close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

افضل 6 فواكه عليكِ تناولها في الصباح... ابدئي يومك بجرعة من الطاقة

فواكه  فاكهة  طاقة  نشاط   حيوية  طاقة وحيوية

كثيرةٌ هي الفواكه المفيدة للصحة، لكن هل تعلمين أن هناك البعض منها تتضاعف منافعها حين يتمّ تناولها على الريق في الصباح؟ نعم، بما أن جسم الإنسان يحتاج إلى الأطعمة التي تمدّه بالطاقة تحديداً في الساعات الأولى من الصباح، فلا بدّ إذاً من إدراج بعض أنواع الفواكه إليى النظام الغذائي الذي يتمّ تناوله في الصباح. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال أهم الفواكه التي من عليكِ تناولها في الصباح للاستفادة من قيمتها الغذائية وأهميتها.

أفضل 6 فواكه يمكنكِ تناولها صباحاً من أجل تعزيز الطاقة لديكِ

1- التفاح لتعزيز الطاقة لديكِ

يتميّز بالعديد من الفوائد أهمها أنه يمدّ الجسم بالسكر الطبيعي، الفيتامينات والمعادن، وضيف إلى البشرة الصفاء والنقاء. كما أنه يعمل على ترطيب الجسم وتقليل الجفاف لأنه غني بالماء، ويحارب الشيخوخة والألزهايمر، يخفض من مستوى الكوليسترول، يضبط معدل السكر في الدم، ويساعد على التخسيس وإنقاص الوزن. يعرف التفاح بإحتوائه على حمض الماليك، الذي يعرف بحمض ألفا الهيدروكسيل، وهو ألطف من الأحماض الأخرى المستخدمة في علاجات التجميل، مثل الجليكوليك وحمض الساليسيليك. يقوم على تعزيز صحة البشرة ويجعلها أكثر ثباتاً وشباباً وذلك عن طريق تجديد خلايا الجلد بدون الإضرار بطبقات البشرة. يعد من الفواكه التي تحافظ على صحة القلب، وحتى مرض سرطان الرئة، و يعمل على تقوية المفاصل أيضاً.

2- الموز لتعزيز الطاقة لديكِ

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم، الأمر الذي يساعد على ترطيب البشرة و يجعلها تبدو أكثر اكتمالاً و ليونة، وشباباً. كما يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، البروتينات الصحية والألياف، هذا الأمر الذي يجعل كل حبة موز تحتوي على أكثر من 30 ملغ من المغنيسيوم. كما يمتلك عناصر غذائية لصحة البشرة مثل فيتامين A ،B وE ويساعد في حماية القلب والعظام كما يقلل السعال ويخفض مستوى ضغط الدم.

3- الافوكادو لتعزيز الطاقة لديكِ

هو فاكهة ذات قيمة غذائية عالية. ليس فقط لذيذ ولكنه يحتوي على فوائد مذهلة للبشرة عند الأكل أوعند تطبيقه موضعياً. الأفوكادو يحتوي على البيوتين، المعروف أيضاً باسم فيتامين B7 الذي يعزّز تجديد ونمو الخلايا، كما يساعد في نمو الشعر والأظافر بشكل سريع. كما يحتوي أيضا على فيتامين E، ويعرف الأفوكادو بقدرته على خفض الكوليسترول ، يقاوم داء السكري، يحافظ على استقرار ضعط الدم، يحمي من السكتات ويحسن صحة البشرة.

4- البرتقال لتعزيز الطاقة لديكِ

هو مصدر غني بفيتامين C، ويساعد في تحسين نسيج البشرة. كما أنه يزيل الشوائب ويبطئ عملية الشيخوخة بشكل طبيعي. قشور البرتقال الجافة يمكن إستعمالها أيضاً للفرك الطبيعي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نظيفة ومتألقة خالية من العيوب. كما ينصح بتناول كوب من الليمون الدافئ المضاف له ملعقة من العسل الأبيض على الريق في الصباح، حيث أنه يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة.

5- التوت لتعزيز الطاقة لديكِ

التوت هو مصدر للمغذيات النباتية المتنوعة، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات المضادة للالتهابات. كذلك فهو يعتبر أيضاً مصدر جيد لفيتامين سي والألياف.

6- الكيوي لتعزيز الطاقة لديكِ

الكيوي غني بفيتامين C، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تزيد من الشعور بالشبع، وقد تساعد في الهضم أيضاً.

ما هي فوائد تناول الفواكه صباحاً؟

  • إن تناول حبة واحدة من الفواكه الطازجة في الصباح على الريق، يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيف الجسم، فإحتوائها على الألياف الغنية تساعد على التخلص من السموم المتراكمة وتحسن من حركة الإمعاء، بالإضافة إلى إحتوائها على كمية من الماء، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال النهار.
  • قومي بتغيير عادتك وتناولي فاكهة واحدة في الصباح وراقبي ما سوف تشعرين به، فسوف تؤثر على حالتك المزاجية، لتجعلك تشعرين بالنشاط والإيجابية، مما يجعلك قادرة على إنجاز أعمالك ومخططاتك اليومية بصورة أكثر حيوية.
  • لا داعي للقلق من مستوى السكر الموجود بها، فالفواكه تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر سكر الدم ولكن ينصح باستشارة طبيبك إذا كنت من مَن يعانَين من داء السكري، كما هناك بعض الفواكه التي يمكنك أن تبدئين بتناولها صباحا مثل الرمان، البرتقال، المانجو، البطيخ، التوت، التفاح والموز، وذلك لإحتوائها على الماء والجلوكوز مما يجعلك تشعرين بالطاقة عند تناولها.
  • تحتوي الفواكه على إنزيمات معينة حيث ان تناولها في الصباح، يجعل هذه الإنزيمات تعمل على مساعدة الجسم لإستيعاب العناصر الغذائية الموجودة بها، كما تساعد في تحسين الجهاز المناعي للجسم وعملية الميتابوليزم.
  • بعض الفواكه مثل الأناناس، البابايا، الفراولة، العنب، الكيوي، الليمون والبرتقال، تحتوي جميعها على فيتامين ج الذي يساعد في تخفيف التوتر، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بها على تأخير ظهور علامات تقدم السن على الوجه، بالإضافة إلى ذلك تعمل الفواكه على تقليص الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل فعال.
  • إن السكر الموجود في الفواكه يعتبر أفضل من السكر المكرر الموجود في الأطعمة الاخرى، وذلك يجعله صحياً ويزيدك برغبة الإبتعاد عن تلك الأطعمة كالمثلجات والوجبات الخفيفة السريعة.
  • تساعد الفواكه بشكل كبير في الحفاظ على الوزن الصحي، فإذا استطعت الإكثار من الأطعمة الطبيعية والتقليل من الأطعمة المصنعة، فيمكنك المحافظة على صحة جيدة ووزن مناسب.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد