سموثي فوائد السموثي زيادة وزن

إذا كنتِ من المتابعين للعادات الغذائيّة الرائجة على انستقرام وتيك توك، فلا بدّ أنّك عرضةً للوقوع في فخ السموثي الذي يروّج له المؤثرين على أنه من وصفاتهم المفضلّة كوسيلة للخسارة الوزن. لكن وعلى عكس ما يروّج له، قد يكون لعصائر سموثي الشهيّة الخاصة بك، أضرار في المحافظة على رشاقتكِ. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي متى سيكون السموثي سبب في زيادة الوزن.

8 نصائح لجعل السموثي صحي أكثر وعدم اكتساب الوزن

متى يكون سموثي سبب في زيادة الوزن؟

1- إضافة سموثي إلى الوجبة الأساسيّة يسبب زيادة الوزن

إذا كنتِ من اللواتي يضفن عصائر السموثي المعدّة من ما لذّ وطاب من الفاكهة الشهيّة الى وجبتك الأساسيّة، فعليكِ مراجعة حساباتك ثانيّةً. ينصح الخبراء أنّ يتّم إعداد السموثي عبر خلط مجموعة من الفاكهة والمكونات التي من شأنها أن تكون وجبة متكاملة غنيّة بالبروتين والمعادن والدهون الطبيعيّة، ليتّم استهلاكه كبديل صحّي لجبتك الدسمة، لا كإضافة إليها. 

2- إستخدام عصير الفاكهة عوضاً عن الشرائح يسبب زيادة الوزن

انتبهي جيداً إلى محتويات عصائر السموثي خاصتك، ما هي مكوّناتها؟ الخضار؟ عصير الفاكهة؟ أم شرائح الفاكهة الطازجة أو المثلّجة؟ أثناء الخلط هل تحافظين على الألياف الموجودة فيها أم لا؟ ربّما كنت كالعديد من النساء، تقومين بعصر الفاكهة عوضاً عن خلطها، وهذا ما يؤدي الى خسارة الألياف الموجودة في الفاكهة، والتي من شأنها أن تبطئ عمليّة امتصاص الجسم للكسر، وهذا ما يؤدي الى تشرّب جسمك كميّة كبير من السكر بصورة سرعية فيبطل بطبيعة الحال مشروعك لخسارة الوزن والحصول على جسم ريشق.

3- الإفراط في زيادة الفاكهة في السموثي يسبب زيادة الوزن

إنّ تناول الفاكهة بكميّات كبيرة أفضل من اللجوء الى وجبات سناك الدسمة كالمقرمشات والدوناتس وغيرها، إلّأ أن الإفراط في زيادة الفاكهة الى السموثي الخاص بك، قد يكون له نتائج كارثيّة. الفاكهة مليئة بالألياف والمواد المغذيّة ولكّن هذا لا يلغي أنّها قد تكون غنيّة بالسعرات الحرارية أيضاً ومن الممكن أن يزيد سموثي الذي تتناولينه بهدف خسارة الوزن عن ال 500 سعرة حراريّة. لا تنسي أنّ جسمك، سيهضم هذا الخليط المميز بصورة سريعة لأنّه يحتوي فقط على السكريّات والدهون الطبيعية، ربّما كنتِ تتسائلين الآن ما المشكلة في ذلك؟ عمليّة الهضم السريعة هذه قد تدفعك للشعور بالجوع ثانيةً في غضون دقائق، والحلّ المثالي هنا هو إضافة الحليب أو الزبادي باعتبارهما مصدرين هامين للبروتين، الى جانب المكسرات والفول وغيرها من المؤكولات المفيدة للجسم.

4- عدم وجود البروتين في السموثي يسبب زيادة الوزن

من الممكن أن تفتقر وصفتك الى البروتين الأمر الذي يجعلك ضحيّةً سهلة للجوع، وقد لا تقاومين رغبتك في الحصول على سناك ذو سعرات حراريّة مرتفعة لتعويض النقص. هنا ينصح المختصّون بإضافة ما لا يقّل عن الـ10 غرامات من البروتين باستخدام بعض مصادره الصحيّة كالحليب، حليب الصويا، الزبادي، التوفو الطري، الفاصوليا، المكسرات، زبدة الجوز وغيرها.

5- شرب سموثي الكيتو من دون اتباع الكيتو دايت يسبب زيادة الوزن

أثناء سعيك لتخفيف السعرات الحراريّة التي تقومين باستهلاكها يومياً، عليكِ أن تكوني حذرة أثناء تعاملك مع أنواع السموثي التي تقع تحت تصنيف "الكيتو"، فهي تحتوي على كميّة مهولة من السعرات الحراريّة رغم أنّها تحمل في تراكيبها قيمة غذائيّة مرتفعة، وهي مناسبة فقط لمن يتّبع حمية الكيتو، ولا يستهلك كميّة عاليّة من الكايبوهادريتس.

6- احتواء السموثي على كميّة كبيرة من السكر يسبب زيادة الوزن

ينتج السكر في السموثي من الفاكهة نفسها أو من بعض الإضافات كالشوكولا، والزبادي وغيرهما، ولا يمكن أن نتناسى أن استهلاك كميّات عالية من السكر قد يؤدي الى مقاومة  الإنسولين التي تعتبر سبباً أساسياً في زيادة الوزن. كما وتعتبر السكريّات من محفزّات الجوع في مواضع عديدة، فكوني حذرة.

7- الإكثار من المُحلِيّات يسبب زيادة الوزن

إن الإضافات كالعسل قد تزيد على وصفتك ما يقارب الـ6 سعرات حراريّة إضافيّة، كما وتوجد محليّات صناعيّة كالمحليّات والزبادي المنكه والعصائر، وهي جميعها غنيّة بالسعرات التي قد تفسد نظامك الغذائي الصحي، ولهذا ينصحك خبراء التغذيّة بأن تقومي بإضافة الإضافات الطبيعيّة كالصويا والحليب واللوز غير المحلّى فقط.

8- عدم معرفتكِ بكمّية السعرات الموجودة في السموثي يسبب زيادة الوزن

يعمد  البعض لشرب السموثي بشكل دوري، ولكن مهلاً! هل نستطيع أن نستهلك السموثي كإستهلاكنا للماء؟ يجيب معظم الخبراء بالنفي، مؤكدّين أنّ المياه خاليّة تماماً من السعرات بينما يحتوي السموثي الذي يعتمد على الخضروات الخضراء ما يقارب الـ50 من السعرات الحراريّة، في حين تحتوي معظم أنواع السموثي على أكثر من 400 سعرة حراريّة. لتتمكني من تقسيم وجباتك بشكل صحيح يجب أن تعرفي القيمة التقريبيّة للسعرات الحرارية التي تحتويها وصفتك، حيث قد يؤدي جهلك بها الى إفساد حميتك بشكل تام، خاصةً وأن قيمتها قد تتغيّر بشكل كبير مع تغيّر نوع السموثي المستهلك. 

9- تناول كمّية كبير من السموثي قد يسبب زيادة الوزن

بالإضافة إلى لنقاط الفائتة التي قد تسبب زيادة الوزن عند تناول السموثي ورغم تحضيره بالطريقة الصحيحة، فلا بدّ من الانتباه إلى الكمية التي تتناولينها من، كي لا يسبب لكِ ذلك زيادة في الوزن.