من الرسم، التصميم، الغناء، التلحين، الكتابة وغيرها... أشخاص إماراتيون كثر أبدعوا في هذه المجالات وعكسوا صورة الفن على طريقتهنّ الخاصة. من هنا، مع اقتراب اليوم الوطني الاماراتي الـ50، إليكِ في ما يلي 50 شخصية إماراتية عكست الإبداع والفن في مختلف المجالات. 

تعرّفي إلى 50 مرأة اماراتية ملهمة في مختلف المجالات

50 شخصية إماراتية عكست الإبداع والفن

1- النجمة بلقيس فتحي

يوم المرأة - الإماراتية - اماراتيالإماراتية - اليمنية بلقيس فتحي هي من أشهر النجمات العربيات حول العالم وهي أوّل نجمة يصنع لها تمثالاً في الشرق الاوسط، في متحف "مدام توسو" في دبي. وضع الاختيار على على بلقيس فتحي لموهبتها الفنية المتميزة، ولجمالها وأناقتها، كما مواقفها الإنسانية ودورها في الدفاع عن حقوق المرأة ودعم المساواة بين الجنسين. 

2- المغنية أحلام 

المغنية أحلام هي من أكثر الشخصيات التي استطاعت أن تكون مصدر إلهام للكثير من النساء حول العالم بنجاحاتها. عبر السنين أصبحت من أشهر المغنيات العربيات ليس فقط في الخليج إنما في العالم أجمع. 

3- المغنية أريام 

المغنية أريام دخلت عالم الفن في العام 1995، ومنذ الوقت حتى اليوم استطاعت أن تصبح من أشهر المغنيات الاماراتيات والخليجيات. 

4- الممثلة أمل محمد

الممثلة أمل محمد هي من اشهر الممثلات الاماراتيات وشاركت خلال مسيرتها بأكثر من 20 مسلسل. 

5- الفنانة سميرة أحمد

الفنانة الإماراتية سميرة أحمد تحظى بأرشيف مليء بالأعمال الفنية المميزة في المسرح والدراما طيلة مسيرة فنية استمرت 40 عاما، بدأت من المسرح الشعبي في دبي خلال سبعينيات القرن الماضي، وشهدت تقديم أكثر من 20 مسلسلاً محلياً وخليجياً.

6- الممثلة هدى الخطيب

مثّلت هدى الخطيب في عدة مسلسلات وتركت أثر كبير في نفوس الجمهور الخليجي منها مسلسل حكم البشر، زمان الإسكافي، يوم آخر، غصات حنين، عرس الدم، أيام السراب وغيرها الكثير.

7- الممثلة فاطمة الحوسني

الفنانة الإماراتية فاطمة الحوسني تعد واحدة من أهم الممثلات في الإمارات والخليج العربي، بدأت مشوارها الفني حين كانت تبلغ من العمر 20 عاماً بأدوار صغيرة، واجتهدت شيئا فشيئا لتصبح اليوم نجمة في الدراما الإماراتية حيث يمتلئ أرشيفها بأعمال فنية ناجحة تناهز الـ 50 عملاً.

9- الممثلة هدى الغانم

بدأت هدى الغانم مسيرتها الفنية بمسرحية خريطة مربطة في 1991، لتتعد أدوارها بعد ذلك في المسرح طيلة فترة التسعينيات من خلال مسرحيات البقعة، راعي ألبوم عبرني، عائلة نص كم، وغيرها من الأعمال المسرحية، لتصبح من أشهر الشخصيات المسرحية.

10- الممثلة نورا سيف

تنتمي نورا إلى جيل الممثلات الإماراتيات الشابات. بالرغم من بدايتها بدور صامت في مسلسل صمت البوح، إلا أنها نجحت في جذب الأنظار لتقدم عدة تجارب درامية مميزة من بعدها. 

11- متزلّجة الجليد زهرة لاري

يوم المرأة الإماراتية زهرة لاريمنذ طفولتها وهي تحلم بأن تتزلّج على الجليد، لتحقّق أخيراً أمنيتها! أصبحت أوّل متزلّجة جليد تشارك في البطولات العالميّة مرتديةً الحجاب، كما أنها ستشارك هذا العام في الدورة الـ29 للألعاب الجامعية الشتوية والمقامة في روسيا. 

12- مدربة المهارات الجوية ياسمين بكر 

ياسمين بكر كانت أول مدربة إماراتية على المهارات الجوية في دبي. وهي داعمة قوية للياقة البدنية للمرأة ، وتم تعيينها كبيرة محللي الابتكار في إكسبو 2020 دبي. 

13- المخرجة نايلة الخاجة

المخرجة نايلة الخاجة هي أول سينمائية إماراتية تمكّنت من الدخول إلى عالم صناعة الأفلام. فازت بالعديد من الجوائز التي جعلتها من أشهر وألمع السيدات الإماراتيات في العالم العربي. على الرغم من أن المجتمع لم يكن يتقبّل فكرة عمل المرأة في المجال السينمائي، إلا أنها كسرت هذه التقاليد وتابعت حلمها. 

14- الفنانة المعاصرة زينب الشامي 

زينب الهاشمي فنانة معاصرة تستلهم في كثير من الأحيان من التقاليد الثقافية الإماراتية. هي متخصصة في التركيبات والأعمال الفنية العامة، والتي تشير إليها باسم "فن تصميم البناء" الذي يمتد عبر الحدود بين الفن والتصميم.

 50 معلومة تُثبت أن الامارات هي من أكثر البلاد العربية تميّزاً

15- المصور وصانع المحتوى محمد كاظم 

محمد كاظم فنان يعمل بشكل أساسي مع الفيديو، الصوت، التصوير والأداء ليبرز جمال الإمارات. هو مصور محترف وخالق محتوى مبدع يعكس من خلال كلّ التفاصيل من حوله. 

16- الرسام عبد القادر الريس 

عبد القادر الريس رسام حائز على جوائز كثيرة. بدأ الفنان الذي علم نفسه بنفسه رحلته الفنية برسم الألوان المائية للمناظر الطبيعية والهندسة المعمارية في الإمارات العربية المتحدة. اكتسب شهرة لهذه اللوحات ذات الصور الواقعية، التي تجسد شكل المدينة بتفاصيل مثيرة للإعجاب، ثم انجذب إلى أنماط تعبير أكثر حداثة. 

17- الرسامة ميسون الصالح 

ميسون الصالح رسامة إماراتية تعتمد الأسلوب السريالي. تعكس لوحاتها المؤرقة الثقافة الإماراتية التقليدية منها والحديثة. أحد أكثر أعمالها شهرة هو معرض يسمى The Dara Chronicles. 

18- الرسام عبدالله لطفي

 يُعد الإماراتي عبد الله لطفي، المعروف برسومه الفنية الشعبية بالأبيض والأسود، أحد أشهر الفنانين الإماراتيين. رسوماته لا تشبه أي لوحات أخرى وهي متميّز بفرادتها وتعكس الإبداع والفن في كلّ زاوية. 

19- الرسامة سارة العجروبي

سارة العجروبي هي من أشهر الرسامات الإماراتيات ويمكن العثور على لوحاتها في مختلف صالات العرض في الإمارات. لوحاتها التي تيمتزج فيها عدد لا يعد ولا يحصى من الألوان تجذب العين في ثوانِ وتترك انطباع. 

20- الفنانة دينا سامي

بعد أن أسست شركة التصميم الخاصة بها Seven Minutes، اكتسبت دينا سامي شهرة عالمية لعملها. من الفنون المرئية إلى التصميم الجرافيكي ، دينا مبدعة حقًا في عملها، وتعكس في لوحاتها تصاميمها هذا الإبداع. 

21- الفنانة الحرفية حصة العجماني

حصة العجماني هي فنانة يدوية إماراتية تعكس إبداعها على الاسمنت من خلال الرسم والحفر على أكواب، صحون وغيرها الكثير. 

22- الخطاط وسام شوكت 

وسام شوكت هو خطاط كحترف وراسم جرافيكي. عمل مع علامات تجارية عالمية ويعتبر من أشهر الفنانين في الامارات. 

23- المغني حسين الجسمي

حسين الجسمي هو من أشهر المغنيين في الامارات كما الوطن العربي. بدأ نشاطع الفني منذ أكثر من 20 سنة وأصدر حتى اليوم أكثر من 30 أغنية. 

24- المغنية شمه حمدان 

شمه حمدان هي مغنية إماراتية ترتكز على الفن والموسيقى الخليجية. في عام 2012، أصبحت أول امرأة إماراتية على الإطلاق تصل إلى النهائيات في برنامج Arabs Got Talent. 

26- المغني فايز السعيد

فايز السعيد هو مغني إماراتي ذات شعبية كبيرة في العالم العربي وتحديداً الخليج. بدأ عمله الفني عام 1993 كما أنها دخل عالم التمثيل أكثر من مرّة على مدار السنوات. 

27- الفنان حمدان العبري 

حمدان العبري هو مغني، كاتب أغاني وملحن في الوقت عينه. حاز على أكثر من جائزة على مرّ السنوات لأعماله الفنية. 

 28- المغني أحمد بوخاطر 

أحمد بوخاطر هو منشد ومغني إماراتي بدأ عمله الفني من العام 1989 وقدّم على مرّ السنوات 7 ألبومات. شارك في العديد من الحفلات والمهرجانات الإنشادية وكان أولها عام 2002 . 

29- المغني عيضه المنهالي 

عيضه المنهالي هو مطرب، ملحن وشاعر إماراتي. شق طريقه في عالم الفن من العام 1996 وهو الآن من أشهر الشخصيات الفنية في الامارات. 

30- المغنية رويدة المحروقي 

رويدة المحروقي هي مغنية اماراتية بدأت مسيرتها الفنية عام 1996 كما شاركت في أكثر من مسلسل وأخذت أدوار بطولية. 

31- المغني محمد المازم

محمد المازم هو مغني، منشد وموسيقي أماراتي. شارك في العديد من المهرجانات وأصدر عدد كبير من الأغاني كما الأناشيد. 

32- المخرجة السينمائية نجوم الغانم 

نجوم الغانم هي مخرجة سينمائية، كما أنها شاعرة وفنانة في الوقت عينه. تحب كلّ ما هو مرتبط بالفن والإبداع وتغذي شغفها من خلال عملها. 

33- الفنانة حور القاسمي 

حور القاسمي هي مؤسسة "معرض الشارقة للفنون" ومن خلال أعمالها الفنية تريد أن تصل إلى العالمية. يشمل المعرض عروض بصرية، فنون، موسيقى وغيرها من الأعمال الفنية. 

35- الرسامة لطيفة راشد آل مكتوم 

شاركت لطيفة راشد آل مكتون في أهم المعارض الدولية التي أقيمت في أشهر مدن العالم، مثل برلين، البندقية، واشنطن، باريس وغيرها. كما أنشأت مركز تشكيل، وهو مركز للفن والتصميم المعاصر في الامارات. 

36- الرسامة وفاء حشر آل مكتوم

وفاء حشر آل مكتوم هي رسامة ذات الوسائط المتعددة أي تقدّم أعمال فنية جرافيكية، مستوحاة من الواقع، تعبيرية وغيرها. 

37- الكاتبة ريم الكمالي 

ريم الكمالي هي من أشهر الكتاب الامارتيات، كما أنها روائية ماهرة. تعبّر عن إبداعها وموهبتها من خلال الكتابة ولديها 3 روايات خاصة. 

38- الكاتبة ميثاء الخياط  

ميثاء الخياط هي كاتبة، راسمة وروائية أماراتية، تعكس أبداعها بشغف في كتبها التي تخطّت عدد الـ160 في 10 سنوات فقط.  

39- الفنانة والشاعرة شما البستكي

قد تكون شما البستكي صغيرة في السن، لكن موهبتها الكبيرة كشاعرة وفنانة مكّنتها من أن تكون سفيرة متحف اللوفر أبوظبي منذ عام 2015.  

40- مصممة المجوهرات مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان

مريم بنت خليفة آل نهيان هي مؤسسة ومصممة مجوهرات MKS Jewellery. تعكس إبداعها من خلال قطع مجوهرات مصممة للنساء والمرأة العربية خصيصاً. 

41- مصمّمة الأزياء ياسمين الملا

يوم المرأة الإماراتية ياسمين الملاياسمين الملا هي مصممة أزياء إماراتية، اتّبعت حدسها وقاتلت حتى النهاية للوصول إلى ما هي عليه اليوم. بالنسبة لها، لا أحد يستطيع أن يسلب من المرأة العربية حقّها في التعلّم والثقافة، فهذا هو سلاحها لتحقيق كلّ الأحلام. إضافة إلى ذلك، لا تعتبر تصميم الأزياء تحدياً، بل فرصة تحفّزها للعمل بجهد أكبر. هي تحب عملها وتريد أن تصمّم ملابس خالدة يمكن ارتداؤها حتّى بعض 20 عاماً.

ابرز مصممات اماراتيات عليكِ أن تتعرّفي إليهنّ وعلى أعمالهنّ

43- مصممة الازياء حمدة الفهيم

حمدة الفهيم هي مصممة ازياء اماراتية أسّست علامتها الخاصّة Hamda Al Fahim حيث تقدّم فيها تصاميم تليق بالمناسبات الكبيرة مثل الفساتين المنمّقة وغيرها، هذا إلى جانب فساتين اعراس تحاكي أذواق كلّ السيّدات.

44- مصممة الازياء آمنة محمد كرمستجي

آمنة محمد كرمستجي هي مصممة ازياء اماراتية ومؤسّسة علامة Elna Line التي أطلقتها في سنة 2015. تقدّم هذه المصمّمةعبايات تتّسم بأسلوبها العملي، قماشها المميّز وقصّاتها الأنيقة. كما أنّها تطلق تصاميم شيك مطرّزة يدويّاً.

45- مصممة الازياء شذى عيسى

أسّست المصممة الاماراتية شذى عيسى علامتها Shatha Essa في عام 2016، والتي تقدّم فيها تصاميم تمزج بين الأساليب العابرة للزمن والأنيقة بطريقة عصرية. كذلك، تطرح أيضاً عبايات تتميّز بتفاصيلها الملفتة وقماشها الفاخر. التطريزات التي تميز الجلابيات تمنح هذه الأخيرة لمسة من الأنوثة. أمّا قصاتها فهي مستوحاة من الفن، السفر والهندسة الداخلية.

47- مصمّمة الأزياء سارة المدني

يوم المرأة - الإماراتية - اماراتيمصممة أزياء إماراتية، مديرة شركة Rouge Couture وعضو مجلس إدارة "المشاريع المتوسطة والصغيرة في الإمارات" في وزارة الاقتصاد. بدأت في مجال ريادة الأعمال من عمر الـ15 عاماً، وكانت تمتلك شغف كبير وجرأة أكبر، فحاولت النهوض بأحلامها وثقافة بلدها إلى العالمية ونجحت بذلك. 

48- مصممة الأزياء مدية الشرقي

مدية الشرقي هي مصممة ازياء اماراتية أسّست دارها Madiyah Al Sharqi في سنة 2021 حيث تقدّم تصاميم تحاكي المرأة العصرية، الواثقة من نفسها والمرحة. كما تطرح قطع لمختلف المناسبات، تتّسم جميعها بنفحة معاصرة ومميّزة.

49- مصممة الأزياء سارة التميمي

سارة التميمي هي مصممة أزياء إماراتية، أنشأت علامتها التجارية التي تحمل إسم Sara Tamimi وأطلقت أوّل مجموعة لها في سنة 2020. تصاميمها تجمع ما بين الأناقة والستايل الملفت، إذ تتميّز بالألوان المرحة والقصّات المبتكرة.

50- مصممة الأزياء حصة الفلاسي

حصة الفلاسي هي مصممة ازياء اماراتية، اسّست علامتها الخاصّة Hessa Falasi في سنة 2011. تحرص المصمّمة على طرح ملابس من فساتين وعبايات مستوحاة من الفن والجمال بأسلوب عصري. تناسب تصاميم هذه البراند المرأة العربية، وتتّسم بالرقي، الفخامة وجودتها العالية.