المشروبات الساخنة تكاد تكون من أبرز الأمور التي لا نتخلّى عنها في النظام الغذائي الذي نتّبعه، بدءً من شرب القهوة في الصباح وصولاً إلى تناول بعد المشروبات التي تمنحنا شعور بالراحة في آخر النهار. من هنا، قد يتسائل البعض عن السعرات الحرارية التي تتضمّنها هذه المشروبات وما إذا كانت ستؤثر على عدد الكالوري المسموح بها في الرجيم. لذلك وكي نضمن لكِ عدم الإفراط في عدد السعرات الحرارية التي يمكنكِ الحصول عليها، سنقدّم لكِ في ما يلي المشروبات الساخنة القليلة بالسعرات الحرارية حيث لا تتعدى الـ100 كالوري.

ملاحظة: من المهم عدم الإفراط في زيادة المُحليات والسكر إلى هذه المشروبات، كي تبقى محتوية على أقل 100 سعرة حرارية، كذلك، انتبهي إلى الكميات التي تتناولينها.

وجبات خفيفة لا تتعدّى 50 وحدة حرارية

10 مشروبات تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية

1- كوب من مشروب النعناع يحتوي على 25 سعرة حرارية

تتميّز نكهة النعناع ورائحته بأنها تعمل على تقليل الشعور بالجوع، وذلك بحسب بعض الدراسات التي أثبتت ذلك. كذلك يلعب مشروب النعناع دوراً في زيادة الشعور بالشبع إذا تمّ استهلاكه بعد الوجبات، وهذا من شأنه تقليل الرغبة في تناول الحلويات أو المزيد من الطعام.

2- كوب من مشروب الهندباء يحتوي على 25 سعرة حرارية

مشروب ساخن آخر يمكنكِ احتسائه لتقليل الشهية. يتميّز بدوره في تخلّص الجسم من الانتفاخ، وتعويض بعض الاملاح، إذ إنه غني بالبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من شعور الجوع.

3- كوب من مشروب الشاي الأخضر يحتوي على 2.5 سعرة حرارية

الشاي الاخضر هو من المشروبات الساخنة الأكثر شعبية وانتشاراً، له فوائد صحية عديدة مثبتة بالدلائل العلمية، فبالإضافة إلى دوره في تقليل خطر الإصابة بأمراض كثيرة، فهو مشروب ساخن مناسب لتقليل الشهية والجوع ويساعد على فقدان الوزن. مشروب الشاي الاخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة هرمونات الجوع، مما يؤدي إلى فقدان الشهية، وبالتالي خسارة الوزن.

4- كوب من مشروب الزنجبيل يحتوي على 94 سعرة حرارية

إذا كنت تبحثين عن مشروب ساخن منخفض السعرات الحرارية سيكون شاي الزنجبيل هو الأفضل لأن الزنجبيل هو عشب منخفض السعرات الحرارية. مشروب الزنجبيل الساخن والمصنوع من الزنجبيل الطبيعي وليس فقط نكهة الزنجبيل، يهدىء الجهاز الهضمي، ويساعد في التقليل من آلام المعدة إن وجدت، وبالطبع يساعد في تقليل الشهية وشعور الجوع.

5- كوب من مشروب الكركديه يحتوي على 88 سعرة حرارية

شاي الكركديه مميّز بطعمه اللذيذ، والأهم هو محتواه من البوليفينول الذي يعزز فقدان الوزن، ويقلل تراكم دهون البطن، بالإضافة إلى دور مشروب الكركديه في تقليل شعور العطش وهذا من شأنه المساعدة على تقليل استهلاك المشروبات الأخرى الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.

6- كوب من الحليب خالي الدسم يحتوي على 86 سعرة حرارية

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم، ويساعدك في فقدان وزنك بصورة أسرع، وذلك لأن الكالسيوم يقمع الكوليسترول، وهو الهرمون الذي يعتبر عاملاً أساسياً للبدانة كما أن الكالسيوم يساعد في خروج الكوليسترول من الجسم بطريقة أسرع بكثير.

7- كوب من مشروب القهوة يحتوي على 2 سعرة حرارية

مادة الكافيين في القهوة تعمل على قمع الشهية، وتزيد من عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن الكافيين يمنحك مزيداً من الطاقة خلال التمارين. ينصح بعدم شرب أكثر من كوب إلى كوبين يومياً.

8- كوب مشروب القرفة يحتوي على 11 سعرة حرارية

القرفة من المشروبات رائعة المذاق والغنية بالعناصر الغذائية لاحتوائها على مضادات أكسدة، كما تلعب دور في تحسين عمل الجهاز الهضمي، ومن المهم عدم إضافة السكر أو أي محليات صناعية لها لتجنب زيادة سعراتها الحرارية.

9- كوب من مشروب الكركم يحتوي على 8 سعرات حرارية

تناول شاي الكركم الساخن من الطرق الفعّالة لإنقاص الوزن وتحسين عملية الهضم، إذ يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة كانتفاخ البطن والغازات وكذلك تنظيم حركة الأمعاء وتسريع عملية التمثيل الغذائي. 

10- كوب من مشروب الشوكولاتة يحتوي على أقل من 65 سعرة حرارية

على الرغم من مذاقها اللذيذ فإنك في الغالب تحرصين على تجنب مشروب الشوكولاتة نظرا لسعراتها الحرارية العالية، ومن هنا نقدم لك طريقة ذكية لكيفية إعداد الشوكولاتة الساخنة لتناسب الحمية الغذائية. احرصي على استخدام الحليب الخالي الدسم والسكر البني في إعداد الكوب حتى تقل نسبة السعرات الحرارية التي يحتويها المشروب.