دايت كيت رجيم الكيتوني نظام غذائي

هل سمعت عن الكيتو دايت من قبل؟ يتجه كثير من الناس الآن إلى الالتزام بالكيتو دايت للعديد من الأسباب منها فقدان الوزن أو الحصول على مزيد من الطاقة أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مختلف.

يرتكز الكيتو دايت على تناول الكثير من الدهون الصحية والقليل من الكربوهيدرات، فهل تظنين ان الأمر سهل؟ في الواقع  التعرف على خطة وجبات كيتو بنفسك ليس بالأمر السهل، خاصةً وأن تناول نظام غذائي غني بالدهون لا يأتي بشكل طبيعي للعديد من الأشخاص الذين اعتادوا على النظام الغذائي التقليدي.

لكي تنجحي في الكيتو دايت يجب أن يكون لديك خطة، أن تحددي موعد البدء وتعرفي خياراتك المتاحة واللازمة في الوجبات العادية وحتى الخفيفة، وشراء الأطعمة المناسبة وحتى المكملات الغذائية.

في حالة الكيتو دايت ليس عليكِ مراقبة السعرات الحرارية كما هو الحال في أنواع الرجيم الأخرى، حيث أن نوعية الطعام في الكيتو دايت تعمل على إشباعك بكمية أقل من الطعام.

بالنسبة لمعظم الناس، يوصى بتناول 3 إلى 4 وجبات يومياً مع وجود القليل من وجبات الكيتو الخفيفة الصحية: هذا يضمن الحصول على مزيج جيد من البروتين والدهون طوال اليوم للحفاظ على شعورك بالحيوية والرضا. من هنا، إليك نموذج لخطة بسيطة تحتوي على وجبات كيتو لتبدئي بها.

خطة بسيطة ستساعدكِ في بدء اتباع الكيتو دايت

وجبة الفطور

- الخيار الأول: السبانخ والفطر والبيض مع قهوة كيتو (القهوة مع إضافة الدهون مثل الزبدة). هذا الفطور هو مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية التي ستجعلك تشعرين بالشبع لكبح الشعور بالجوع الشديد في منتصف النهار.

- الخيار الثاني: اللبن كامل الدسم، الزبادي غير المحلى المخلوط مع كريما كاملة الدسم وعدد قليل من التوت وبذور الشيا والجوز. 

وجبة الغداء 

يمكنك تناول سمك السلمون المخبوز بالفرن مع البروكولي. يتميز هذا الغداء بوجود سمك السلمون وهو غني بالدهون الصحية للقلب، كذلك البروكلي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ولكنه غني بالألياف.

وجبة العشاء 

يمكنك تناول لحم البقر المطهو مع الأعشاب، البصل وصلصة الطماطم منخفضة الكربوهيدرات. يمكن تقديم هذا الطبق مع الكوسا أو الشعيرية منخفضة الكربوهيدرات. من أجل رفع نسبة الدهون في الوجبة، يمكن تحمير الكوسا في زيت الزيتون أو إضافة زيت مع الثوم مباشرة إلى الصلصة.

وجبات خفيفة

ضعي بعض الجبن الكريمي بين شريحتين من الخيار، اذ يعد الخيار من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات التي تعمل بشكل جيد مع جبنة كاملة الدسم تصلح لتكون وجبة خفيفة مرضية وصديقة لرجيم الكيتو.