تعرف بذور القاطونة باسم قشور السيليوم، والذي يستخدم كملين لتسهيل عملية الجهاز الهضمي. هي الطبقة الخارجية من بذور نبات لسان الحمل البيضوي. من هنا، يقال أن هذه البذور يمكن أن تساعد في فقدان الوزن، خاصةً لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان أكثر 8 مرات من الشوفان. في ما يلي اكتشفي كل التفاصيل حول فوائد هذه البذور في خسارة الوزن.

فوائد بذور القاطونة في خسارة الوزن

1- بذور القاطونة تساعد على تخفيف الشهية 

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول بذور القاطونة وقشورها قبل وجبتي الفطور والغداء قد يساعد على تخفيف الجوع، وتناول كميات طعام أقل أثناء وبين الوجبات.

2- بذور القاطونة غنية بالألياف

تحتوي بذور القاطونة على الألياف الموجودة في معظم الخضراوات والفواكه نفسها، ولكن ما يميّز بذور القاطونة هو عدم احتواءها على مغذيات أخرى مثل السكر أو الدهون، لذلك فهي تعتبر الوسيلة المثالية للمساعدة في تخفيف الوزن دون إضافة أي سعرات حرارية.

3- بذور القاطونة تليّن الأمعاء

تُغطى بذور السيليوم بمادة تسمى الصمغ الذي يتضخم عند تعرضه للماء. هذا الحجم الإضافي يحفز حركة المواد عبر الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصمغ الصمغي الرطب يعمل على تليين بطانة الأمعاء، مما يسهّل عملية الهضم وبالتالي خسارة الوزن.

طريقة تناول بذور القاطونة من أجل خسارة الوزن

يمكنك تناول بذور القاطونة من أجل فقدان الوزن بعد طحنها أو كاملة في الصباح قبل الطعام بنصف ساعة وقبل العشاء بنصف ساعة، حيث تقومين بتناول مقدار نصف ملعقة مع كمية كبيرة من الماء الذي يعمل على التخفيف من أعراض هذه البذور حتى لا تصابين بالأعراض الجانبية.

ملاحظة: كما ذكرنا أعلاه يجب تناول القاطونة بكمية قليلة، كما أنه لا ينصح النساء الحوامل ومرضى السكري والأطفال دون سن السادسة استخدام القاطونة إلا بعد التحدث إلى الطبيب.