رجيم الكيتو النباتي كيتو دايت

يعد رجيم الكيتو من الأنظمة الشائعة والتي استفاد عليها العديد من الأشخاص في انقاص الوزن، لما يوفره من كميات كبيرة من الدهون والقليل من الكربوهيدرات.

بالرغم من دور نظام الكيتو في انقاص الوزن، إلا أنه قد يكون غير صحي على المدى الطويل نتيجة لاستهلاك كميات كبيرة من الدهون، والافتقار إلى الأطعمة النباتية.

لذا سنقدم لك في هذا المقال طريقة لاتباع نظام غذائي نباتي وأيضاً كيتو دايت بنفس الوقت، أي أنك ستحصلين على فوائد رجيم الكيتو من حيث انقاص الوزن، وستحافظين على صحة جسمك على المدى الطويل نتيجة تناول الأكل النباتي بانتظام.

فوائد رجيم الكيتو النباتي

إن أي نظام غذائي نباتي له فوائد صحية عديدة لا يمكن نكرانها. وبينما يرتبط استهلاك اللحوم بكثرة سواء أكانت مصنعة أو غير مصنعة بالإصابة بمشاكل صحية، في المقابل ترتبط الزيادة في استهلاك الأطعمة النباتية بما فيها الخضراوات والفواكه بانخفاض خطر التعرض للمشكلات الصحية وذلك وفقاً لأبحاث عديدة أجريت بهذا الجانب.

لذا ومن هذا المنطلق يعد اعتماد نظام غذائي كيتوني معتمتد بشكل أساسي على أطعمة نباتية له دور فعّال في الحفاظ على الصحة وخسارة الوزن.

الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو النباتي

تعلمين بالتأكيد أن رجيم الكيتو يجب أن يكون منخفض المحتوى بالكربوهيدرات، والكثير من الأطعمة النباتية تعد مصدراً للكربوهيدات، إلا أن الخضراوات هي أهم ما يجب عليك التركيز على تناوله في رجيم الكيتو النباتي لمحتواها القليل جداً من الكربوهيدرات، ومحتواها العالي من  العناصر الغذائية.

لكن عليك اختيار الخضراوات غير النشوية، كالخضراوات الورقية بأنواعها. إليك قائمة بالأطعمة التي عليك تناولها:

- السبانخ والفاصولياء الخضراء.

- البروكلي والملفوف والقرع.

- الفلفل الحلو والباذنجان والجزر.

- الكرنب ونبات السلق

- الخرشوف والجرجير والبامية

العديد من الأنواع في القائمة أعلاه تعد مصدراً جيداً للبروتين. إضافة إلى تلك الأغذية يمكنك تناول الدهون النباتية الصحية كالأفوكادو، جوز الهند، والزيتون والزيوت المستخلصة منها، كذلك يمكنك تناول البذور والمكسرات وزبدة المكسرات. 

الأطعمة غير المسموحة في رجيم الكيتو النباتي

بشكل رئيسي سيتم استبعاد جميع الأطعمة المحتوية على السكر والنشويات. إليك قائمة بالاطعمة التي عليك استبعادها في رجيم الكيتو النباتي:

- الحبوب وتشمل كلاً من الأرز، الشوفان، الكينوا، الدقيق ومشتقاته.

- البقوليات والعدس.

- الخضراوات النشوية كالذرة، البطاطا، البازلاء والقرع.

- السكر والعسل.

- الفواكه ذات المحتوى العالي من السكر كالموز، الأناناس، العنب والبرتقال.

- الأطعمة المصنعة بأنواعها وتشمل الحلويات أيضاً.

قد يكون من الرائع تجربة رجيم الكيتو النباتي، ولكن كأي نوع من الانظمة النباتية قد يضطر الأشخاص عند اتباعه الى استهلاك بعض المكملات لأنواع معينة من الفيتامينات والمعادن نتيجة لقلة مصادرها النباتية.

لذا ان أخذت القرار باتباع هذا الرجيم فعليك التأكد من اخذ جميع احتياجات جمسك من فيتامين د، فيتامين ب12 وأحماض الأوميغا3 الدهنية.