الطبخ بعد". هذه الكلمة البسيطة الزائدة تجعل عقلك يفكر أن عليه العمل للوصول لمرحلة إتقان الطبخ فأنت ما زلت على الطريق. ايضاً، لا تقولي لطفلك مثلاً "أنت غير منظم" لكن قولي له "أنا متأكدة أنك ستصبح أكثر نظاماً".

من هنا، نصيحتنا لكِ هي ألا تقومي بتغيير كل عاداتك أو عادات شريكك مرة واحدة. افعلي هذا بالتدرّج وكافئي نفسك أو غيرك عند نجاحه في التغيير. تمتّعي بالصبر وستحققين كل ما ترغبين به.

مفاتيح