close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل كامل حول كيفية إدخال مسحوق البروتين إلى النظام الغذائي

دليل كامل حول كيفية إدخال مسحوق البروتين إلى النظام الغذائي

نحن بحاجة إلى البروتين لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة ولصنع الإنزيمات والهرمونات المهمة التي تحافظ على توازن أنظمتنا. يمكن الحصول على البروتين بشكل طبيعي من خلال الأكل، كما يمكن أن يكون مسحوق البروتين مكمّلاً غذائيّاً رائعاً لنظام غذائي صحي ومتوازن في حال تم استخدامه بالطريقة الصحيحة. هل أنتِ تحاولين إنقاص الوزن، أو اكتساب العضلات، أو ببساطة زيادة نسبة البروتين في الجسم؟ مهما كان الهدف، فالطريقة نفسها، من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال، دليل كامل حول كيفية إدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي.

ما هو مسحوق البروتين؟

مسحوق البروتين هو مادة مكثّفة من البروتين على شكل بودرة، تكون مصنوعة من مصادر حيوانية أو نباتية. يتمّ عادةً إضافة مسحوق البروتين إلى المشروبات، والعصائر، أو حتى بعض الأكلات الخفيفة. يلجأ الأشخاص الذين يحاولون بناء العضلات، أو وفقدان الوزن، إلى إضافة مسحوق البروتين إلى نظامهم الغذائي، كما يمكن استخدام مسحوق البروتين للحصول على المزيد من البروتين في حال كان الجسم ينقصه البروتين الضروري للمحافظة على الصحة، وعلى طاقة الجسم، وعلى جمال البشرة، والشعر حتى.

هل مسحوق البروتين صحي؟

مسحوق البروتين صحي، وفوائده كثيرة، ولكن هناك أيضاً الكثير من المخاطر التي قد تُلحق الضرر بكِ في حال اخترت العلامة التجارية الخاطئة. إذاً عندما تقرّرين إدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي، لا بدّ لكِ كخطوة أولى أن تستشيري أخصائية التغذية، أو مدرّبكِ الرياضي. كما عليكِ دائماً النظر إلى ملصق التغذية الموجود على علبة مسحوق البروتين قبل شرائه. تأكّدي من عدم احتوائه على إضافات غريبة لم تسمعي بها من قبل، كما اختاري العلامات التجارية المعروفة والمجرّبة والتي تحتوي على مواد مثل صمغ الزانثان، أو الدكسترين، أو الجلوكوز. كقاعدة عامة، حاولي أيضاً تجنّب السكريات المضافة وأي نوع من النكهات الاصطناعية.

ما هي مختلف أنواع مساحيق البروتين؟

كما ذكرنا أعلاه، يمكنك الحصول على مسحوق بروتين مشتق من مصادر نباتية أو حيوانية، إليك في ما يلي الأنواع الأربعة الرئيسية لمساحيق البروتين.

1- بروتين مصل اللبن Whey protein

إنه مسحوق البروتين الأكثر شيوعاً على الإطلاق! بروتين مصل اللبن، هو بروتين حيواني يأتي من منتجات الألبان. يتم استخراجه خلال عمليّة تعقيم الحليب. يمكنكِ إضافة هذا البروتين إلى نظامكِ الغذائي للاستفادة من فوائده المتعدّدة. إنه بروتين سريع التحرُّر، لذلك من السهل امتصاصه وهضمه، ويُعتبر الأفضل لاستعادة عافية العضلات ونموها بشكل أسرع.

2- بروتين الكازين Casein protein

بروتين الكازين هو أيضاً مشتق من الحليب! الكازين هو نوع من أنواع المساحيق التي تعمل ببطء شديد، لذلك غالباً ما يتم تناوله للمساعدة في تعافي العضلات. كما أنه يُطلق الأحماض الأمينية، ببطء ولكن بشكل مستمر، مما يضمن نتائج بعيدة الأمد.

3- بروتين البيض Egg Protein

يُصنع بروتين البيض بشكل عام من بياض البيض من دون إدخال الصفار. إنه شائع لأن بياض البيض يوفر كميات عالية من البروتين وحمض أميني يسمى ليسين. هذا البروتين مفيد جدّاً لتغذية العضلات عند اتباع نظام رياضي منتظم وقاسي، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ناتجة عن نقص البروتينات في الجسم.

4- البروتين النباتي Plant protein

إذا كنتِ تتّبعين أسلوب حياة نباتي، فلديك العديد من الخيارات المتاحة أمامكِ عندما تريدين إدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي. تشمل مساحيق البروتين المشتقة من النباتات فول الصويا، والقنب، والبازلاء، والأرز، واليقطين. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من مساحيق البروتين المشتقة من مصادر حيوانية، فإنّ البروتين النباتي غير مشبّع، ولا يحتوي على الكوليسترول.

طرق إضافة مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي

في حال قرّرتِ إدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي فعليكِ الانتباه جيّداً إلى النوع الذي ستستخدمينه، وجودة العلامة التجارية ومحتوياتها، راجعي التعليمات التي ذكرناها لكِ سابقاً في هذا المقال. بعد اختيار النوع المناسب، يمكنكِ اعتماد طرق عدة لإدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي، إليكِ في ما يلي بعض الأفكار.

1- سموثي البروتين Protein Smoothie

إذا كنتِ تحبّين عصائر الفاكهة الطبيعيّة، فيمكنكِ إضافة مسحوق البروتين إليها لصنع سموثي البروتين بطريقة سهلة وسريعة جدّاً. إن تحضير وصفة عصير الفاكهة بالبروتين أمر بسيط للغاية. من المهم أن يكون لديك مسحوق بروتين عالي الجودة في متناول اليد، ولا يحتوي على الكثير من السكر المضاف، وبالطبع يتمتّع بمذاق جيد. باختصار، اخلطي حليب اللوز غير المحلى أو أي نوع حليب آخر، مع عصير الفاكهة ومغرفة من مسحوق البروتين في الخلاط، يمكنكِ إضافة مكعبات الثلج في الخلاط إن كنتِ تحبين أن يكون المشروب مثلّجاً. أنواع الفواكه التي تناسب سموثي البروتين هي: الموز، المانجو، الفراولة، التوت، توت العليق، الأناناس، الشمام.

2- بانكيك البروتين Protein Pancake

إعداد فطائر البروتين هي طريقة صحية ومتوازنة لإدخال مسحوق البروتين إلى نظامكِ الغذائي. عادةً لا يحتوي البانكيك على نسبة عالية من البروتين، ولكن لحسن الحظ، من السهل جدّاً زيادة كمية البروتين إليه. أعدّي بانكيك بالطريقة التقلديّة، ثم أضيفي إلى الخلطة ملعقة أو ملعقتين من مسحوق البروتين. تناولي أيضاً إلى جانب بانكيك البروتين الموز، أو أي نوع من الفواكه الأخرى لجعل فطوركِ غني أكثر.

3- بسكويت البروتين Protein Cookies

بسكويت البروتين هو بكل بساطة بسكويت يحتوي على نسبة عالية من البروتين. يمكنكِ شراء بسكويت البروتين الجاهز من الأسواق، أو إعداده في المنزل، كل ما عليكِ فعله هو تحضير الوصفة التقلديّة للبسكويت، ومن ثم إضافة مسحوق البروتين إليها. يمكنكِ إضافة أشياء أخرى أيضاً كالفاكهة المجففة والمكسرات، أو رقائق الشوكولا.

4- أصابع البروتين Protein bars

إن البروتين بار هو لوحٌ غذائيٌ يشبه بشكله الخارجي لوح الشوكولاتة لكنه يختلف بقيمه الغذائية، حيث أن البروتين بار يحتوي على كمية كبيرةٍ من البروتين المهم والمفيد لصحة الجسم، إضافةً إلى وجود الألياف والكربوهيدرات فيه وبعض الإضافات الأخرى كالفاكهة المجففة والمكسرات. يمكنكِ شراء أصابع البروتين الجاهزة من الأسواق، أو إعدادها في المنزل.