يبدو لبعض النساء أن ممارسة الرياضة من شأنها حرق كميات كبيرة من الطعام. من هنا يتناولن كل ما يرغبن من اكلات وبكميات غير محددة، على أساس أن التمارين الرياضية ستحرق كل هذه السعرات الحرارية التي اكتسبنها.
 في الواقع فإن التغذية السليمة هي الأساس للوصول إلى هدفكِ، سواء أكان في خسارة الدهون، فقدان الوزن أو اكتساب العضلات والحصول على جسم رشيق. من هنا، عليكِ اعتماد قاعدة 30% رياضة و70% تغذية صحيحة. في هذا المقال سنوضّح لكِ 4 أخطاء شائعة ومتكررة قد تقترفينها عند اختيار وتناول الطعام بعد ممارسة الرياضة وكيفية تجنبها واعتماد نظام غذائي صحّي.

أخطاء قد تقترفينها عند تناول الطعام بعد ممارسة الرياضة

1- تناول الطعام بعد مرور الكثير من الوقت على انتهاء التمرين

بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة يكون الجسم في حالة استعداد تام لامتصاص وتعويض العناصر الغذائية. كما يكون الجسم بحاجة ماسّة للكثير من تلك العناصر، وذلك لأن مخزون الكربوهيدرات المتوفر في العضلات تم استنفاذه بشكل كامل. لذا من المهم تناول وجبة خفيفة بعد انتهاء التمرين بوقت قصير، على أن تكون وجبة صحية لتعوّض العناصر الغذائية المفقودة والتي تساعدعلى بناء الأنسجة العضلية بطريقة صحية وسليمة.

2- عدم اتباع نظام غذائي محدد

واحدة من الأخطاء التي قد ترتكبينها عند اختيار الطعام بعد التمرين هو عدم وضع خطّة غذائية سابقة مناسبة للهدف الذي ترغبين في الوصول إليه. إن الجسم بحاجة إلى كميات معينة من الطعام تكون مناسبة لخسارة الوزن، لذلك عليك اختيار حمية مناسبة لجسمك وللوزن الذي ترغبين في الوصول إليه.

3-عدم تناول وجبات متوازنة

يعتمد الكثير من الرياضيين على البروتين كوجبةيتمّ تناولها بعد التمرين.في الواقع هو مجرد مكمّل غذائي لا يوفّر جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء العضلات وحرق الدهون.لذلك عليكِ تجنّب الخطأ الذي يرتكبه الكثيرون وهو الاعتماد على مكمّلات البروتين، وفي المقابل عليكِ تناول وجبات صحية متوازنة ومتكاملة تحتوي على كميات مناسبة من العناصر الغذائية الرئيسية.

4- الاعتماد على الأطعمة الخالية من الدهون

يعتقد البعض أن الاستغناء عن الدهون بشكل كامل أمر جيّد وأفضل للوصول إلى الوزن المثالي والحصولعلى الجسم الرشيق. في الواقع أن الدهون مهمة جداً في عملية خسارة الوزن، بحيث تعمل الأنظمة الغذائية قليلة المحتوى من الدهون على تقليل عمليات حرق الدهون داخل الجسم. لذلك من المهم الحصول على كميات كافية من الدهون الصحية ضمن نظامكِ الغذائي لتعزيز خسارة الوزنوحرق المزيد من الدهون. بالإضافة إلى ذلك فإن الفيتامينات الذائبة في الدهون تحتاج إلى وجود مصدر للدهون حتى يتمّ امتصاصها بشكل جيد داخل الجسم.