close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أهمية ممارسة رياضة المشي في رمضان؟

ما هي أهمية ممارسة رياضة المشي في رمضان؟

الآثار الصحية للصيام في رمضان أمر معروف لدى الجميع، فقد أشارت دراسات عديدة إلى أهمية الصيام لعدّة أسباب، حيث تبيّن مثلاً أن الصيام قد يساعد على التخلّص من الوزن الزائد والدهون، لذلك قد تعد الأنظمة الغذائية في رمضان بالإضافة إلى ممارسة الرياضة أساسية للحفاظ على جسمٍ صحي. في هذا المقال سنركّز بشكل خاص على موضوع ممارسة رياضة المشي، وكل ما عليكِ معرفته عن تلك الرياضة إن رغبت في الانتظام بممارستها في رمضان 2020.

أهمية ممارسة رياضة المشي

قبل أن نتعرف على ممارسة رياضة المشي خلال رمضان، عليكِ معرفة أن رياضة المشي تعد وسيلة مثالية للحفاظ على الصحة وتحسينها، حيثُ أن رياضة المشي لمدّة 30 دقيقة فقط يومياً تعمل على خسارة الدهون الزائدة في الجسم، فقدان الوزن، تعزيز القوة العضلية، وتقوية العظام. كما يمكنها أيضاً أن تقلل خطر الإصابة بالأمراض كمرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، هشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان.

المشي يومياً لمدّة 30 دقيقة يخسركِ الوزن ويحافظ على صحّتكِ الجسدية والنفسية!

كيفية ممارسة رياضة المشي خلال رمضان

على الرغم من أنَّ الصيام في شهر رمضان بساعاته الطويلة قد يكون مرهقاً للجسم، لكن يجب أن لا تكوني أبداً في وضع الخمول وعدم الحركة طوال ساعات الصيام. فإذا كنتِ من النساء اللواتي يمارسن التمارين الرياضية بانتظام فعليكِ الاحتفاظ بتلك العادة وتجنّب تغييرها في رمضان بشكل خاص.
على سبيل المثال، إن كانت عادتكِ ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، فحافظي على تلك العادة وتجنّبي تأخيرها إلى ما بعد الإفطار في رمضان. من المهم الإشارة إلى أنَ التمارين عالية الكثافة والشاقة غير محبَّذة خلال فترات الصيام، إذ إنه من المحتمل أن تسبب الجفاف للجسم وتزيد الشعور بالعطش، لذا فإن ممارسة رياضة المشي لمسافات قصيرة في البيت أو خارجه تعتبر فرصة جيّدة للحفاظ على الطاقة واللياقة خلال اليوم.

هدف رياضة المشي خلال شهر رمضان، وهو التقليل من الوزن الزائد، أمّا عن الوقت الأنسب للمشي ولأداء التمارين الرياضية فهو بعد صلاة التراويح في الليل، حيث يصبح بإمكانكِ شرب الماء وبالتالي تعويض ما يخسره الجسم أثناء المشي وأداء التمارين الرياضية. في حال كان هذا الوقت غير مناسباً لك فيمكنكِ استغلال الوقت الذي يسبق صلاة التراويح أي بعد الإفطار بساعةٍ واحدة، حيث يمكن المشي لمدة نصف ساعة.

ما هي أفضل الاوقات لممارسة رياضة المشي في رمضان؟

يشير الخبراء إلى أن أفضل وقت لممارسة رياضة المشي في رمضان هو قبل الإفطار إذ تعود هذه الخطوة بفوائد عديدة على الصحّة مثل المساعدة في خسارة الوزن، تنشيط عملية التمثيل الغذائي، الحماية من أمراض عسر الهضم، تنشيط عمليات الأكسدة وإنتاج الطاقة في الجسم. هذا الأمر لا يعني أنّ ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار هي خطوة سيّئة، لكن التوقيت الأفضل يبقى، بحسب الخبراء، قبل تناول الطعام. من المفضّل ممارسة الرياضة أثناء الصيام في رمضان قبل تناول الطعام، من دون أن تزيد فترة التمرين عن الساعة الواحدة. في حال الشعور بالتعب الشديد قبل إفطار رمضان، يجب طبعاً الامتناع عن ممارسة أيّة تمارين رياضية وتأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين على الأقلّ.

نصائح خبراء اللياقة البدنية أثناء ممارسة رياضة المشي في رمضان

- قومي بأداء رياضة المشي لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة.

- اشربي الكثير من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتبقيكِ رطبة أثناء الصيام.

- قومي برياضة المشي بحسب حالتكِ الجسدية وطاقتكِ، بدون أن تجهدي نفسكِ إلى أقصى حد.

- تجنّبي أكل الوجبات غير الصحية أو السريعة أو الدسمة للحفاظ على صحتكِ طوال الشهر المبارك.