close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ودّعي انتفاخ البطن، فقد وجدنا لكِ العلاج... 7 أنواع من الشاي تحدّ من هذه المشكلة

شاي انتفاخ البطن نفخة البطن اسباب انتفاخ البطن علاج انتفاخ البطن نفخة البطن الامعاء نفخة المعدة الام البكن

من منّا لم تتعرّض يوماً لانتفاخ البطن من دون معرفة السبب؟ حتماً جميعنا! هو شعور مزعج غالباً ما يحدث لنا عند تناول بعض المأكولات أو بعد ممارسة التمارين الرياضية أو لأسباب قد تكون غير واضحة، لكن ماذا عن العلاج؟ هل من وسائل ممكن أن تساعد في التخفيف من حدّة هذا الانتفاخ؟ لحسن الحظّ نعم! وسائل عدّة ممكن أن تساعدكِ على الحدّ من هذه المشكلة بما فيها بعض أصناف الشاي. من هنا، خصصنا لكِ هذا المقال، لنعرّفكِ على أنواع عدّة من الشاي تعمل على التقليل من مشكلة انتفاخ البطن.

هذه هي اسباب انتفاخ البطن بعد ممارسة التمارين الرياضية

ما هو انتفاخ البطن؟

عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات تحدث حالة انتفاخ البطن. غالباً ما يكون هذا الانتفاخ ناتج عن تناول الأكل بسرعة كبيرة، الإفراط في تناول المشروبات الغازية، أو تناول بعض المأكولات كما ذكرنا أعلاه. كما أن التوتر واحتباس المياه في الجسم، هما عاملان ممكن أن يساهما بانتفاخ البطن.

أنواع شاي تساهم في علاج انتفاخ البطن

قد أثبتت الدراسات، أن بعض أنواع الشاي ممكن أن تساعد في التقليل من الشعور بالامتلاء ونفخة البطن كونها تحتوي على مواد ومركبات تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، إضافةً إلى مضادات الالتهاب.

1. شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركب يسمى جينجيرول، والذي تبين أنه يساعد في تخفيف الانتفاخ. إضافةً إلى قدرته على التقليل من نسبة الغازات وتقليص آلام المعدة. الجدير ذكره أيضاً، أن الزنجبيل معروف بقدرته على تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من حدّة الالتهابات.

2. الشاي الأخضر

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تهدئة الجهاز الهضمي ومساعدة معدتك على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة. الأمر الذي يجعلكِ تتخلّصين من النفخة الناتجة عن تناول بعض المأكولات. إلى جانب فوائد الشاي الأخضر الصحية، يتميّز ببعض الفوائد الجمالية أيضاً، حيث يساعد في محاربة علامات التقدّم في السنّ، مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك بفضل احتوائه على مكوّنات مضادة للأكسدة التي تمنع الجذور الحرّة والتي تعيد الليونة إلى الجلد. كما أنه يعمل بشكلٍ فعلي على محاربة حب الشباب والبثور. تعرّفي أكثر على فوائد الشاي الأخضر.

3. شاي النعناع

من المتعارف عليه، أن النعناع يُعتبر من أولى العلاجات الطبيعية التي توصف عند الشعور بآلام البطن. لكن هل كنتِ تعلمين أنه يساعد أيضاً في التقليل من حدّة انتفاخ البطن؟ أكدت الأبحاث أن النعناع قادر على أن يخلّصكِ من مشكلة الانتفاخ إذ تناولتهِ ساخناً أم بارداً.

هذه الفيتامينات تساعدكِ أيضاً على الحدّ من مشكلة انتفاخ البطن

4. شاي البابونج

إن كنتِ تعتقدين أن شاي البابونج يساعدكِ فقط على الاسترخاء فأنتِ مخطئة! يحتوي هذا الصنف من الشاي على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد على معالجة مشاكل المعدة بما فيها مشكلة انتفاخ المعدة. كما أشارت بعض الأبحاث، أن شاي البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال ومشاكل الأمعاء الأخرى.

تعرّفي أيضاً على فوائد شاي البابونج للبشرة

5. شاي جذر الهندباء

في حال كنتِ تعانين من نفخة المعدة بسبب احتباس الماء في الجسم، فما عليكِ إلّا احتساء شاي جذر الهندباء للتخلص من هذه المشكلة. يساعد هذا الشاي على إخراج كمية المياه الإضافية الموجودة في جسمكِ الأمر الذي يحدّ من نسبة الانتفاخ.

6. شاي الليمون

إذا كان انتفاخ البطن لديكِ ناتج عن تجمّع إضافي للمياه، فننصحكِ بتجربة شاي الليمون الذي يحتوي على كميات كبيرة من حمض الستريك، الذي يزيد من إنتاج البول لديكِ ويساعدكِ على التخلص من أي انتفاخ ناتج عن احتباس إضافي للمياه قد يحدث.

10 مشروبات ساخنة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية

7. شاي بذور الكراوية

تعالج بذور الكراوية حالات عدّة يتعرض لها الجهاز الهضمي بما فيها انتفاخ البطن. ذلك بفضل احتوائها على خصائص مضادة للميكروبات التي قد تدعم تطوير البكتيريا المعوية المفيدة في الأمعاء.


بعد أن قدّمنا لكِ أصناف من الشاي تساعدكِ على التخلص من مشكلة انتفاخ البطن، حان الوقت لنعرّفكِ على بعض المأكولات التي عليكِ تجنّبها لأنها تسبب انتفاخ البطن.

مأكولات غير متوقعة تسبب انتفاخ البطن

1. القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات عالية الحموضة. من هنا، تناولها بشكل منتظم عدة مرات في اليوم يسبب مع الوقت خلل والتهابات في غلاف المعدة ومشكلة ارتفاع مستوى الحموضة فيها. هذا الأمر يسبب انتفاخ البطن. الجدير ذكره أن إضافة الحليب أو الكريمة على القهوة يسرّع ويزيد من هذه المشكلة.

2. الفستق

صحيح أنه واحد من المكسرات الصحية والتي يمكن تناولها ضمن الوجبة الخفيفة، إلّا أن الفستق يحتوي على مركب الفركتانز الذي ممكن أن يسبب خلل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص. من هنا، استهلاك هذه المكسرات بشكل كبير يسبب انتفاخ البطن.

3. العسل

يلجأ العديد إلى العسل الطبيعي كبديل عن السكر. لا شكّ أن هذا الأمر صحي ولا يؤدي إلى اكتساب الوزن، لكنه حتماً لن يجنبكِ من النفخة في البطن. العسل غنيّ بالجليكوز وهذا هو السبب الأساسي الذي يؤدي إلى مشكلة النفخة.

4. الهليون

يحتوي الهليون على الرافينوز وهو نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على السكريات من شأنها أن تسبب تشنج في المعدة، النفخة والغازات. لذلك، ابتعدي عن تناول الهليون بشكل يومي لتفادي الشعور بالإنزعاج وتجمّع الغازات في البطن.

5. أرضي شوكي

تماماً مثل الفستق، يتضمن الأرضي شوكي مركب الفركتانز الذي يصعب على بعض الأشخاص هضمه بسرعة. إن كنتِ تعتقدين أن الأرضي شوكي هي من المأكولات الخفيفة على المعدة، حان الوقت لأن تبدلي رأيكِ وأن تنتبهي إذا كان هذا الطعام يسبب لكِ انتفاخ البطن أم لا.

تعرّفي على باقي المأكولات التي تسبب انتفاخ البطن