كسر الروتين الصحة النفسية

خطوات بسيطة بإمكانها أن تغيّر مسار يومكِ نحو الأفضل وترسم ابتسامةً على وجهكِ. قد تكون أموراً بسيطة جداً أو غريبة أو حتى مجنونة، لم تفكّري بها سابقاً. لكن اعرفي أنها ستمدّك بالسعادة وستضفي لمسة مميّزة على نهاركِ. تشاركنا الأفكار مع فريق عمل جمالكِ، وسألنا الزميلات عمّا يمكن أن ينكّه يومهنّ العادي ويجعله مميّزاً، جمعنا لكِ هذه الباقة من الأفكار والاقتراحات... Bonne Journée.

30 فكرة قد تجعل يومكِ مميّز

1- نامي على فراشكِ بالعكس

قومي بتغيير الجانب الذي تنامين عليه في السرير من اليمين إلى اليسار أو العكس، أو بدّلي الاتّجاه الذي تنامين به، هذا الأمر سيشعركِ بالتجدّد كما لو أنك غيّرت سريركِ أو أنكِ تنامين في مكان مختلف. حسناً لمَ لا تتخيّلين نفسكِ في فندق 5 نجوم.

كسر الروتين الصحة النفسية

2- نسّقي لونين صادمين لإطلالتكِ 

جميعنا نشعر بالملل من الإطلالات المتكرّرة اليومية، سواء من خلال ما نعتمده من ملابس أو من طرق تنسيقها. لذا، اختاري إطلالة بعيدة عمّا اعتدته، نسّقي لونين متباينين، كالأصفر والأرجواني مثلاً، صدّقيني ستلوّن هذه الخطوة يومكِ.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة blair eadieBlair Eadie

3- اهربي إلى باريس

إن كنتِ لم تشاهدي سلسلة Emily in Paris بعد على منصّة Netflix، فتأكّدي أنها ستنال إعجابكِ وستزوّدكِ بالطاقة الإيجابية. أمّا إذا شاهدتها، فحتماً ستستمتعين بمشاهدتها مرّةً أخرى!

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

4- قومي بالمبادرة

أرسلي رسالة نصيّة لشخصٍ، قد تفكّرين مرّتين قبل التكلّم معه. فمن يدري؟ قد يحصل أمرٌ إيجابي في هذه المحادثة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

5- قومي بتقنية Bubble Breathing الخاصة بالتنفّس

قومي بتقنية Bubble Breathing الخاصة بالتنفّس. ابدئي بالتنفّس بهدوء، وتخيّلي أنكِ تنفخين الفقّاعات. كلّما أبطئتِ وأخذتِ نفساً عميقاً، ستكون الفقّاعات أكبر. هذه التقنية ستهدّئكِ وستساعدكِ على الاسترخاء.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

6- اتخذي موعد مع نفسك

اعتدتِ على زيارة المطعم أو المقهى المفضّل لديكِ مع الأصدقاء، إلّا أنكِ بالطبع لم تزوريه بمفردكِ. ادعي نفسكِ إلى هذا المكان واطلبي الطبق الأحبّ إلى قلبكِ واستمتعي به بمفردكِ. من منّا لا تحبّ البيتزا؟

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

7- اجلسي رأساً على عقب

إذا لم تجرّبي هذه التقنية بعد، فاليوم هو الوقت المناسب. رأسك الى الأسفل ورجلاك إلى الأعلى، إنها الوضعية التي تعزز الدورة الدمويّة، تسمح للأوكسيجين بالتدفق الى الأنسجة وبالتالي تشعرين بتوتّر أقلّ. تساعد هذه التقنيّة على التركيز أكثر، تحمي الجهاز العصبي، وتعزز مناعة الجسم. 

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

8- تشاجري مع أحد

لا تمنعي نفسك ولا تكبتي غضبك، تشاجري إذا شعرت بذلك! قد تندمين على هذه الخطوة بعد بضع دقائق، إلّا أنكِ بهذه الطريقة تزيلين العدوانية من عقلكِ وتتخلّصين من الإحباط والتراكمات السلبيّة. ملاحظة: حذارِمن تطبيق هذه الفكرة مع مديركِ!

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

9- جرّبي تناول اطعمة جديدة

اكسري القاعدة وتناولي أواشربي شيئاً جديداًمن نوعه أو لم تعتادي على تناوله. فمن يدري؟ قد تبدّلين رأيكِ تّجاهه.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة من صفحة Buro.serbia@ على انستقرام

10- امرحي بالمكياج

اختاري صيحة مكياج جديدة من نوعها واعتمديها. فما رأيكِ بآيشادو بألوان النيون، كالأصفر على سبيل المثال؟

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة Maya Ahmad

11- فاجئي أحداً

اشتري هديّة صغيرة وفاجئي بها شخصاً ما بدون أيّ مناسبة، فإسعاد الآخرين ينعكس عليكِ ويشعركِ بالطبع بالرضى ويبدّل يومكِ. 

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

12- اخدعي عقلك

قد يكون أمراً غريباً، لكنّها خطوة بالطبع ستشعركِ بالفرح. اضبطي المنبّه خلال عطلة نهاية الأسبوع واستيقظي لتدركي أنه لا يزال لديكِ يوم كامل للنوم.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

13- استعيري ملابس من حزانة جدتكِ

استعيري ألبسة من خزانة جدّتكِ. لا بدّ أن تجدي قطع فينتاج، حرّكي مخيّلتكِ وامزجيها بطريقة عصريّة!

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

14- استيقظي باكراً

استيقظي باكراً مع شروق الشمس وقومي بنشاط غير متوقّع: كالرقص أو الطهي... قد تفضّلين النوم على هذا الاقتراح، لكن صدّقيني، الأمر يستحقّ التجربة ولو لمرّة واحدة، وستلاحظين كيف يبّدل مسار يومكِ بالكامل ويشحنكِ بالإيجابيّة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

15- فجّري موهبتك

ردّدي أغنية من الطفولة بصوت عاٍل في السيّارة أو في البيت، لا تخجلي وفجّري طاقاتكِ المدفونة في هذه الخطوة البسيطة. سوف تندهشين من مفعولها.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة Karen Wazen

16- قدّمي لنفسكِ باقة من الورود

سواء كنتِ مرتبطة أو لا، فأنتِ تستحقّين الورود لمجرّد أنّكِ أنت! قدّمي لنفسكِ باقة من الورود، زيّني بها مطبخكِ أو مكتبكِ ومتّعي نظركِ بها كلّ النهار. تأثير سحريّ... 

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة من صفحة Thehappyblossom@ على انستقرام

17- فاجئي الجميع

اجعلي الجميع يستغرب من محتوى صفحتك على إنستغرام في هذا النهار، ممّا سيجعلهم يشاركونكِ في أحاديث جديدة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

18- غيّري الطريق

اكتشفي طريقاً جديدة وأنتِ ذاهبة إلى البيت، ولا تخفي من المجازفة حتى وإن غابت الشمس. فالموسيقى الجميلة صديقتكِ، ولا تنسي أن تفتحي النوافذ وأن تتحرّري.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

19- اختاري من يضحكك

السوشيال ميديا يتعبكِ ويؤثّر سلباً على نفسيتكِ؟ اقلبي المقاييس، بلوك كل من يمنحك أي شعور مزعج وتابعي شخصيّة تضحككِ ومحتوىً يرفع مزاجكِ. لكلّ إنسان طريقة مختلفة لإضحاكه.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة Ellen DeGeneres

20- اقرئي كتاب Think Like A Monk

درّبي عقلك للتغلّب على السلبيّات والعيش بسلام من خلال قراءة كتاب Think Like A Monk. يمنحك هذا الكتاب العدّة الكاملة لتبني حياة سعيدة ومتوازنة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

21- لا تخجلي من التعبير

قولي "آسفة" أو "أنا مشتاقة لك" ولا تحزني إذا لم تتلقي رداً فورياً، الأهم في هذه الخطوة "أنت" فالاعتذار والتعبير عن المشاعر سوف يريحكِ.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

22- قومي بممارسة تمارين الوجه

هل اشتركت يوماً في صفوف لتمارين الوجه؟ حسناً، هناك مواقع تسمح لك بالتسجيل في صفوف تساعدك في محاربة الشيخوخة ومشاكل البشرة والحفاظ على ألقها. تابعي المواقع الخاصّة مثل Karinamore.com أو تطبيقات مثل Facetory وFace Yoga Face Exercices. لا تتردّدي، فتأثيرها يتخطّى تحسين اليوم إلى تحسين المستقبل. 

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

23- احصلي على استراحة

قد تميلين إلى العمل من دون توقف نظراً لكثرة المهامّ، لكنّكِ ستكونين في حالة مزاجية أفضل بكثير وستنجزين المزيد إذا أخذتِ استراحة في منتصف اليوم. استراحة فعلية. الغداء هو الوقت المثالي، ليس فقط لتناول الطعام، ولكن أيضاً لإعداد نفسكِ للنصف الثاني من اليوم.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

24- لا تبخلي على نفسك

من منّا لم تشعر بقمّة السعادة عند اقتناء حقيبة كانت في بالها منذ فترة طويلة! اليوم حان الوقت لشرائها.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

25- ابتسمي لشخص غريب

يمكن أن يحمل الابتسام في وجه شخص لا تعرفينه قوّة أكبر ممّا تعتقدين، إذ تظهر الدراسات أن رعاية مشاعر الآخرين بأي طريقة يمكن أن تساعد في تحسين سعادتكِ ورفاهيتكِ بشكل عام.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة Khloé Kardashian

26- اهربي من الواقع

فعلتِها! ضغطتِ على هذا الزر الصغير وأنفقت أموالكِ. من خلال حجز هذه الرحلة، تكونين قد حرّرتِ نفسكِ من السجن الذي هو الحياة اليوميّة. قريباً، ستتمكّنين من السير مباشرة خارج العمل وإدارة ظهركِ لجميع الهموم لقضاء أجمل عطلة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة cynthia samuel سينتيا صاموئيلCynthia Samuel

27- قولي لا للكسل

استبدلي استخدام المصعد بالدرج. إنّه إحدى الطرق الرائعة لتحويل مسار يومكِ وتحسين مستوى لياقتكِ، ليس ليوم واحد فقط، بل على المدى البعيد، حاولي تبني هذه الخطوة الصحيّة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

28- لا تشعري بالذنب

نعلم جميعاً هذا الشعور عند القيام بأمر نستمتع به، لكنّنا نشعر بالسوء قليلاً بعده. مهما كانت هذه اللذّة، لحناً جيّداً أو قطعة كعكة لذيذة، ابدئي يومكِ بالانغماس فيها، فهي ستحدّد النغمة لبقية يومكِ!

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة من صفحة Fog.coffee@ على انستقرام

29- اكسري الروتين

غيّري أماكن الأشياء، فكّري في المكان الذي تقضين فيه معظم ساعات يومكِ، فإذا كان مكان العمل، قومي بتبديل مكتبكِ أو ضعي ملصقات ملهمة، وإذا كان البيت بدّلي مكان بعض قطع الديكور. ستندهشين من مدى سعادتكِ بعد قيامكِ بهذه الخطوة.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة

30- عيشي الطفولة من جديد

كلنا نحنّ إلى أيام الطفولة ونسترجع ذكرياتها وأشياء حصلنا عليها في ذلك الوقت وأشياء لم نحصل عليها. لم يفت الأوان، توجّهي الى أول متجر واشتري لنفسك تلك اللعبة التي لطالما أردتها في الصغر.

كسر الروتين الصحة النفسية سعادة