لجميع محبات الفن، تمتلئ المملكة العربية السعودية بالمعارض الفنية التي تقدّم أعمال الفنانين الموهوبين للغاية من المملكة العربية السعودية والعالم بأسره. لقد عملت هذه المعارض بجدّ لتحقيق التقدير الدولي للفنانين المحليين على وجه التحديد، حيث تزخر صالات العرض بالأعمال المتميزة التي لا تقل في مستواها عن الأعمال العالمية.

إذا كنتِ في زيارة للمملكة العربية السعودية أو ترغبين في تعزيز إلهامكِ، فلا تترددي بزيارة المعارض الفنية التي تعرض اللوحات، الصور الفوتوغرافية، المنحوتات، الفن التصويري والأشكال المختلفة للفنون البصرية، والتي سنعرضها لكِ في السطور التالية.

Naila Gallery نايلا جاليري

هو المنصة المثالية لكل الفنانين المحليين لعرض أعمالهم الفنية على الساحة المحلية والعالمية. الهدف وراء إنشاء نايلا جاليري هو تقديم الدعم اللازم للفنانين ومساعدتهم على تطوير أعمالهم الفنية بالإضافة إلى خلق حلقة وصل بين الجمهور المحلي والمشهد الفني الدولي. بجانب عرض العديد من الأعمال الفنية الخلاقة، يقوم نايلا جاليري أيضاً بعمل ورش عمل ومحادثات فنية والعديد من أنشطة التوعية. كما أن الجاليري قام بالتعاون مع مبادرات دولية وغير ربحية لتعزيز الثقافة والفن مثل معهد العالم العربي والمجلس الثقافي البريطاني فضلاً عن شراكات أخرى إقليمية مع صالات العرض المختلفة مثل معرض الفن ومعرض التاجليات. 

Athur أثر جاليري 

يقع المعرض الرائد في الفن المعاصر في مدينة جدة، وقد تم تأسيسه في عام 2009 حيث يعتبر الآن منصة فنية رائدة لفنانين الشرق الأوسط والفنانين الدوليين كذلك. الهدف الرئيسي للمعرض هو تعزيز الحوار الثقافي بين المملكة العربية السعودية وبقية العالم من خلال تزويد الفنانين ببيئة إبداعية تشمل مساحات للتجارب الإبداعية، مكتبة الفنون البصرية، شرفة للعروض في الهواء الطلق. كما تعرض الفن السعودي المعاصر والدولي أيضاً. كل ذلك يتم دعمه ببرامج عامة واسعة النطاق تهدف إلى تشجيع التواصل مع الجماهير المحليين.

L'Art Pur Gallery جاليري الفن النقي 

بالتعاون مع السفارات والمؤسسات الفنية ومنظمي الأحداث الدولية، قامت مؤسسة الفن النقي بعرض مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الإبداعية للفنانين المحليين والدوليين. كما يقيم المعرض مسابقات سنوية وورش عمل ومؤتمرات فنية. المعرض- الذي فتح أبوابه للفنانين في جميع أنحاء العالم منذ عام 1999-  تملكه الأميرة عدوة يزيد بن عبد الله آل سعود وهي فنانة حلمها الوحيد هو رعاية هذه البيئة الإبداعية ومساعدة الفنانين الشباب السعوديين الموهوبين على تطوير قدراتهم الإبداعية، إضافة الى دعم وعرض الأعمال الفنية ذات المستوى العالي للفنانين السعوديين المشهورين والفنانين الآخرين من خارج المملكة. داخل أسوار المعرض، يتم تسجيل الفنانين الصاعدين في دبلوم لمدة عامين لدراسة الفنون البصرية وتصميم الأزياء.

Darat Safeya Binzagr دارة صفية بن زقر 

دارة صفية بن زقر هو حلم تم تحقيقه عام 1996 للفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر، كي يكون مكاناً لعرض لوحاتها ومقتنياتها الفنية المتميزة وجميع أعمالها. كما تحتوي الدارة أيضاً على مرسم الفنانة ومكتبتها الخاصة. إشتهرت الفنانة العظيمة برسوماتها التي توثّق الفلكلور والمظاهر الاجتماعية، الثقافية والمعمارية لمدينة جدة ومنطقة الحجاز. سعياً للحفاظ على ثقافة تكاد تكون انقرضت، يستضيف المعرض أيضاً معارض زائرة متفرقة تضم أعمالاً لفنانين محليين وعالميين، تسير على نفس نهج صفية بن زقر. بالإضافة إلى المعارض، تقوم الدارة أيضاً بعقد البرامج التعليمية والندوات في المجلس الثقافي، والنشاطات السنوية الفنية والأدبية.

Hafez Gallery حافظ جاليري

يعمل كمساحة محفزة لإكتشاف الهوية المرئية السعودية والمشاركة في الحوار الفني الدولي، يشجع حافظ جاليري الفنانين من المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط على عرض أعمالهم الفنية الحديثة والمعاصرة ويساعدهم على إنشاء إسم في كل من المشاهد الفنية المحلية والدولية. يحتوي حافظ جاليري على مجموعة كبيرة من أعمال الفنانين السعوديين وغير السعوديين في منطقة الشرق الأوسط مثل عبد الهادي الوشاحي، علي الصفار، ثريا البقصمي وخالد زاهد. يقوم المعرض باستضافة العديد من المعارض الفنية كما يشارك أيضاً في معارض فنية محلية ودولية، بالإضافة إلى استضافة الحوارات الفنية مع أشهر الفنانين.

Misk Art Institute مؤسسة مسك للفنون 

مسك للفنون هي مؤسسة خيرية غير ربحية قام بتأسيسها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز للتشجيع على الإبداع وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب. عن طريق خلق البرامج والتشارك مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات الثقافية من المسرح، الفن، التصميم، النقد الفني وغيره، تطمح مؤسسة مسك للفنون في تطوير رأس المال الفكري وإطلاق طاقات الشباب السعودي من خلال دعمه وتمكينه بالأدوات اللازمة. يهتم معهد مسك للفنون بتقديم عروض فنية حية وورش عمل، بالإضافة إلى معارض وإقامة الحوارات الفنية التي يترأسها شباب وشابات من أصل سعودي. تهدف هذه الأعمال إلى زيادة الوعي بالتأثير الإيجابي للإبداع وتحفيز الفنانين على تكريس الهوية الثقافية الأصيلة في كل ما يقدمونه من أعمال فنية داخل وخارج المملكة. 

Ayyam Gallery أيام جاليري 

من خلال إدارة مهن العديد من الفنانين الصاعدين والقادمين من الشرق الأوسط والعالم عن طريق عرض أعمالهم في معارض إقليمية ودولية مثل الولايات المتحدة، أوروبا، أفريقيا وآسيا، أيام جاليري ساهم في الجهود المضنية التي بذلت على مدار السنين لتوثيق الأوجه الناقصة من تاريخ الفن العالمي. مع وجود مساحات للعرض في كل من دبي، لبنان، السعودية ولندن، أيام جاليري نجح في تثقيف جمهور أوسع لفن منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر منطقة هامة في هذا المجال. كما نجح في أن يصبح معترف به كصوت ثقافي رائد في المنطقة وذلك لأنه يمثل قائمة من الفنانين الشرق أوسطيين ذي الحضور الدولي.

Mono Gallery مونو جاليري 

إنطلاقاً من إيمان المعرض الشديد بأنه يمكن إثراء هذه الحياة من خلال تجربة الفن المعاصر، مونو جاليري يقوم بعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المتميزة للفنانين الراحلين والمعاصرين. يهدف المعرض إلى تشجيع الحوار الإبداعي ومشاركة الفن المعاصر المحلي والدولي في المملكة مع عامة الناس، وذلك من خلال عرض الأعمال الفنية. في مبادرة لزيادة الإهتمام بالفن التشكيلي والإستثمار فيه، قام مونو جاليري بإنشاء صالة مخصصة لعرض هذا النوع من الفنون. 


إقرئي أيضاً: سينما فوكس جدة تفتح أبوابها أمام عشاق السينما في السعودية
أين يمكنكِ الذهاب لتمضية وقت ممتع في السعودية، في ظل الأمطار والعواصف الرملية؟