close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد التين الصحية وكيف يساعد في خسارة الوزن؟

ما هي فوائد التين الصحية وكيف يساعد في خسارة الوزن؟

ورق شجر التين مليء بالبوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، المنغنيز وفيتامين A وB1 وB2 إلى جانب خصائص خافضة للحرارة ومضادة للسمنة، مضادة للسكري ومضادة للأكسدة أيضاً مما يجعلها مفيدة من أجل خسارة الوزن. فما هي فوائد ورق التين الصحية والتي قد تساعد قي خسارة الوزن؟ إليكِ في ما يلي كل التفاصيل.

ما هي فوائد ورق التين الصحية؟

1- ورق التين يساعد على خسارة الوزن

تعمل الألياف الموجودة في أورق التين أيضاً على خسارة الوزن وينصح بها أحياناً للدهون. يكفي استخدام بعض ورق التين للحصول على الحجم الغذائي الموصى به، لذلك لا تستهلكيه كثيراً. كوني حذرة دائماً وتذكري الجرعة المناسبة لهذا النوع من الإجازة.

2- ورق التين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول

من فوائد ورق التين أنها تحتوي مادة البكتين المعروفة باسم الألياف الذائبة في الماء. عندما يتغلغل هذا النوع من الألياف في نفسه باستخدام نظام التمثيل الغذائي، فإنه يحاول تنظيف مخلفات الكوليسترول وإحضارها إلى نظام الإخراج لإخراجها من الجسم. كألياف مذابة في الماء، البكتين من ورق التين يؤدي أيضاً إلى وظائف الأمعاء المنتظمة.

3- ورق التين يعزز الشعور بالشبع

من فوائد ورق التين أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي من شأنها إشعار الجسم بالشبع لفترة أطول والتقليل من الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم. الأمر الذي يعمل على التقليل من نسبة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وبالتالي خسارة الوزن. يفضل أن يتم شرب منقوع أوراق التين قبل تناول الوجبات، وذلك للحصول على النتيجة المرغوبة في تنحيف الجسم.

4- ورق التين ينظم مرض السكر

يقلل ورق التين من حجم الأنسولين الذي يحتاجه مريض السكري والذي يضطر أحياناً إلى إجراء حقن الأنسولين. يترك التين نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحاول التحكم في حجم السكر ويتم هضمه داخل الجسم بعد تناوله. يمكن للكميات الكبيرة من البوتاسيوم أن تنظم تقلبات السكر في الدم وتقلل كثيراً، لذا فإن ترك التين يمكن أن يساعد مرضى السكر الذين يعانون من ممارسة حياة طبيعية.

5- ورق التين يحتوي على بعض الإنزيمات الهاضمة

بالإضافة إلى محتوى ورق التين من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالإمتلاء وتقليل كمية الطعام الذي تتناوله، فإن أوراق التين تحتوي على بعض الإنزيمات مثل إنزيم الفيسين وهو عبارة عن إنزيم هضمي يعمل بكفاءة مع الإنزيمات الأخرى التي يفرزها الجهاز الهضمي والتي تساعد جميعاً على تحسين عملية الهضم. تساعد عملية الهضم السريع للطعام في تحسين صحة الجسم وتنحيف الجسم خاصة في منطقة الخصر والبطن.

6- يحتوي ورق التين على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية

ورق التين غني بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية والتي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم. كما أنه يعزز الصحة العامة للجسم. يمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في حرق المزيد من السعرات الحرارية في العضلات وذلك أثناء ممارسة الرياضة، لذلك فإن تناول مستخلص أو مغلي أوراق التين يساعد في تنحيف الجسم بشكل فعال.

كيف تستخدمين ورق التين من أجل خسارة الوزن؟

1- شاي ورق التين من أجل خسارة الوزن

مكونات:

  • 3-4 أوراق تين طازجة أو مجففة
  • 1/2 كوب ماء فنجان شاي

طريقة التحضير:

  • خذي 3-4 من ورق التين طازجة أو مجففة واقطعي سيقانها بشكل صحيح.
  • اسحقي الأوراق وأضفيها إلى غلاية الشاي مع نصف كوب من الماء.
  • ضعي غلاية الشاي على الموقد لمدة 10-12 دقيقة، ثم اسكبي الشاي في فنجان. وهو الآن جاهز للاستهلاك.
  • يمكنك تناول كوبين في اليوم عن طريق تصفية هذا الشاي.
  • ملحوظة: يُنصح بعدم لمس ورق التين بيديك، لذا ارتدي قفازات أثناء لمسها.

2- عصير ورق التين من أجل خسارة الوزن

مكونات:

  • 5-4 ورق التين
  • لتر من الماء

طريقة التحضير:

  • اغلي 4-5 أوراق تين طازجة في 1 لتر من الماء.
  • يمكنك إزالة الأوراق من الماء بعد 5-10 دقائق من انتهاء عملية الغليان.
  • انتظري حتى الماء المغلي الدافئ.
  • يمكن للسيدات اللواتي تعانين من الدوالي أن يشربوا كوباً واحداً من عصير التين مع الدفء في مناطق الدوالي.

ما هي الآثار الجانبية التي قد يتسبب بها ورق التين؟

من المحتمل أن يكون استهلاك ورق التين آمناً لمعظم الأشخاص عند تناوله لمدة لا تتجاوز الشهر، إلّا أن تناول جرعات كبيرة من هذه الأوراق أو مستخلصاتها قد يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من مادة موجودة داخل الأوراق المعروفة باسم حليب التين اللاتكس. كما أن عصارة الأشجار قد تؤدي إلى نزيف في الجهاز الهضمي عند بعض الناس، وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد معلومات كافية تدل على سلامة المرأة الحامل التي تستهلك التين بكميات طبية مثل تلك الموجودة في مستخلصاته. لذلك إذا أردتِ استهلاك ورق التين، فعليك اسستشارة طبيبك.