تخرج بين الحين والآخر صيحة جديدة على تطبيق تيك توك TikTok من تسريحات شعر عصرية، إلى تحدّيات، وصفات سريعة وغيرها من الأمور التي تجذب المتابعين لتجربتها. مؤخراً انتشرت صيحة هولا هوبس جديدة تحت هاشتاج weightedhulahoop# الذي حصد حتى أكثر من 172 مليون مشاهدة. نشرت المستخدمات فيديوهات على تيك توك وهن يمارسن هذا التمرين الرياضي لمدة أسبوع بهدف تنحيف الخسر. بالتأكيد، يبدو الأمر ممتعاً، ولكن، هل ينجح تريند هولا هوبس فعلاً في تنحيف خصرك؟ في هذا المقال سنعرّفكِ على ترند هولا هوبس الجديد وإن كان فعلاً يساهم في تنحيف خصركِ. 

ما الفرق بين أطواق الهولا هوبس التقليدية والـWeighted Hula Hoop؟ 

  • كانت أطواق الهولا هوبس موجودة منذ عقود طويلة، ومن المحتمل أنكِ تتذكّرينها من أيام طفولتك، أمّا أطواق الهولا هوبس المحمّلة بالأثقال أو المعروفة بـWeighted Hula Hoop التي تنتشر على تيك توك تختلف بعض الشيء عن الأطواق التقليدية التي تعريفينها، إليكِ الفرق.
  • أطواق الهولا هوبس التقليدية هي عبارة عن طوق بلاستيكي خفيف، في حين أطواق الـWeighted Hula Hoop يتوزع عليها كرات صغيرة محمّلة بالأوزان، أو يكون لها كرة ثقيلة متصلة بحبل أو خيط ما يجعل الطوق أثقل من أطواق الهولا هوبس التقليدية. 
  • طوق الهولا هوبس المحمل بالأثقال يزن ما بين نصف كيلوغرام و3 كيلوغرامات، في حين الطوق العادي لا يتعدى الكيلوغرام الواحد.
  • بفضل الكرات الثقيلة تُعتبر أطواق الـWeighted Hula Hoop طريقة لحرق السعرات الحرارية وتقوية عضلاتك الأساسية.
  • يكون قطر أطواق الـWeighted Hula Hoop أصغر من قطر أطواق الهولا هوبس التقليدية. بمعنى آخر تكون أطواق الـWeighted Hula Hoop أصغر حجماً من تلك التقليدية.
  • أطواق الهولا هوبس المحمّلة بالأوزان أكبر وأثقل من أطواق الهولا هوبس التقليدية. يمكنك استخدام أطواق الهولا هوبس المحملة بالأوزان كجزء من برنامج اللياقة الشامل لتنويع الرياضة التي تمارسينها أو كطريقة للمرح تحصلين بها على مزيد من النشاط.

هل يساهم تمرين الـHula Hoop في تنحيف الخصر؟ 

بالفعل يساهم ممارسة الـWeighted Hula Hoop بشكل يومي في تنحيف الخصر، ولكن لا يجب المبالغة في اعتقاد أن هذا التمرين لوحده سيجعل خصركِ نحيف جداً، من هنا يجب أن تتعرّفي على هذه المعلومات.  

  • تستطيع النساء حرق حوالي 165 إلى 200 سعرة حرارية في مدة قدرها 30 دقيقة من تمارين الهولا هوبس. القاعدة العامة لخسارة الوزن هي حرق 400 إلى 500 سعرة حرارية يومياً خلال خمسة أيام في الأسبوع أثناء التدريبات الرياضية. من هنا، إن ممارسة تمارين الهولا هوبس لوحدها لا تكفي لحرق الدهون وتنحيف الخصر، بل يجب أن تترافق مع تمارين رياضية أخرى.

ملاحظة: يختلف عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها في التمرين الرياضي بحسب اختلاف الوزن، والعمر، والعديد من العوامل الأخرى.

  • أظهرت دراسة صغيرة أن ممارسة رياضة المشي إلى جانب تمرين الهولا هوبس المنتظمة كان مرتبطاً بانخفاض محيط الخصر والورك، وانخفاض نسبة الدهون في منطقة البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • تساهم تمارين الهولا هوبس تفي رفع معدل ضربات القلب وإشراك عضلات الجذع والظهر. لذلك إنه تمرين مفيد للجسم، ويشكل تمرين رائع لعضلاتك الأساسية وجسمك السفلي أيضاً. لكنها لا تكفي لوحدها إلى تنحيف الخصر. لحرق دهون منطقة الخصر يجب إلى جانب تمارين الهولا هوبس ممارسة أيضاً رياضة المشي، أو السباحة للتمكن من حرق كمية دهون أكبر.
  • يمكنك إلى جانب تمارين الهولا هوبس أن تختاري القيام بتمرين الذراع باستخدام الأثقال الخفيفة أو المتوسطة، وتكونين بذلك قد قمت بتمرين كامل الجسم، الأمر الذي سيساهم في حرق الدهون وتنحيف الخصر.
  • إذا كنت تريدين فعلاً رؤية نتائج إيجابية من ممارسة تمارين الهولا هوبس فيجب أن تقومي بها بشكل منتظم لمدة 10 إلى 30 دقيقة، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع إلى جانب روتين التمرين الرياضي الخاص بكِ. في النهاية، هذا التمرين لوحده لن يعطيك نتائج رائعة من دون ممارسة تمارين أخرى إلى جانبه.
  • بالطبع وكأي محاولة لفقدان الوزن، التمارين الرياضية لوحدها لا تكفي! إلى جانب ممارسة تمارين رياضية منتظمة، وتمارين الهولا هوبس عليك الانتباه إلى نظامك الغذائي، الابتعاد عن المأكولات الدسمة والسكر والإكثار من شرب الماء وشاي الأعشاب.
  • إذا اعتقدتي أن استخدام أطواق الهولا هوبس التي تحتوي على أثقال كبيرة سيساهم في تسريع عملية تنحيف الخصر فمن الممكن أن تلحقي الضرر بجسمكِ. يقول الخبراء أنه يجب أن تستخدمي وزناً مناسباً لقوتك وخبرتك الرياضية، ومستوى لياقتك. إذ إن استخدام أثقال لا يمكن أن يتحملها جسمكِ قد يؤدي إلى أوجاع في الظهر. يرجع اختيار وزن الطوق المناسب لك أنت. كلما كان الطوق أصغر وأثقل، زاد استهلاك الطاقة للحفاظ على تأرجح الطوق. لكن كلما كان الطوق أكبر وأخف، أصبح من السهل عليك الحفاظ على تأرجح الطوق مما يعني قدرتك على ممارسة هذا التمرين لفترة أطول. يمكنك تجربة أطواق مختلفة لمعرفة أي نوع وحجم مفضل بالنسبة لك.
  • في حال شعرتي بأي ألم أثناء ممارسة الرياضة، فتوقفي فوراً عن ممارسة تمارين الهولا هوبس، صحتكِ أهم من خسارة بعض السنتيمترات من خسركِ. استشري طبيبك قبل استخدام أي نوع من أطواق الهولا هوبس إذا كنت تعانين من مشاكل طبية، خصوصاً إذا كان لديك مشاكل في الظهر. وكأي نشاط بدني آخر، أوقفي تمرين الهولا هوبس واستشري طبيبك إذا أصبت بالألم أو غيره من الأعراض.