منذ العام 2011 شهدت الإنترنت عدداً متزايداً من النساء العربيات اللواتي يعملن على منصة YouTube لصناعة الفيديو. في المقابل كانت الاستجابة لعملهن إيجابية ووصلت أصداؤها إلى كافة أنحاء العالم، مما أدى إلى ازديات أعداد الاشتراكات بقنواتهن على يوتيوب، وارتفاع ملحوظ في عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي حيث وصل إلى الملايين. سنقدم لكِ في هذا المقال 12 من أفضل النساء العربيات اللواتي اشتهرن بانتاج مقاطع الفيديو.

أبرز نساء سعوديات ملهمات على انستقرام

12 من أفضل مدوّنات فيديو العربيات

1- مدونة الفيديو السورية نارين عمارة Narin Amara

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيهي مشهورة باسم Narins Beauty على يوتيوب وعلى السوشيل ميديا، وهي من أشهر مدونات الفيديو في مجال التجميل، والجمال والموضة، ولدت نارين في سوريا ونشأت في السويد، تعيش حالياً في دبي. في سن الرابعة عشرة أنشأت قناتها على اليوتيوب وأخذت تكتسب شهرة عالمية. تعدّ من النساء العربيات الأكثر متابعة على يوتيوب حيث وصل عدد المشتركين في قناتها إلى أكثر من 11 مليون مشترك. لديها دعم كبير من المعجبين أيضاً على السوشيل ميديا وخاصة تطبيق انستقرام. أصدرت في العام 2018 أغنية "هلا يا سيدي" التي حصدت ملايين المشاهدات ورفعتها درجة جديدة نحو النجومية. 

2- مدونة الفيديو السورية هيلا غازال Hayla Al Ghazal

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيأطلقت هيلا الغزال قناتها على اليوتيوب تحت اسم Hayla TV. في البداية كانت الفكرة هي إنشاء مقاطع فيديو عن الموضة والجمال، لكنها أدركت مع الوقت أن الفيديوهات التي تسخر فيها من الصور النمطية الثقافية وغيرها من الموضوعات الخاصة بالمنطقة كانت أشياء يستمتع بها جمهورها أكثر. لذلك لم تعد فقط تصنع  فيديوهات عن الجمال والموضة فأصبحت تنشر فيديوهات كثيرة ومتنوعة مثل مقاطع فيديو مع أشقائها، نصائح للصيف، للسفر، للمكياج فيديوهات صنع كيك، تحديات. وصل عدد المشتركين في قناتها إلى أكثر من 9 مليون مشترك. توقفت هيلا الغزال عن نشر فيديوهات على القناة لمدة 4 سنوات تقريباً ثم عادت في العام 2021.  

3- مدونة الفيديو الفلسطنية هيفا بسيسو Haifa Beseisso

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيتركت وظيفتها لمتابعة حلمها: إنشاء مقاطع فيديو، والسفر، والتحدث إلى الناس، وكانت هذه الخطوة ناجحة. أسّست هيفاء بسيسو قناتها على اليوتيوب في العام 2014 تحت اسم Fly with Haifa، تتناول مواضيع كثيرة تتعلق بالسفر والثقافة. تتميز بأنها تنشر الفيديوهات باللغة الإنجليزية ما جعلها تكتسب شهرة حول العالم. أصدرت في العام 2021 أغنية لها تحمل اسم "أغنية العيب" ونشرتها على قناتها على اليوتويب، كذلك أصبحت في الأشهر الأخيرة تنشر فيديوهات لا تتعلق بالسفر فحسب مثل فيديو حول أسرار الوثوق بالنفس، أشياء تخليك مميزة في شغلك وغيرها من المواضيع المتنوعة. 

4- مدونة الفيديو السعودية نجود الشمري Njoud Al-Shammari

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعينجود الشمري هي نجمة على منصة يوتيوب، وواحدة من مدونات الفيديو الأكثر متابعةً في المملكة العربية السعودية حيث وصل عدد المشتركين في قناتها إلى 1.81 مليون مشترك. أطلقت قناتها على اليوتيوب في العام 2015 تحت اسم نجود. إنها مدوّنة فيديو حول أسلوب الحياة تصنع في الأغلب مقاطع فيديو عن الجمال والبرامج التعليمية الممتعة والكوميدي، تنشر أيضاً فيديوهات حول سفراتها، عائلتها، كيفية تحضير الأكل، مشترياتها وغيرها من المواضيع.

5- مدونة الفيديو السعودية أسرار عارف Assrar Aref

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيأسرار عارف لها حكاية من نوع آخر، فهي لا تملك قناة واحدة فحسب على يوتيوب بل لديها قناتين مختلفتين وعلى كل واحدة منها أكثر من مليون مشترك. بدأت في العام 2012 قناتها الأولى والتي تحمل اسم دراما كوين حيث تنشر مقاطع فيديو عن أسلوب الحياة والجمال أو فيديوهات تعليمية وتحديات ومزح نجحت من خلالها بترفيه جمهور كبير. في العام 2015 أطلقت قناتها الثانية والتي تحمل اسم دراما بيوتي، وحيث تنشر مقاطع فيديو عن الشوبينغ، المكياج، العناية بالبشرة وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالجمال. 

6- مدونة الفيديو المغربية امل المزهرية Amal Elmziryahi

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيأمل المزرياحي هي مدونة فيديو مشهورة في العالم العربي، ولدت في المغرب وتعيش حالياً في المملكة العربية السعودية. أطلقت قناتها في العام 2008 وهي مدوّنة فيديو عن فن الطبخ. تنشر على قناتها فيديوهات عن الحلويات عربية، والغربية الذيذة التي تصنعها من خلال وصفات سهلة، مجربة، ومضمونة. تنشر أيضاً دروس منوعة للفنون بخطوات بسيطة والنتيجة تحفة فنية. اكتسبت شهرة واسعة ووصل عدد المشتركين في قناتها إلى أكثرمن 600 ألف مشترك.  

7- مدونة الفيديو السودانية مها جعفر Maha Jaafar

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيجهزي نفسك للضحك عند مشاهدة مقاطع فيديو التي تنشرها المدونة السودانية مها جعفر. أطلقت قناتها على اليوتيوب في العام 2016، وهي تعيش في الإمارات، تتناول الكثير من المواضيع المختلفة في فيديوهاتها لكن الأمر المشترك هو أن جميع الفيديوهات ومهما اختلفت المواضيع تحتوي على حس الفكاهة. تتعاون مع مستخدمين آخرين لتقديم محتوى متنوع لمشاهديها. هي في الأصل طبيبة أسنان ولدت من أب سوداني، ومن أم عراقية، وهي تحب بلدها السودان كثيراً على الرغم من أنها عاشت معظم حياتها في الإمارات. تقول أنها تحب الحياة كثيراً والمرح والفرح وتريد نقل هذا الأمر إلى الناس. 

8- مدونة الفيديو السعودية الجوهرة ساجر Al Juhara Sajer

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيمدوّنة الفيديو السعودية الجوهره ساجر ليست مجرد مدوّنة أزياء وجمال، أو مدوّنة أسلوب حياة، لكنها تنشر مدونات فيديو عن السفر على قناتها التي أطلقتها في العام 2012. تعدّ قناتها جزءاً من ثورة إعلامية في المملكة، وهي تنشر فيديوهات حيث نرى والدها أيضاً، وتقول عن مشاركة والدها في بعض مقاطع الفيديو: "أريد أن أُظهر والدي في المزيد من مقاطع الفيديو لأنني أريد أن تشاهد العائلات هذا وأن تدرك أنه إذا كان والدي يدعمني، فيمكن للآخرين فعل الشيء نفسه لبناتهم". 

9- مدونة الفيديو السعودية حصه العواد Hessa Al Awad

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيأطلقت حصه العواد قناتها على اليوتيوب في العام 2011 وهي تحمل اسم Miva Flowers ووصل عدد مشتركي القناة اليوم إلى أكثر من 500 ألف مشترك. تعرض في مقاطع الفيديو مواضيع عن الفن والجمال والأعمال اليدوية. ما دفعها إلى بدء التدوين عبر الفيديو هو عندما اكتشفت أنه كان هناك نقص في دروس الجمال والتعليمات اليدوية باللغة العربية على الإنترنت. على الرغم من أنها لم تكشف عن وجهها مطلقاً في مقاطع الفيديو الخاصة بها، فقد تمكنت من تعزيز شعبيتها على المنصة، وعلى السوشيل ميديا. 

10- مدونة الفيديو الكويتية آسيا عاكف Ascia

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعي

تتضمّن مقاطع الفيديو الأسبوعية للمؤثرة الأمريكي الكويتي أسيا نصائح حول تصفيف الشعر ودروس تعليمية حول الشعر وتحديات وغير ذلك الكثير. إنها رائدة أعمال تمتلك علامة تجارية كورية للعناية بالبشرة ومتجراً للأطفال عبر الإنترنت. أسست القناة على اليوتيوب في العام 2014 تحت اسم The Hybrids/Ascia حيث تنشر أيضاً مقاطع فيديو مع زوجها حول الكثير من المواضيع مثل السفر، التحديات وغيرها. 

11- مدونة الفيديو اللبنانية Leila Mourad

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيليلى مراد مدونة فيديو لبنانية-كندية تنشر محتوى يتعلق بالرياضة، الصحة، لايفساتيل والسفر. أطلقت قناتها على اليوتيوب في العام 2012 وقد وصل عدد المشتركين اليوم إلى 2.25 مليون مشترك واكتسبت شهرة في العالم العربي وبلدان كثيرة أخرى. تقول: "لغتي الأولى إنجليزي بس فديوهاتي بالعربي. بقناتي بشاركن بحياتي الشخصية. لأن أنا كتير مهتمة باللياقة وعندي كتير معلومات عنها، بجرب فيدكن بنصائح عنها وغيّر المفاهيم الغلط المنتشرة بالعالم بس بطريقة خفيفة".

12- مدونة الفيديو الإمارتية ساندرا ساهي Sandra Sahi

فيديو   مقطع فيديو   سوشيال ميديا   مواقع التواصل الاجتماعيساندرا ساهي فنانة بوب شرقية تجمع بين الثقافات من خلال الموسيقى. أنشأت قناتها على اليوتيوب في العام 2013، ووصل عدد المشتركين اليوم إلى أكثر من 800 ألف. صحيح أنها مغنية ولكنها أيضاً تصنع فيديوهات تنشرها على قناتها حول يومياتها خلال السفر، خلال تصوير الأغاني، خلال القيام بنشاطات، بالإضافة إلى بعض الفيديوهات المرحة مع صديقاتها خلال قيادة السيارة، أو التسوق والكثير من المواضيع الأخرى من حياتها اليومية.