رجيم ماكروبيوتيك دايت

رجيم ماكروبيوتيك macrobiotic هو نظام غذائي يدعو إلى تحقيق التوازن بين الأطعمة الصحية ذات مصادر طبيعية. أتى النظام الغذائي الماكروبيوتيك من أوروبا منذ فترة الثلاثينيات من خلال الياباني George Ohsawa. لا يهدف هذا الدايت فقط إلى اتباع نظام غذائي متوازن بل أيضاً إلى تحسين حالتنا الذهنية إلى جانب الجسدية، بأسلوب لايف ستايل يتفق مع طبيعة ومتطلبات كل شخص سواء كان امرأة او رجل.

ما هو نظام الماكروبيوتك؟ 

يشير Juan Rubio، اختصاصي في الطب الماكروبيوتيكي والبيولوجي، إلى ان النظام الغذائي ماكروبيوتك يسعى إلى التوازن بين الطعام والطبيعة المحيطة إذ يرفض تناول الأطعمة المصنعة أو المعدلة وراثياً مع مواد كيميائية. كما تقوم نظريته على تقسيم نوع الطعام بين المرأة والرجل بهدف وقاية الجسم والعقل من الأمراض على مدار العمر. مع الاكثار من تناول الخضروات، الفاكهة والحبوب والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة في سعراتها ودهونها كاللحوم، السكريات ومنتجات الألبان ومشتقاتها كاملة الدسم.

ما هو الغذاء المتوازن في رجيم الماكروبيوتك؟

يرتكز النظام الغذائي ماكروبيوتك على تناول الحبوب بنسبة 50% مثل الكينوا، القمح، الشوفان والشعير. مع 30% من الخضروات، من 5 إلى 10% من البقوليات والأكلات البحرية، و5% من أنواع الشوربات المختلفة قليلة الدسم المرتكزة على الخضروات. بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة الدسمة الضارة واستبدالها بالصحية كالتالي:

- تجنب تناول اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض واستبدالها بالأسماك إذ تحتوي معظمها على سعرات حرارية أقل. هذا إلى جانب تناول اطباق السلطة الخضراء الأساسية ضمن أي وجبة.

- استبدال السكريات بتناول الفاكهة الاستوائية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تمد جسم الإنسان بالحيوية وتقوي جهاز مناعته ضد الأمراض.

- تناول طبق الشوربة في بداية الوجبة على ان تكون قليلة الدسم ومصنوعة من الخضروات الطازجة.

- الحد من تناول الألبان ومشتقاتها المسببة للسمنة وبدلاً منها تناول مشتقات نباتية مثل حليب جوز الهند وحليب الصويا.

ما هي المبادىء الأساسية لنظام الماكوربيوتك؟

- تناول الطعام فقط عندما تكونين جائعة وبالكمية اللازمة فقط من دون أي اضافة.

- مضغ الطعام جيداً وعلى مهل.

- تناول الأطعمة الطازجة الخالية من المواد الحافظة.

- الحرص على أن يكون غذاءكِ من الطعام الموسمي لتحقيق التوازن الذي يدعو إليه نظام الماكروبيوتك، بين الغذاء والطبيعة المحيطة.