تمارين رياضية تمرين رياضة عمر

جميعنا يعلم فوائد الرياضة للجسم والصحة ودورها في تحسين جودة الحياة التي نعيشها. ويمكننا القول بأن اختيار تمرين مناسب هو أهم من مجرد ممارسة الرياضة، وذلك لأنه يجب علينا أن نجد ما يناسب قوة أجسامنا، ما نرغب حقاً في أدائه وما يزوّدنا بالطاقة والحيوية عند ممارسته.
بغض النظر عن العمر فإن الرياضة مهمة في كل مرحلة من مراحل حياتنا، لكن اختيار أنواع التمارين الأنسب حسب العمر هو الأهم، وهذا ما سنقدّمه في هذا المقال.

أفضل التمارين الرياضية في عمر الـ20

إذا كنتِ في سن العشرينيات، من المهم التأكّد من ممارسة التمارين الهوائية، رفع الأوزان، تمارين الإطالة وتمارين التوازن.
 ينصح الخبراء الرياضيين بأداء تمارين الكارديو من 3 إلى 5 أيام في الاسبوع. كما يفضّل أن تكون رياضة السباحة، الركض، المشي، أو ركوب الدراجة.
أما تمارين القوّة أو ما يعرف برفع الأوزان فينصح ممارستها على الأقل يومين في الأسبوع، على أن يشمل التمرين جميع مجموعات العضلات الرئيسية.
يفضّل أيضاً دمج التمارين المتواترة والتي تتضمّن مجموعة تدريبات متنوعة في الكثافة والتي تجمع بين تمارين الكارديو، تمارين القوة والتدريبات اللاهوائية، إذ يكون عمر العشرينيات مناسب لتلك الأنواع من الممارسات لأن الجسم يكون قادر على إعادة بناء نفسه والشفاء بشكل أسرع. 

أفضل التمارين الرياضية في عمر الـ30

مع بداية الثلاثينيات لن يبقى الجسم في ذروة نشاطه العضلي، حيث ستقل نسبة شفاء العضلات بعد التمرين.
ينصح بممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع والتي سوف تقي السيدات من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل المحتمل مع التقدّم في العمر. كما ينصح بإضافة التمارين المتواترة وتمارين الكارديو 3 مرات في الأسبوع مثل تمارين ركوب الدراجة الكهربائية.

أفضل التمارين الرياضية في عمر الـ40

مع التقدم بالعمر سوف تفقد العظام كثافتها وكذلك قوة وكثافة الكتلة العضلية سوف تبدأ بالإنحدار، لذا من المهم التركيز على الحفاظ على الكتلة العضلية عن طريق ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع، إضافةً إلى ضرورة ممارسة تمارين الكارديو متوسطة الكثافة معظم أيام الأسبوع.
قد يكون من الصعب عليكِ البدء في ممارسة الرياضة في عمر الـ40، لكن البدء ولو بتمارين بسيطة أفضل من عدم ممارستها أبداً. لذا ينصح باختيار رياضات محببة ويمكن الالتزام بها لفترات طويلة.
يمكن اختيار رياضة المشي لمسافات طويلة، مع الحفاظ على التدريج في سرعة وكثافة التمرين، وهذا من شأنه تقوية عضلات الأرجل والارداف مما يكسبك قوة عضلية جيدة.

أفضل التمارين الرياضية في عمر الـ50

في هذا العمر يصبح تطوّر عضلات الجسم أكثر بطئاً، وتأتي أهمية ممارسة الرياضة في هذا العمر لتقليل ضمور العضلات، إبطاء عملية الشيخوخة، وزيادة كثافة العظام والعضلات.
أكثر ما يناسب الأشخاص في عمر الـ50 هو البدء بممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع. كما يمكن توزيع الـ30 دقيقة إلى عدة فترات كل منها مدته 10 دقائق لحماية المفاصل ولتجنب الضغط عليها.

أفضل التمارين الرياضية في عمر الـ60

لا يتناسب عمر الـ60 مع الممارسات الرياضية العنيفة، وينصح بأن نبقى بعيدين عن التمارين عالية الكثافة. بالمقابل أداء تمارين بسيطة من شأنه تحسين جودة الحياة والحفاظ على صحة جسمية أفضل. ينصح بأداء رياضة المشي الخفيف، البيلاتس، واليوغا مرة في الأسبوع على الأقل.
تجدر الإشارة إلى أن معظم الاشخاص الذين لا يعانون من أية مشاكل صحية يمكنهم ممارسة التمارين الرياضية بمستويات متوسطة بدون أية مشكلة.
لكن علينا الحذر عند وجود بعض المشكلات الصحية مثل السكري، أمراض القلب، والتهاب المفاصل والتي يجب في حال وجودها سؤال الطبيب المختص قبل البدء بالتمارين الرياضية لتحديد المناسب منها.