close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل فعلاً يساعد ماء الخس على النوم؟ إليكِ الإجابة

النوم  قلة النوم   خس    الخس   فوائد الخس   مشروب

هل يمكن أن يساعدكِ الخس على النوم؟ وفقاً لأحدث الفيديوهات المنتشرة على تطبيق تيك توك فإن كوباً ساخناً من ماء الخس قبل النوم هو المفتاح للنوم السريع. لقد قام العديد من المستخدمين بنشر فيديوهات تحت هاشتاج lettucewater# الذي حصد حتى الآن على أكثر من 36 مليون مشاهدة، وما زال الرقم يزداد كل يوم. قال البعض أنّ ماء الخس ساعدهم فعلاً على النوم، في حين قال البعض الآخر أنّهم لم يشعروا بأي شيء بعد شرب ماء الخس. ماذا يقول العلم عن هذا الموضوع؟ وهل فعلاً يمكن لماء الخس أن يساعدكِ على النوم؟ إليكِ، في هذا المقال، كل شيء عليكِ أن تعرفيه عن هذا الموضوع.

ماذا يحصل لجسمكِ إذا تناولت السلطة كل يوم؟

هل يمكن أن يساعد ماء الخس على النوم؟

يحتوي الخس على مادة تسمى اللاكتوكاريوم lactucarium، وهي مادة مماثلة للأفيون، ولها بعض الخصائص المهدّئة. لكن، لم تُظهر أية دراسات علميّة حتى الآن أن نقع الخس في الماء وشربه يساعدك على النوم. غير أنّ هناك بعض الأسباب التي قد تدفع بعض الناس لاعتقاد ذلك، إليكِ أبرزها:

  • تمّ استخدام الخس، وخاصة ماء الخس، في الطب الشعبي كمسكن طبيعي ومسكن للآلام لقرونٍ عدّة.
  • خلال القرن التاسع عشر، استخدم بعض الأطباء اللاكتوكاريوم، وهو شكل جاف وصلب من عصير حليبي مرير يفرزه الخس البري، كمسكن للآلام. و كانوا أيضاً يدمجون اللاكتوكاريوم مع مكونات أخرى، مثل الأفيون، لصنع، مخدر عشبي.
  • هناك بعض الأنواع من الخس البري الذي ينمو في مناطق مشمسة حول العالم ويباع أحياناً في شكل صبغة أو مسحوق أو زيت أو حبوب، وله تأثيرات مهدّئة ومسكّنة للألم. هذا الخس البري مختلف تماماً عن الخس الذي نستخدمه في السلطة، لذلك لا يمكن الاستناد على منافع الخس البري المهديئة للقول أن ماء الخس يساعد على النوم.
  • أُجريت دراسة كورية في العام 2017 على الفئران، أفاد الباحثون من خلالها أنه بعد إطعام الفئران الصغيرة مستخلصاً مركّزاً من بذور وأوراق الخس وبنتوباربيتال (نوع من المهدئ)، نامت هذه الفئران 20 دقيقة أطول من الفئران التي لم يتم إطعامها هذه المواد. لكن نتائج هذه الدراسة لا تعني أنّ ماء الخس سمح فعلاً للفئران أن تنام أكثر، وذلك لأنّ مستخلصات الخس تم استخدامها جنباً إلى جنب مع عقار يحفز النوم، بالإضافة إلى أنّ الفئران لا تتفاعل على الاختبارات 100% مثل الإنسان. كل ما سبق، لا يدعم حقّاً فرضية أنّ ماء الخس يساعدكِ على النوم.
  • هناك عدد قليل جدّاً من الدراسات الأخرى التي أُجريت على الحيوانات والبشر تُظهر ارتباطاً بين بذور الخس ومستخلصاته وتقليل أعراض الأرق، لكنها لا تقدم أدلة قوية كافية لإثبات أنّ مشروب ماء الخس يمكن أن يساعد على النوم.

بغض النظر إن كان هناك فعلاً مكوّن مهدّئ في الخس أم لا، لن يكون غلي بعض أوراق الخس كافياً لصنع مشروب من ماء الخس المهدئ، فلتحقيق ذلك فعلاً من المحتمل أن عليكِ غلي شاحنة كبيرة معبّأة بالخس!

ما هي فوائد الخس العامة؟

  • تحتوي الخضروات، وبما في ذلك الخس، على الكثير من الألياف والمغذيّات التي تقدّم الكثير من الفوائد للجسم، والصحة، والبشرة، وحتى الشعر. إليكِ في ما يلي فوائد الخسم المتعدّدة.
  • يساهم الخسم في خسارة الوزن، لأنه مصدر منخفض للسعرات الحرارية وتقريباً لا يحتوي على أي نوع من الدهون.
  • يساعد تناول الخس في تقليل مستويات الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • يُعدُّ الخس مصدراً للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبّعة، مثل: الأوميغا 3 الذي يعزز صحة القلب والشرايين.
  • يُعدُّ الخس غني بمضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات.
  • بما أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسّن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنّب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: الإمساك، والانتفاخ.
  • يُعدُّ مؤشّر نسبة السكر في الدم للخس منخفض ممّا يجعله غذاء مثالي لمرضى السكري، بالاضافة لكونه منخفضاً بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون، وعالياً بالألياف الغذائية.
  • يساعد تناول الخس على تعزيز صحة الجلد، فإنّ فيتامين أ الموجود بكميات عالية فيه ضروري لصحة الجلد، ونقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى حدوث مشكلات في البشرة.
  • يحتوي الخس على الزنك، وعلى فيتامينات أ و ج التي تعزز من صحة شعرك، وتقوّيه وتعالج مشكلات تساقطه.