close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تحبين رياضة التنس لكن تجدينها صعبة؟ رياضة البادل قد تكون البديل الأسهل لكِ

رياضة البادل هي نوع جديد نسبيّاً من التنس يبدو وكأنه سوف يغزو العالم في السنوات المقبلة. يعتبر واحد من رياضات المضرب، ويُعدّ مزيجاً ما بين الاسكواش والتنس. لكن ما هي بالتحديد رياضة البادل، ما هي قواعدها؟ الإجابات على هذهالأسئلة وغيرها من التفاصيل تجدينها في ما يلي.

ما عليكِ معرفته عن تمارين اليوغا خلال فترة الحمل

ما هي رياضة البادل؟

تجمع رياضة البادل بين العمل والمرح والتفاعل الاجتماعي، لذلك إنها تناسب جميع الأعمار والقدرات، وسهلة التعلم. اختُرعت من قِبل إنريكي كوركويرا هذه الرياضة في أكابولكو بالمكسيك في عام 1969. هي حاليّاً أكثر شعبية في بلدان أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين والمكسيك، وكذلك إسبانيا وأندورا. انتشرت بسرعة في جميع أنحاء أوروبا والقارات الأخرى، كما أنها وصلت إلى بعض البلاد العربية حيث بدأنا نلاحظ وجود ملاعب البادل في عدد من النوادي الرياضية الكبيرة. من بين المشاهير العرب الذين مارسوا هذه الرياضة، نذكر كارين وازن التي نشرت ستوري على حسابها الخاص على انستغرم، وفيديو قصير تعلن فيه أنها ذاهبة لممارسة رياضة البادل.

ما هي قواعد لعبة البادل؟

  • يمكن أن يشارك فيها الرجال، النساء، الشباب، والشابات، للتنافس معاً، كما أنها مناسبة للصغار.
  • يتم استخدام مضرب خاص للبادل، وكرة تشبه كرة التنس ولكنها منخفضة الضغط.
  • يتم ممارسة لعبة البادل على ملعب حجمه 1/3 حجم ملعب التنس ولديه جدران من الزجاج.
  • يتم لعبها بشكل مزدوج، أي أن كل فريق يحتوي على لاعبين. لكل فريق منطقة خاصة له، وتفصل شبكة المعلب بين المنطقتين مثل التنس تماماً.
  • يمكن للكرة أن ترتد عن أي جدار، ولكن يمكنها أن تضرب الأرض مرة واحدة فقط قبل أن يتم دفعها باتجاه ملعب الخصم.
  • يمكن تسجيل النقاط عندما ترتد الكرة مرتين في ملعب الخصم.

ما هي مميّزات ملعب البادل؟

  • تبلغ مساحة الملعب 1/3 مساحة ملعب التنس.
  • طول الملعب 20 متراً وعرضه 10 أمتار مع جدران خلفية زجاجية بارتفاع 3 أمتار، بينما تنتهي الجدران الجانبية الزجاجية بعد 4 أمتار.
  • يمكن أن تكون الجدران مصنوعة من الزجاج أو بعض المواد الصلبة الأخرى، حتى المواد مثل الخرسانة إذا كان ذلك أسهل لبناء الحقل.
  • يجب أن يكون باقي الحقل مغلق بشبكة معدنية بارتفاع 4 أمتار.
  • في منتصف الملعب توجد شبكة تقسم الحقل إلى قسمين. ويبلغ أقصى ارتفاع لها في المنتصف 88 سم، وترتفع إلى 92 سم على كلا الجانبين.
  • يوجد خط على بعد 3 أمتار من الجدار الخلفي، وهذا ما يمثّل منطقة الخدمة.

ما الفرق بين البادل والتنس؟

التنس والبادل كلاهما من ألعاب المضرب والكرة، ولكن يختلفان بشكل كلّي من عدة جوانب، تعرفي عليها في ما يلي.

1- الفرق من حيث المضرب

في لعبة التنس يتمّ استخدام مضرب وتري بمقبض طويل، ويحتوي على خيوط تُساعد اللاعب في لعب التسديدات بالقوة الكافية حتى تتخطى الشبكة، وفي لعبة البادل يتم استخدام مضرب ذي مقبض قصير يحتوي على حشوة رغوية وقشرة خارجية مصنوعة من الألياف الزجاجية أو الألياف الكربونية، والتي تُساعد اللاعب على التحكم في التسديدات التي يلعبها.

2- الفرق من حيث الكرة

يتم إنتاج معظم كرات البادل والتنس في نفس المصانع، وفي العديد من الأحيان يتم استخدام نفس القوالب المطاطية في صناعتها، مع اختلاف الضغط الذي يتم به نفخ الكرات، ولكن يُمكن ملاحظة اختلاف كرات البادل عن كرات التنس عند اللعب بها، حيث ترتد كرات البادل بقوة أقل من كرات التنس عند اصطدامها بالجدران.

تحبين رياضة التنس لكن تجدينها صعبة؟ رياضة البادل قد تكون البديل الأسهل لكِالمضرب والكرة المستخدمان في رياضة البادل
مصدر الصورة iStock

تحبين رياضة التنس لكن تجدينها صعبة؟ رياضة البادل قد تكون البديل الأسهل لكِالمضرب والكرة المستخدمان في رياضة التنس
مصدر الصورة iStock

3- الفرق من حيث عدد اللاعبين

غالباً ما يتمّ لعب لعبة التنس بشكل فردي من اللاعبين مع إمكانية لعبها بشكل زوجي في بعض الاستثناءات، بينما لعبة البادل تم تصميمها منذ البداية لأن يتم لعبها بشكل مزدوج أي اثنان مقابل اثنان.

4- الفرق من حيث طريقة اللعب

في لعبة التنس بمجرد أن تخرج كرة التنس من الملعب ينتهي دورها في اللعبة، بينما في لعبة البادل إذا خرجت الكرة من الملعب واستطاع اللاعب اللحاق بها وصدها بإمكانه الاستمرار باللعب في نفس الكرة، ولا شيء يمنع من لعب البادل خارج حدود الملعب.

5- الفرق من حيث مساحة الملعب

يتم لعب لعبة البادل في ملعب تبلغ مساحته ما يُقارب 10x20 متر، بينما لعبة التنس يتم لعبها في مساحة تصل إلى ضعفين أو 3 أضعاف مساحة ملعب البادل. من أبرز الاختلافات بين التنس والبادل هي الجدران المصنوعة منها الملاعب، حيث تُصنع جدران ملاعب البادل من مواد تعمل على ارتداد الكرات عندما تصطدم بها، بينما ذلك لا يحصل في جدران ملاعب التنس، حيث إن ملعب التنس ليس له جدران نوعاً ما.

6- الفرق من حيث صعوبة اللعبة

كلاهما ألعاب يُمكن تعلمها مع التدريب والتمرين إلا أن تعلُّم وإتقان لعبة البادل أسهل من تعلم لعبة التنس، وربما يعود ذلك لأن لعبة البادل تعتمد على العقل والمرح أكثر من القوة والمرونة الرياضية.

مفاتيح