المملكة العربية السعودية - بمداد من نسيج - مسابقة - موضة - أزياء - تحقيق - الخط العربي - saudi arabiaبهدف إشراك طلبة تصميم الأزياء من المبدعين للتنافس على تقديم أفضل التصاميم، أطلقت وزارة الثقافة السعودية المسابقة الوطنية بمداد من نسيج. تأتي المسابقة كواحدة من مبادرات برنامج جودة الحياة الذي يدخل ضمن برامج تحقيق رؤية المملكة 2030. فبحسب وزارة الثقافة سيتمّ تنظيم المسابقة كفرصةٍ فريدةٍ من نوعها على المستوى الدولي، وبتعاون مشترك بين FashionMOC ومبادرة عام الخط العربي 2021 ووزارة التعليم، لتطوير صناعة الأزياء وإبراز مواهب المصمّمين. هذا ليس كلّ شيء، فإنّ هذه المسابقة تهدف أيضاً لإبراز جمالية الخط العربي من خلال دمجه ضمن التصاميم. تابعي معنا هذا المقال للتعرّف على كلّ تفاصيل المسابقة، من أهدافها وشروط التقديم إلى الجوائز وغيرها.

 1. نبذة عن مسابقة بمداد من نسيج

تشكّل المسابقة فرصةً للمملكة العربية السعودية لإعادة تسليط الضوء على تاريخ تصميم الأزياء. حيث يفتح هذا المجال لـ 200 مصمم الفرصة للانضمام إلى المخيم التدريبي المكثف في المرحلة الأولى، نظرًا لكونه متجذراً بعمق التراث السعودي. بعد إتمام كافة الدورات وورش العمل المطلوبة ستقدم لهم شهادة إتمام دورة من هيئة الأزياء لجميع المشاركين. 

2. اهداف مسابقة بمداد من نسيج

تقدّم المسابقة للمشاركين ورش عمل ودورات تدريبية مكثّفة، يحصل في نهايتها المشتركين على شهادات إتمام ورش العمل والدورات. الهدف من هذه التدريبات:

 •  تسليط الضوء على جمالية الخط العربي ونشر الوعي حول استخداماته المختلفة من خلال تصميم الأزياء التي تتضمنّه.

•  تبادل الخبرات وتطوير مجتمع تصميم الأزياء المحلي الممتد عالميًّا.

• ربط طلاب الأزياء في السعودية بالمنصة الإلكترونية لوزارة الثقافة وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمهتمّين في مجال الأزياء.

3. تفاصيل عن مسابقة بمداد من نسيج

تنقسم المسابقة إلى عدة مراحل:

المرحلة الأولى: سينضم الـ 200 مرشح إلى مخيم تدريبي مكثف افتراضي يغطّي أنماط الموضة وتطوير المفاهيم بهدف تقديم المحفظة الرقمية.

المرحلة الثانية: سيتم اختيار أفضل 10 متسابقين حيث تتاح لهم فرصة تطوير أعمالهم بمساعدة وتوجيه من اللجنة الاستشارية من خلال جلسات استشارية افتراضية. تهدف هذه الجلسات إلى إنتاج قطع الأزياء من ملبوسات وإكسسوارات، وعرض هذه الأعمال على لجنة تحكيم. تقوم هذه اللجنة التي تضم مصممين وخطّاطين محلييّن وعالميّين من قبل وزارة الثقافة بناءً على خبرتهم ومعرفتهم في عالم الموضة، باختيار أفضل المصممين بناءً على جودة العمل والعملية المستخدمة في تطوير القطع المصممة.

مرحلة التصفية والتحكيم: تمتد هذه المرحلة من 29 أكتوبر حتى 4 نوفمبر. ثمّ مرحلة إعلان أسماء المرشحين للمرحلة الأولى: في 4 نوفمبر. تعقبها مرحلة تسليم المحفظة في 2 يناير 2022، ويليها إعلان المتأهلين خلال الفترة 22-23 يناير 2022. يليها مرحلة ترتبط بالتخطيط والاستدامة وتشهد 5 جلسات استشارية خلال الفترة من 31 يناير إلى 27 فبراير 2022. 

يذكر أنّ مرحلة إطلاق المسابقة التي تجري في 6 نوفمبر، تتضمّن 4 ندوات افتراضية هي: 

  • ندوة البحث في 8 نوفمبر
  • ندوة عن التصميم في 15 نوفمبر
  • ندوة عن تطوير التصميم في 22 نوفمبر
  • ندوة عن اللوحات الرقمية وعرض المحفظة الرقمية في 29 نوفمبر

تختتم المسابقة بمرحلة تسليم القطع النهائية في 1-2 مارس، وتحكيم الأعمال من 7 إلى 22 مارس 2022، قبل الإعلان عن الفائزين في 22-24 مارس 2022.

 4. شروط المشاركة في مسابقة بمداد من نسيج

  • أن تكون المشاركة/المشارك سعودي الجنسية (داخل أو خارج المملكة)، أو مقيم (داخل المملكة).
  • أن تبلغ المشاركة/المشارك 18 سنة وما فوق.
  • أن تكون طالبة/طالب أزياء في العام الدراسي الثاني على الأقل في مؤسسة تعليمية.
  • تقتصر المشاركة على الأفراد وليس على المجموعات أو المؤسسات.
  • يلتزم المشارك بالمصداقية التامة في جميع مراحل المسابقة، كما يلتزم بالحضور وإكمال جميع مراحل المسابقة.
  • لن يتمّ قبول المشاركة أكثر من مرّة.
  • ألا تحمل الملفات اسم المشاركة/المشارك، وذلك لضمان عدالة التحكيم، حيث سيتم إلغاء المشاركة المخالفة.
  • على المشاركة/المشارك التسجيل بالمسابقة وتقديم جميع المستندات المطلوبة ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب الدليل التوجيهي عبر الموقع الإلكتروني. مع التنويه بأن المشاركة والمستندات المطلوبة التي لم يتمّ تقديمها عبر الموقع الإلكتروني لن يتم قبولها أو النظر فيها.
  • رفع ملف بالأعمال السابقة، صور لتصاميم سابقة أو محافظ فنية تم العمل عليها سابقاً أو مشاركات في معارض خاصة بالأزياء.
  • ذكر الخبرات السابقة في مجال الأزياء أو مشاركات في مسابقات تصميم الأزياء وما شابه.
  • إضافة رابط صفحة إلكترونية لعرض الأعمال السابقة، مثال: (Behance – Google Drive – Instagram).

 5. طريقة الإشتراك بمسابقة بمداد من نسيج

يبدأ التسجيل في المسابقة من 12 أكتوبر ويستمر حتى 2 نوفمبر 2021. للإشتراك بمسابقة بمداد من نسيج يجب الإلتزام بكافة الشروط المذكورة أعلاه. بعد توافر كافة الشروط يجب الدخول إلى الموقع الالكتروني للمسابقة من خلال الرابط التالي: بمداد من نسيج

6. الجوائز في مسابقة بمداد من نسيج

تحصل الرابحة/الرابح للجائزة الأولى على مبلغ 50 ألف ريال سعودي، أما المركز الثاني فيحصل الرابح على 20 ألف ريال سعودي، والفائز في الجائزة الثالثة يحصل على مبلغ 10 آلاف ريال سعودي.