close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل اتّباع رجيم بدون رياضة يمكن أن يمنحكِ النتيجة المرجوة في خسارة الوزن؟

هل اتّباع رجيم بدون رياضة يمكن أن يمنحكِ النتيجة المرجوة في خسارة الوزن؟

إن التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة ليس بالأمر السهل، ومن الشائع أن أبسط الطرق وأكثرها مباشرة للوصول إلى هدف إنقاص الوزن هو اتّباع رجيم صارم جدّاً بغض النظر عن ممارسة الرياضة أو عدمها. صحيح أن الأنظمة الغذائية وحدها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن لأنّها تقلّل عدد السعرات الحرارية التي يأخذها الجسم ما يؤدي إلى فقدان الوزن، لكن فقدان الوزن بدون رياضة له انعكاسات سلبية كثيرة على الصحة. سنفسّر لكِ في هذا المقال لماذا اتّباع رجيم بدون رياضة لا يمكن أن يوصلنا إلى النتيجة المرجوة في خسارة الوزن.

أضرار اتّباع رجيم بدون رياضة

1- رجيم بدون رياضة يصغّر الكتلة العضلية

يتكوّن إجمالي وزن الجسم من العضلات، الدهون، العظام، الماء، الأنسجة، الأعضاء والجهاز الهضمي. لذلك عند اتّباع رجيم معيّن لخسارة الوزن، الكثير من النساء لا ينتبهن إلى أن الرقم الذي يرَونه على الميزان لا يمثل الوزن الفعلي للجسم بل إنه مجموع وزن الدهون، والعضلات، والماء وغيرها من المكونات. من هنا، إذا قمتِ باتّباع رجيم بدون رياضة، ولاحظتِ أنّ وزنكِ قد انخفض هذا لا يعني بالضروة أنّكِ خسرتِ الدهون بل يعني أنّك خسرتِ نسبة العضل في الجسم وهو في الواقع أمر مضر جدّاً لصحّتكِ. لذلك تبقى الطريقة المثاليّة لخسارة الوزن بشكل صحيّ هو اتّباع رجيم يترافق مع الرياضة. هذا النظام المتوازن ما بين الأكل الصحي والرياضي يسمح من جهة بفقدان الدهون من الجسم، ومن جهة أخرى بالحفاظ على الكتلة العضلية.

ملاحظة: قد تسمعين في الكثير من الأحيان أنّ ممارسة الرياضة تؤدّي إلى اكتساب الوزن لذلك عليكِ اتّباع رجيم صارم بدون رياضة لخسارة الوزن. هذا الكلام علميّاً غير دقيق، في الوقع تؤدي التمارين الرياضيّة إلى زيادة حجم ووزن العضلات في الجسم، لكن في المقابل ارتفاع نسبة العضل في الجسم يؤدي إلى تسريع عمليّة الأيض التي بدورها تؤدي إلى حرق الدهون بطريقة أسرع. من هنا، ولكي تتأكّدي من أنّك تسيرين على الطريق الصحيح لا يجب أن تنظري إلى وزن العضل في الجسم، بل إلى وزن الدهون فالهدف الأساسي لأي نظام غذائي هو خسارة الدهون.

أين تذهب الدهون بعد خسارة الوزن؟ إليكِ كل التفاصيل

2- رجيم بدون رياضة يخفّض نسبة الماء في الجسم

كما ذكرنا في النقطة السابقة، فإنّ إجمالي وزن الجسم يتكوّن من العضلات، الدهون، العظام، الماء، الأنسجة، الأعضاء والجهاز الهضمي. اتّباع رجيم بدون رياضة سيؤدي إلى خسارة الماء من الجسم بشكل سريع جدّاً، مما سينعكس على وزنكِ ويؤدّي إلى انخفاضه فتظّنين أنكِ فقدت الوزن المطلوب لكنّكِ في الواقع فقدتِ الماء وليس الدهون. فقدان الماء من الجسم يخلق الكثير من المشاكل الصحية:

  • ألم الرأس.
  • الإرهاق.
  • الأرق.
  • جفاف البشرة.
  • ظهور التجاعيد مبكراً.
  • ترهل الجلد.
  • ظهور حب الشباب.
  • مشاكل في المعدة.

لتفادي خسارة الماء من الجسم عليكِ اعتماد نظام متوازن يجمع بين الدايت والرياضة، ففي الواقع أثناء ممارسة الرياضة يشعر الجسم بالعطش والحاجة إلى الماء مما سيدفعكِ إلى شرب الماء بالتأكيد ويحول دون جفاف الجسم. لكن، عند اتّباع رجيم بدون رياضة فلن يشعر الجسم بالعطش، ومن المحتمل أن تهملي شرب الكمية المطلوبة من الماء، وبذلك لن يحصل جسمكِ على الكمية الكافية من الماء الذي يحتاجها ما يؤدي إلى فقدان نسبة الماء في الجسم والتعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية.

ملاحظة: لكي تحصلي على النتيجة المرجوة في خسارة الوزن عند اتّباع رجيم ما، يجب أن تنخفض نسبة الدهون، وليس نسبة العضلات أو الماء. إن اتّباع رجيم بدون رياضة يعرضك إلى خسارة نسبة الماء بشكل سريع ونسبة العضل بشكل سريع مما يعرضكِ للخطر.

3- رجيم بدون رياضة يبطّئ الأيض

الأيض أي ما يسمّى بالـMetabolism باللغة الإنجليزية، هو مجموعة العمليات التي يقوم بها الجسم لصنع الطاقة من الغذاء الذي يتناوله. كلما كان الأيض أسرع، كلّما خسرتِ الدهون بوقت أسرع وبالتالي تفقدين الوزن. عند اتّباع رجيم بدون رياضة، وخاصة في الأيام الأولى من بدء تطبيق الرجيم، ستنخفض السعرات الحرارية بشكل حاد ومفاجى، مما يضع جسمكِ في وضع الجوع. هذا الأمر يؤدّي إلى تباطؤ معدل الأيض في الجسم لأن هذا الأخير يحاول الحفاظ على الطاقة لأكبر وقت ممكن كي لا يتوقف عمل الأعضاء الحيويّة في الجسم. هذا رد فعل طبيعي لأن جسم الإنسان مصمم للتعامل مع الحفاظ على الذات كأولوية فوق كل شيء آخر. اتّباع رجيم بدون رياضة لا يؤدي إلى تباطؤ الأيض فحسب، بل يشكّل عائقاً أمام الجسم لاستعادة معدّل الأيض الطبيعي عند العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد، مما يجعلكِ تكسبين الوزن بسرعة. لتفادي كل هذا الأمر، عليكِ القيام بالرياضة إلى جانب اتّباع الدايت، لأنّ الرياضة تسمح لكِ بالحفاظ على أيض سريع وبالتالي حرق الدهون للحصول على النتائج المرجوة.

4- رجيم بدون رياضة لا يعطي نتائج على المدى الطويل

في حال قمتِ باعتماد رجيم بدون رياضة، يمكن أن تلاحظي انخفاض الوزن بشكل سريع، لكن هذا الأمر هو مؤقّت. توصّلنا، الآن، إلى أنه يجب تحقيق توازن بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة للحصول على النتائج المرجوة في خسارة الوزن على المدى البعيد.