صحيح أن النظام الغذائي لخسارة الوزن هو الأكثر شيوعاً، لكن في المقابل تبحث الكثير من النساء عن أنظمة غذائية تساعد على زيادة الوزن. في الواقع، تعاني بعض النساء من النحافة الزائدة ولحل هذه المشكلة يلجأن للمأكولات الدسمة والمشبّعة بالدهون الأمر الذي يسبب أضرار عدة على صحتهّن. من هنا، قررت أن أخوض تجربة جديدة من خلال اتّباع نظام غذائي صحي لمدة أسبوع يساعد في زيادة الوزن من دون إلحاق الضرر بالجسم. ما هو هذا النظام وكيف يمكنكِ اتّباعه؟ شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لتري النتيجة وتكتشفي كل التفاصيل.

نظام غذائي صحي يساعد على زيادة الوزن

قبل تزويدكِ بجميع تفاصيل هذا النظام الغذائي، دعيني أقدّم لكِ بعض النصائح للنجاح في عملية اكتساب الوزن. أوّلاً حاولي الابتعاد عن جميع المأكولات الدسمة والمشبعة بالدهون لأنها ستضر بصحتكِ وتزيد من نسبة الدهون في جسمكِ. الجئي في المقابل إلى المأكولات الصحية ذات السعرات الحرارية المرتفعة. من جهة أخرى، مارسي الرياضية بانتظام وحاولي إدخال تمارين الأثقال إلى جدولكِ الرياضي بحسب قدرتكِ على التحمل. هذه الخطوة ستساعدكِ على تكبير العضلات وبالتالي زيادة الوزن. إليكِ النظام الغذائي الذي عليكِ اتّباعه لمدة أسبوع:

1- الفطور:

  • حليب كامل الدسم: تناولي يومياً كوب من الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على 150 سعرة حرارية تقريباً. 
  • موزة: تناولي أيضاً موزة إلى جانب الحليب التي تحتوي على 105 سعرة حرارية تقريباً.
  • الخبز الأبيض: إن كنتِ من محبّات الخبز الأبيض أو الكعك، فيمكنكِ تناولها أيضاً. هذا الفطور سيزوّدكِ بالسعرات الحرارية التي تحتاجينها بطريقة طبيعية خالية من الدهون المشبعة.

2- وجبة خفيفة:

  • مكسرات: المكسرات هي من الوجبات الخفيفة المفضّلة لديّ! إن كنتِ أنتِ أيضاً تحبّينها يمكنكِ تناول القليل من اللوز أو الجوز اللذان يتمتعان بفوائد صحية وجمالية كثيرة. اللوز مثلاً يحافظ على صحة قلبكِ فيقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد في المقابل نسبة الكوليسترول الجيد. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 الذي يعمل على تقوية الشعر والأظافر. أنا فعلاً لاحظت الفرق! 
  • افوكادو: إن كنتِ تفضّلين الفواكه على المكسرات، فأنصحكِ بتناول حبة من افوكادو التي تحتوي على 322 سعرة حرارية ودهون صحية لا تسبب لكِ أضرار.
  • تمر: تناولي أقصاه 3 حبّات تمر، فهي غنية جداً بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسب عالية من الكالسيوم. 

3- وجبة الغداء:

أكثري من تناول الرز الأبيض، الخبز الأبيض والمعكرونة. المأكولات الغنية بالنشويات ستساعدكِ على زيادة الوزن دون تزويدكِ بالدهون الضارة. مثلاً كوجبة غداء يمكنكِ الحصول على:

  • رز وخضار: تناولي كوبين من الرز والكمية التي تريدينها من الخضار. 
  • اللحوم: أضيفي اللحوم إلى وجبتكِ، فهي تعمل على تغذية العضلات وبالتالي كسب الوزن.
  • إضافات أخرى: أضيفي أيضاً على وجبتكِ اللبن، البيض أو الجبنة الصفراء. كلّما أضفتِ عناصر غذائية مغذيّة على وجبتكِ، كلّما كسبتِ المزيد من الوزن بطريقة صحية.

4- وجبة خفيفة:

بين وجبتيّ الغداء والعشاء، يمكنكِ الحصول على وجبة خفيفة أيضاً، اختاري مكسرات، افوكادو وتمر.

5- وجبة العشاء:

  • خبز توست طري مع زبدة فول سوداني: على هذه الوجبة أن تكون خفيفة نوعاً ما كيّ لا تسبب لكِ الانزعاج أثناء النوم. أنا مثلاً، اخترتُ خلال هذا الأسبوع وجبة خبز توست طري وأضفت عليه زبدة فول سوداني الذي يحتوي على نسب عالية جداً من السعرات الحرارية والدهون المغذيّة، ذلك إلى جانب حبّة من الموز. وجبة عشاء كهذه ستكون خفيفة، لذيذة وتساعدكِ على اكتساب الوزن في آن.