رجيم الكيتو كيتو دايت كيتو

قد يكون رجيم الكيتو واحد من الأنظمة الغذائية التي قمت بتجربتها كمثال على نظام غذائي لانقاص الوزن، فهو من الأنظمة التي قد تبدو سهلة وبسيطة. يعتمد رجيم االكيتو بشكل أساسي على تناول كمية كبيرة من الدهون مقابل كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات.

يحمل رجيم الكيتو العديد من التحديات لاختيار النوعيات والكميات المناسبة، والأهم هو اتباع جميع القواعد للحصلون على النتائج الإيجابية المرغوبة.

في هذا المقال سنوضح 5 من الأخطاء الشائعة التي قد تقعين فيها عند اتباع رجيم الكيتو وكيفية تجنبها.

الخطأ الأول عند اتباع رجيم الكيتو

تناول الكثير من منتجات الألبان واللحوم الحمراء يعد واحد من أخطاء كيتو دايت، فكليهما قد يتسبب ببعض الاثار السلبية على الجسم عند استهلاكها بكثرة.

إن كنت من معتمدي الألبان واللحوم الحمراء في الدايت الكيتوني الخاص بك، فيفضل ان تختاري الأنواع العضوية وعالية الجودة، للتقليل من الضرر المحتمل.

كما يفضل التنوع في اختيار الطعام في رجيم الكيتو كاختيار اللبيض، الأسماك، الدجاج، البذور والمكسرات.

الخطأ الثاني عند اتباع رجيم الكيتو

عدم تناول كمية دهون كافية يعد من أخطاء الكيتو دايت، حيث يعتمد هذا الدايت بشكل أساسي على الدهون، ويجب أن تكون نسبة الدهون 70% من مجموع السعرات المستهلكة خلال اليوم.

قومي باختيار أنواع الدهون الجيدة وذات الجودة العالية والمصدر النباتي، كجوز الهند والأفوكادو كذلك اختيار الأسماك الدهنية ذات المحتوى العالي من دهون الأوميغا.

الخطأ الثالث عند اتباع رجيم الكيتو

إن الحد بشكل  كبير من الكربوهيدرات يد من أخطاء الكيتو دايت، وبالرغم من أنه يجب الحد من الكربوهيدرات إلا أنه يمكن إضافة بعض مصادرها الغنية بالألياف للحفاظ على الصحة.

إن الألياف ضرورية جداً في أي نظام غذائي صحي، وعند إزالتها بشكل كلي ستسبب ذلك ببعض المشاكل الهضمية، لذا يمكنك الحصول عليها من الأطعمة كالثوم والبصل والخرشوف والكراث.

الخطأ الرابع عند اتباع رجيم الكيتو

عدم تحضير الوجبات. إن الافتقار إلى تخطيط الوجبات خاصة في الكيتو دايت يعد أحد الأسباب الرئيسية لعدم نجاحه.

في الكيتو دايت تكمن ضرورة التخطيط  المسبق للوجبات وبالأخص الوجبات الخفيفية، لتجنب التكرار الممل للوجبات وخاصة أن الخيارات تعد محدودة بعض الشيء.

كما سيضمن لك التخطيط التأكد من تلبية جميع احتياجات جسمك من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية جميعها، والجيد أنه مع مرور بضعة أسابيع من اتباع الكيتو دايت؛ ستحصلين على معرفة أكبر في التخطيط والخيارات الجيدة التي تضمن لك أكبر فائدة.

الخطأ الخامس عند اتباع رجيم الكيتو

أما الخطأ الخامس الذي يقع فيه الكثير من متبعي الكيتو دايت هو عدم إعطاء الجسم الوقت الكافي للتكيف مع النظام الغذائي الجديد. 

سيتعرض الجسم للعديد من التغيرات بمجرد اتباع نظام غذائي جديد، وقد تظهر عليه بعض الأمور والاضطرابات وردود الأفعال القوية نتيجة التغيرات الجديدة، بالمقابل قد تتكيف الكثير من الأجسام بشكل سريع.

كل ما عليك فعله هو عدم الاستسلام وترك النظام بمجرد البدء بحدوث بعض الاضطرابات الطبيعية، فقط ستكون المرحلة الأولى صعبة قليلاً حيث يمكنك البدء بشكل تدريجي بانقاص الكربوهيدرات وزيادة كمية الدهون حتى يتعود الجسم على الفكرة الجديدة للكيتو دايت.