فيجن فيجيتيريان نظام نباتي

وجد الباحثون أن النباتيين لديهم مستويات أعلى من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في أجسامهم من غير النباتيين، على الأرجح لأنهم يستهلكون المزيد من المنتجات والأطعمة النباتية الكاملة. هناك العديد من الأسباب للتحول نحو النظام النباتي، حيث ترتبط النظم الغذائية القائمة على النظام النباتي بالكامل بانخفاض وزن الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة، بما في ذلك أمراض القلب وكذلك السرطان ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض.

لكن هناك انواع رجيم عديدة تندرج تحت هذه التسمية لذا تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على الفرق بين نظام فيجن ونظام فيجيتريان.

ما هو نظام فيجيتيريان النباتي Vegetarian؟ 

في حال قررت اتباع هذا النظام النباتي سيكون عليك تجنب تناول اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية لكن يمكنك تناول البيض ومنتجات الألبان. يطلق على الأشخاص الذين يتناولون البيض باعتباره البروتين الحيواني الوحيد ovo-vegetarians، بينما الذين يأكلون منتجات الألبان في نظامهم الغذائي فهم lacto-vegetarians، ويعتبر الأشخاص الذين يتناولون كلَي البيض ومنتجات الألبان lacto-ovo-vegetarians. هناك فئة تتناول الأسماك والمأكولات البحرية بالإضافة إلى البيض ومنتجات الألبان ويمتنعون عن تناول اللحوم والدواجن لكن لا يمكن اعتبارهم نباتيين بالكامل.

ما هو نظام فيجن النباتي Vegan؟

يستبعد نظام الفيجن Vegan جميع الأطعمة الحيوانية، مما يعني عدم وجود لحوم أو دواجن أو مأكولات بحرية أو بيض أو منتجات الألبان أو أي مكونات مشتقة من مصادر حيوانية، بما في ذلك العسل والجيلاتين. يمتد نظام الفيجن النباتي Vegan عموماً إلى أسلوب حياة لا يتضمن استخدام أي مواد مشتقة من الحيوانات، بما في ذلك الجلود، الفرو، الصوف والحرير. يتم أيضاً استبعاد المنتجات المنزلية، مثل مستحضرات التجميل والصابون إذا تم تصنيعها من حيوانات أو اختبارها عليها. قد يسبب اتباع هذا النظام مشاكل صحية نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامينات D وB12، الحديد، الزنك والكالسيوم، لذا يفضّل استشارة خبير تغذية قبل الخضوع لهذا النظام.