close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا يجب على النساء ممارسة تمارين رفع الأوزان؟

رياضة رشاقة خسارة الدهون سعرات حرارية تمارين رفع الأوزان

نظامك الرياضي لا يكتمل بدون تمارين القوة أو ما تعرف بتمارين رفع الأوزان. معظم السيدات يعتقدن ان القيام بتلك التمارين سوف يظهر لهنّ عضلات كالرجال، إنما هذا الأمر غير صحيح! السر في حجم العضلات عند الرجال هو الهرمونات الذكرية التي لا تتوفر لدى السيدات بالصورة التي تجعل من عضلاتها تنمو بنفس الطريقة.

الحقيقة هي أن ممارستك لتمارين رياضة رفع الأوزان ستجعلك تظهرين وتشعرين بأنك أصغر بـ10-15 عام، وستساعد على نحت جسمك. هذا فعلياً مثبت بالدراسات التي أشارت إلى أن السيدات اللواتي يمارسن رفع الأوزان، يشعرن بطاقة كبيرة ونشاط.
في هذا المقال ستتعرفين على فوائد ممارسة رياضة رفع الأوزان، الجسدية منها والعقلية. إن كنت غير مقتنعة بها، سوف يتغير رأيك تجاهها!

فوائد تمارين رفع الاوزان

خسارة دهون الجسم

تمارين رفع الأوزان تساعد على بناء العضلات وبالتالي زيادة عمليات الأيض، وهذا يعني حرق المزيد من السعرات والدهون خلال اليوم. دراسات متعددة أوجدت أن السيدات اللواتي يمارسن رياضة رفع الأوزان مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، سوف يكتسبن عضلات بمعدل كلغ واحد ويفقدن دهون بمعدل 1.5 كلغ.

اكتساب العضلات بدون تضخّم

سوف تكسبين العضلات من دون تضخم فيها أو خلق مظهر شبيه بالرجال. السيدات يمتلكن من هرمون التستوستيرون الذكري كمية أقل من الرجال بكثير، فمن الصعب جداً إذاً اكتساب حجم عضلات كبير.

حرق المزيد من السعرات الحرارية

سيستمر جسمك في عملية حرق السعرات الحرارية لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد انتهائك من تمرين رفع الأوزان، كما أن استهلاك الأوكسجين سوف يزيد بعد التمرين وهذا يساعد على حرق دهون الجسم.

تحسين وضعية الجسم وتقليل آلام الظهر

ممارستك لرفع الأوزان سيجعل كل من عضلات البطن، الاكتاف والظهر أقوى، وهذا سيساعدك على تعديل الوضعية السيئة للجسم والمساعدة على استقامته مع الشعور بأنك أطول. كما أن تقوية عضلات الظهر ستحميك من آلام أسفل الظهر.

نحت الجسم

أفضل فوائد تمارين رفع الأوزان للسيدات هي المساعدة على نحت الجسم، بناء كتلة عضلية خفيفة والتخلص من الدهون. ستلاحظين ظهور جسمك بصورة جميلة مع الإنحناءات الجذابة في بعض المناطق، وستحصلين على شكل الجسم الذي ترغبين به.

تقليل التوتر

من شأن رياضة رفع الأوزان أن تفيد صحة العقل أيضاً. فعند ممارسة هذا النوع من التمارين يكون كل تركيزك على التكرارات وطريقة اللعب الصحيحة لتجنب أي إصابات. إذاً، عندما يكون عقلك يفكر بعيداً عن أمور العمل أو المنزل، سوف يقلل ذلك من التوتر ويبعد عنك الاكتئاب. كما أن ظهور النتائج على جسمك وتغيره للأفضل، سيزيد لديك المشاعر الإيجابية.

زيادة الليونة

تزيد تمارين رفع الاوزان من ليونة العضلات، وهذا بسبب تكرار حركة التمدد والتقلص التي لا تساعد فقط على بناء العضلات وتقوية العظام بل تزيد ايضاً من مرونة الجسم. لذا قومي باستهداف جميع عضلات جسمك أثناء تمرين رفع الأوزان، إضافة إلى ممارسة تمارين الإطالة لزيادة فوائد رفع الأوزان.


إقرئي أيضاً: 6 تمارين رياضية لتقوية عضلات الظهر، ما هي؟
5 تمارين منزلية لحرق دهون البطن خلال شهر، تتطلّب منكِ فقط 15 دقيقة يومياً!