رجيم نظام غذائي خسارة الوزن

الفطور الصباحي هو من العادات الصحية التي ينصح بها دائماً، فعند تناولك وجبة الفطور الصحي ستحصلين على الطاقة اللازمة لبدء يومك بنشاط وتركيز، كما ستزيد معدلات الحرق لديك.

من المهم اختيار الفطور الصحي المناسب لك، والذي يبعدك عن زيادة الوزن والسمنة، وقد تقعين في بعض الأخطاء عند تناول وجبة الفطور وتسبب لك زيادة الوزن.

سنقدم لك في هذا المقال 7 أخطاء تقومين بها عند تناول وجبة الفطور وتكون سبباً في زيادة الوزن. 

1- فطورك يتكون من القهوة فقط

الكثير منا يبدأ يومه بفنجان من القهوة وهو أمر جيد، ولكن غير الجيد  في الأمر هو تناوله دون أي نوع من الطعام. سيؤدي ذلك إلى تناول كميات أكثر من الطعام بقية اليوم.

ان تخطي وجبة الفطور يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة وتباطؤ عمليات الأيض وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. لكن قد تقولين أنك لا تشعرين فعلاً بالجوع صباحاً، إذاً عليك تناول قطعة من البروتين بار الصحي وخلال فترة قصيرة ستشعرين بالجوع وحينها يمكنك تناول الفطور الصحي المناسب.

2- فطورك يحتوي على السكريات أكثر من البروتين

اختيار أطعمة الإفطار السريعة كالكيك والمعجنات وحبوب الإفطار الغنية بالسكر والمواد المضافة والمواد الحافظة جميعها تجعلك تشعرين بالتعب والخمول وهي أحد أسباب السمنة.

لا تفوتي أبداً إضافة البروتين إلى طبق الفطور الخاص بك، فهو عنصر ضروري للجسم، ويشعرك بالشبع والامتلاء لفترة أطول.

3- اختيار طبق كبير عند تناول وجبة الفطور

قد يكون من الجيد أن تختاري حبوب الإفطار الكاملة والغنية بالألياف والبروتين، ولكن الكمية التي تتناولينها تعد مهمة جداً، حيث أن اختيار طبق كبير وملؤه بتلك الحبوب سيوفر لك كمية كبيرة من السعرات تكون سبباً في زيادة الوزن.

لذا احرصي دائماً على اختيار طبق صغير ومناسب لكمية السعرات التي تحتاجينها.

4- العصير هو أساس الفطور لديك

يعتبر العصير أو السموثي طريقة جيدة  لزيادة كمية الفواكه والخضراوات المستهلكة خلال اليوم، ولكن عند اختيارها لوحدها كوجبة للفطور قد لا تكون كافية بالشكل المطلوب.

العصير عادة يفتقر للألياف والبروتين مما يعزز الجوع خلال فترة قصيرة، وهذا لا يعني عدم استهلاك عصير الفواكة أو السموثي على وجبة الفطور ولكن قومي بتعزيزه بالبروتين كالزبادي اليوناني والكربوهيدرات الغنية بالألياف. 

5- اختيار زبدة الفول السوداني قليلة الدهون

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء عندما نعتبر أن اختيار زبدة الفول السوداني قليلة الدهون أنها خياراً غير مناسب وقد يكون سبباً في زيادة الوزن، في الواقع ان مقابل تقليل كمية الدهون في الزبدة سيكون هنالك زيادة في كمية السكر والصوديوم المضافة إليها، وهذا يعني عند تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني قليلة الدهون سنحصل على 4 غرامات إضافية من السكر وكمية أكبر من الملح مقارنة بالزبدة العادية.

كما أن الدهون المتوفرة في زبدة الفول السوداني هي دهون غير مشبعة وتعد دهون صحية وخيار مناسب لوجبة الفطور.

6- عدم اختيار أصناف متعددة

ان الثبات على أنواع محددة كالخبز والبيض أو الشوفان مثلاً دون توفر الفواكه والخضراوات قد يكون أمر غير جيد، حيث عليك إضافة بعض الفواكه أو الخضراوات التي تزود وجبة الفطور الصباحي بكمية إضافية من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

7- اختيار السموثي المليء بالسكر

ان القيام   بشراء السموثي يعتبر خياراً غير جيد لوجبة الفطور الصحي، حيث سيكون محتواه من السكر عالي بالتأكيد.

قومي دائماً بصنع السموثي الصحي الخاص بك في المنزل، من الفواكه الطازجة والحليب قليل الدسم بعيداً عن السكر المضاف بكميات كبيرة لتجنب زيادة الوزن.