close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح لمحاربة علامات التعب على البشرة والجسم في رمضان

شهر رمضان 2019 رضمان كريم سحور صحي فطور رضمان صحي سفر رمضان العيد تعب إرهاق العناية بالبشرة العناية بالبشرة - الفيتامينات والمعادن - تبييض البشرة - نقص الحديد - والكعك والحلويات - تفتيح البشرة - الشعور بالتعبمصدر الصورة: Istockقد تكونين واحدة من النساء اللواتي يعانين خلال شهر رمضان من علامات التعب والخمول نتيجة الصيام، وتغيير ساعات النوم وقد ينعكس ذلك سلباً على الجسم والبشرة. من هنا، لا بدّ لكِ من الالتزام ببعض الخطوات التي تساهم في علاج التعب الظاهر على البشرة والجسم في رمضان. تابعي القراءة!

نصائح لمحاربة علامات التعب على البشرة في رمضان

1- أخفي الهالات السوداء تحت العيون

نتيجةً لقلّة النوم خلال شهر رمضان، تظهر علامات التعب والسهر على أسفل العيون لأن الجلد في تلك المنطقة حسّاس ويحتاج للراحة من خلال ساعات نوم منتظمة، لذلك فإنّ قلّة النوم ستؤدّي إلى ظهور هالات سوداء تحت العيون تظهر على شكل انتفاخ ويصبح لون البشرة أغمق، وتبدو البشرة باهتة. هذه الهالات السوداء ستجعل وجهكِ يبدو متعباً، وستظهر علامات الإرهاق عليه، وآثار قلة النوم، ولكن يمكنكِ علاج التعب في رمضان وإخفاء الهالات السوداء من خلال بعض القيام بالخطوات التالي.

  • ضعي السيروم الخاص بالعيون على الهالات السوداء.
  • اشربي الماء بكميات أكثر من العادة، لأن أحد أسباب ظهور الهالات السوداء هو جفاف المنطقة تحت العين.
  • استخدمي كونسيلر ذات لون فاتح وقريب من لون بشرتكِ لكي تغطّي الهالات السوداء، لا تستعملي كونسيلر غامق لأن ذلك سيجعل منطقة تحت العين غامقة أكثر.

صور فوانيس رمضان ستزيد من جمال ديكور المنزل

2- استخدمي الشاي البارد من أجل علاج علامات التعب على البشرة

ضعي أكياس الشاي الباردة على عينكِ حيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الجفون وفي المنطقة أسفل العين مما يؤدي إلى جعل لون البشرة أفتح وبالتالي علاج التعب في رمضان. على الرغم من عدم وجود أبحاث تؤكد ما هي فعلاً فوائد استخدام كمادات الشاي البارد للعيون، إلا أن عدداً كبيراً من الناس يعتقد أن كمادات الشاي البارد لها آثار علاجية كثيرة للعين منها: تقليل الهالات السوداء تحت العينين، وتقليص الانتفاخ أسفل العينين، وتهدئة احمرار العين. إذاً هذه نصيحة إضافية لكِ، في حال تعانين من قلّة النوم: أبقي في ثلاجتكِ كمادات الشاي البارد.

نصائح لمحاربة علامات التعب على البشرة والجسم في رمضانمصدر الصورة: Istock

3- استخدمي الملعقة المثلجة من أجل علاج علامات التعب على البشرة

في حال أمضيتِ ليلة طويلة من دون نوم أو تعانين من تقطّع في ساعات النوم خلال شهر رمضان، فعلى الأرجح ستستيقظين عند الصباح وتلاحظين أن وجهكِ شاحب وعينيكِ منتفختين، وستلاحظين أيضاً أن الجلد في المنطقة تحت العين أصبح لونه غامق. ستسألين نفسكِ كيف سأذهب إلى العمل هكذا؟ لا تقلقي إليكِ هذه النصيحة: في حال لا تستخدمين الملعقة المثلجة في روتينكِ الجمالي الصباحي فحان الوقت لكي تبدئي بذلك. تساهم الملعقة المثلجة في التخفيف من انتفاخ العينين. قبل أن تتوجّهي إلى النوم، اختاري ملعقة كبيرة حديديّة، واغسليها جيداً، ثم ضعيها في الثلاجة. عندما تستيقظين، خذي الملعقة الباردة من الثلاجة واضغطي بها على منطقة تحت العينين لمدّة 30 ثانية لكلّ عين، كرّري ذلك 3 مرات لكل العين. قومي بهذه الخطوات كل صباح وستلاحظين بعد أيام قليلة الفرق.

4- حاولي إخفاء شحوب البشرة من أجل علاج التعب

لكي لا تظهر علامات قلة النوم والتعب في شهر رمضان على بشرة وجهكِ، يجب عليكِ إخفاء شحوب البشرة. تسبب قلة النوم شحوب الوجه، وتجعله يبدو باهتاً وذلك بسبب عدم تجدّد البشرة خلال الليل. للتخلّص من المظهر الشاحب للبشرة يمكنكِ القيام بعدّة خطوات:

  • تقشير بشرتكِ لإزالة الخلايا الميّتة.
  • استخدام بودرة الخدود باللون الوردي أو الخوخي.
  • ترطيب البشرة باستمرار خلال اليوم.
  • وضع واقي الشمس يوميّاً حتى في الأيام الباردة.
  • تمرير مكعب من الثلج عندما تستيقظين من النوم، وإن أمكن مرري مكعب من الثلج على وجهك ثلاث مرات على الأقلّ خلال اليوم الواحد.

5- استحمي بالماء البارد لإخفاء علامات التعب على البشرة

عدد كبير من الناس يحب الاستحمام بالمياه الساخنة وخاصةً في الأيام الباردة. لكن هذه العادة غير مفيدة أبداً في حال كنتِ تعانين من قلّة النوم في شهر رمضان، إذ إن الماء الساخنة تساهم في إرخاء عضلات الجسم والأعصاب ممّا سيزيد من نسبة النعاس ويمنعكِ من إخفاء علامات قلّة النوم. لذلك إن كنتِ تعانين من قلّة النوم فعليكِ أخذ دوش ماء بارد. في الواقع، يساعد الماء البارد على انتعاش الجسم، كما أنه يعمل على تحريك الدورة الدموية مما سيعطيكِ النشاط ويساعد في علاج التعب في رمضان. في حال كان الطقس بارد ولا ترغبين بأخذ دوش ماء بارد، كل ما عليكِ فعله هو غسل وجهكِ بالماء البارد عدّة مرّات متفرّقة، وستلاحظين أن آثار قلّة النوم اختفت عن وجهكِ ولم يُعُدْ يبدو شاحباً.

نصائح لمحاربة علامات التعب على البشرة والجسم في رمضانمصدر الصورة: Istock

6- استخدمي المكياج لإخفاء علامات التعب على البشرة

يمكنكِ استخدام المكياج لكي تخفي علامات التعب على البشرة في رمضان من خلال:

  • تطبيق البلاش أو البرونزر لإخفاء بهتان البشرة.
  • اختيار ظلال عيون بتدرجات فاتحة، لأن الداكنة من شأنها أن تفاقم ظهور التعب على العينين.
  • تجنّب تطبيق كمية كبيرة من كريم الأساس وإلّا تجمّع وجعل علامات التعب على البشرة ظاهرة أكثر.
  • اللجوء إلى الروج لتلوين الشفاه وتعزيز جاذبيتها.

7- ارتدي ملابس ذات ألوان مبهجة ونابضة بالحياة

تضيف الألوان الحيوية لمظهرك مما سيخفي علامات التعب على جسمكِ الناتجة عن قلّة النوم. إن الألوان القوية مثل البرتقالي والأحمر والأصفر والأزرق الساطع تمنحكِ الإشراقة والمظهر المنعش. غالباً ما تلجأ المرأة التي تعاني من قلّة النوم إلى ارتداء ثياب ذات ألوان غامقة مثل الأسود والرمادي، هذه الألوان ستزيد المشكلة لأنها ستجعلكِ تبدين مرهقة أكثر وليس لديكِ حَيل. لا تدعي قلّة النوم تشعركِ بقلة الثقة بالنفس، فمصدر جمالكِ لا ينبع فقط من نضارة ونقاوة بشرتكِ بل من ملابسكِ أيضاً، لذلك اعتمدي الألوان المبهجة واتركي الثياب الغامقة في المنزل.

صور نقش حناء رمضان هلال

نصائح لمحاربة علامات التعب على الجسم في رمضان

لا تظهر علامات التعب على البشرة فحسب، بل يمكن أن تظهر على كافة الجسم خلال شهر رمضان بسبب تغيّر الروتين اليومي الخاص بكِ، وتغيّر ساعات النوم، والأكل. من هنا ولكي تتمكّني من علاج التعب على الجسم في رمضان إليكِ مجموعة من النصاح المهمّة التي عليكِ اتّباعها:

  • ممارسة التمارين الرياضية غير القاسية أو على الأقل المشي خاصةً بعد تناول إفطار أو سحور رمضان.
  • ممارسة اليوغا التي تعتبر وسيلة رائعة من أجل علاج التعب في شهر رمضان. في الواقع، ممارسة اليوغا تجعل الجسم مرتخياً وهادئاً، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على الجسم.
  • النوم بشكل معتدل وبوقت محدد للحصول على الراحة اللازمة وعدم افتقاد الجسم للطاقة والابتعاد عن هذه الخطوة مباشرةً بعد تناول إفطار رمضان.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة واللجوء إلى فطور رمضان صحي أو سحور صحي.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغنيّة بالسكر والحلويات التي تزيد نسبة الخمول في الجسم.
  • عدم تناول افطار رمضان أو سحور رمضان بسرعة وأخذ القسط الكافي لمساعدة الجسم على الهضم والابتعاد عن الخمول.
  • تناول مأكولات تعزّز من طاقة الجسم وتقلل من نسبة الخمول.
  • عدم الإفراط في استهلاك كميّة كبيرة من الكافيين، لأن هذا الأمر، على عكس ما تعتقدين، لن يزوّدكِ بالطاقة خلال رمضان، بل يسرّع تسريب السوائل من الجسم من دون تعويضها نتيجة الصيام.
  • الحدّ من التوتر والغضب وإلّا ارتفع هرمون الأدرينالين في الجسم مما يسبب صعوبة في هضم الأطعمة وارتفاع نسبة الإرهاق النفسي والجسدي.
  • شرب الكثير من الماء في الفترة الممتدة من الإفطار ولغاية السحور للحفاظ على رطوبة الجسم طيلة اليوم.