close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تحضير الجسم لشهر رمضان: خطوات بسيطة قبل الصيام

رمضان نصائح رمضان

تحضير الجسم للصوم في شهر رمضان هو أمر بغاية الأهميّة، إذ إنّه يساعدكِ في التأقلم مع التغيير المفاجئ الذي يطرأ على جسمكِ فيما يتعلّق بالنظام الغذائي، وتغيّر ساعات النوم، فبعض الأشخاص قد يواجهون مشاكل جسدية في الأيّام الأولى لرمضان مثل الصداع وغيرها. من هنا، سنقدّم لكِ فيما يلي خطوات بسيطة تساعدك على تحضير الجسم للصوم في رمضان. تابعي القراءة واكتشفيها.

خطوات من أجل تحضير الجسم لرمضان

1- قلّلي من تناول القهوة قبل بدء شهر رمضان

لتجنّب الإصابة بالصداع الشديد في الأيّام الأولى من رمضان، احرصي على شرب كمّيات ضئيلة من القهوة قبل أسابيع من بداية رمضان. بهذه الخطوة، سيعتاد جسمكِ على العمل بشكلٍ منتظم من دون استهلاك الكافيين. يمكنكِ شرب شاي الأعشاب بدل القهوة.

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

2- اشربي كمّيات وافرة من السوائل قبل بدء شهر رمضان

شرب كميّة وافرة من الماء أمر مطلوبة للحفاظ على صحّتك ورشاقتك، أما في فترة الصيام، يخسر الجسم كمّيات كبيرة من السوائل التي تحافظ على ترطيبه، الأمر الذي يؤدّي إلى جفاف الخلايا. لتجنّب الوقوع في هذه المشكلة، احرصي على شرب كمّيات وافرة من السوائل والمياه قبل أسبوعين من بداية رمضان.

3- لا تفرطي في تناول الطعام قبل بدء شهر رمضان

الإفراط في تناول الطعام قبل رمضان سيزيد من شهيتك ورغبتكِ في تناول الطعام، الأمر الذي سيُصعّب قدرتكِ على الصيام في الشهر الفضيل. من هنا، احرصي على بدء تنظيم كميّة الطعام التي تتناولينها خلال النهار قبل بدء شهر رمضان. على سبيل المثال، قبل بداية رمضان بأسبوعين على الأقلّ توقفي عن تناول الفطور واكتفي بشرب القهوة مع حبة من الفاكهة، لا تأكلي شيئاً من بعدها وانتظري ساعة الغذاء، حينها تناولي وجبة خفيفة، ومن ثم وجبة عشاء خفيفة. من خلال تنظيم طريقة الأكل بهذه الطريقة ستتمكّنين من الصيام بشكل أسهل عند انطلاق شهر رمضان.

4- توقّفي عن تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الرئيسية

وقف تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الرئيسية يساعدكِ على تحضير الجسم لرمضان. ففي حال الاعتياد في الأيام العادية على تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين صغيرتين، يمكن البدء بالامتناع عن تناول الوجبات الصغيرة بحيث يتم الاكتفاء بالوجبات الرئيسية فقط كخطوة لجعل الجسم يتعوّد على الحصول على كميّة أقل من الطعام خلال النهار بشكل تدريجي وصولاً إلى قطع تناول الطعام نهائيّاً خلال شهر رمضان.

5- تناولي وجبة الفطور باكراً قبل بدء شهر رمضان

احرصي على تناول الفطور في وقت مبكر وذلك لكي يعتاد جسمكِ على الاستيقاظ باكراً لتناول السحور. إذا كنتِ عادةً تستيقظين عند الساعة السادسة صباحاً للتحضير للذهاب إلى العمل أو الجامعة، فقومي بتغيير صغير على البرنامج أقلّه قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان واستيقظي عند الساعة الخامسة بدلاً من الاستيقاظ عند الساعة السادسة وتناولي الفطور باكراً، وبدلك سوف تساعدين جسمكِ على التأقلم مع التغيير في النظام الغذائي الجديد الذي سوف يحدث في رمضان.

6- قومي بتأخير موعد العشاء قبل بدء شهر رمضان

من أجل تحضير الجسم لرمضان قومي بتأخير موعد العشاء لجعل الجسم يعتاد بشكل تدريجي على الحصول على الطعام في وقت متأخر. من خلال هذه الخطوة سوف تلاحظين أنّكِ ستتمكّنين من الصمود إلى حين موعد الإفطار بشكل أفضل.

خطوات لتفادي التعب خلال الصيام في رمضان

7- انتبهي إلى نوعيّة الأكل قبل بدء شهر رمضان

لكي تحضّري جهازكِ الهضمي للشعور بالراحة أثناء الصيام، احرصي على القيام بالخطوات التالية:

  • ركّزي على تناول الأطعمة المغذية التي تؤمن كافة الحاجات الغذائية للجسم، كالفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، تفادياً للإمساك، إضافة إلى البروتينات والنشويات الكاملة الغذاء لتحضير الجسم من خلال الغذاء المتكامل.
  • تجنّبي تناول الأطعمة السريعة التحضير وتلك الغنية بالدهون والمقليات، والحد من تناول السكر ومصادر الدهون، لأن الاعتياد عليها يزيد من الشهية والميل إلى تناولها بمعدلات كبيرة، ما يزيد من صعوبة ساعات الصيام في شهر رمضان ويخفف القدرة على التحمل.

8- صومي يومين في الأسبوع قبل بدء شهر رمضان

قبل أسابيع من بداية رمضان، احرصي على الصوم نهارين في الأسبوع. بهذه الخطوة، ستحضّرين جسمكِ على التوقّف عن الطعام لساعات طويلة. اختاري يومين لا تكونين فيهما مجبرة على الذهاب إلى العمل، وليس لديك مشاريع مع الأصدقاء. خلال هذين اليومين لا تأكلي شيئاً خلال النهار وانتظري حتى المساء لكي تأكلي، وفي حال شعرتِ بجوع شديد يمكنكِ أن تأكلي شيئاً صغيراً فالهدف من التوقّف عن الأكل هنا ليس الصوم بحدّ ذاته، بل هو تعويد الجسم على عدم الأكل لساعات طويلة بشكل تدريجي لذلك لا توجد أية مشكلة في تناول شيء صغير خلال النهار.

9- استيقظي باكراً كل يوم قبل بدء شهر رمضان

تتخطى ساعات الصيام في رمضان العشر ساعات، ومن المؤكد أن هذا التغيير في نمط الحياة يؤثر على الجسم، خصوصاً عندما يحصل بصورة مفاجئة. ومن الطبيعي أن يشعر الصائم مع بداية الشهر بأعراض كآلام الرأس والتعب والدوار والخمول والتشنجات العضلية. من هنا، سيساعدكِ الاستيقاظ باكراً على الاعتياد على هذا الأمر الذي ستختبرينه في شهر رمضان والذي قد يؤدّي إلى مشاكل صحية مثل الصداع وغيره. من هنا، ولتجنّب التعرّض لمثل هذه المشاكل قومي بتحضير الجسم لرمضان من خلال الاستيقاظ باكراً كل يوم خلال الأسبوعين الذين يسبقان بداية شهر رمضان.

10- نظّمي أوقات النوم قبل بدء شهر رمضان

تتغيّر ساعات النوم خلال شهر رمضان إذ يستيقظ الجميع باكراً لتناول السحور، وينامون في ساعات متأخرة جدّاً للاستمتاع بساعات الإفطار والجلوس مع العائلة ومشاهدة برامج ومسلسلات رمضان. بالطبع أنت لا تعيشين مثل هذا النظام في الأيام العادية، لذلك لا بدّ لكِ من مساعدة الجسم على التأقلم مع هذا النظام قبل بدء شهر رمضان. مثلاً قبل بدء شهر رمضان بأسبوعين: استيقظي في ساعة باكرة جدّاً، ولا تنامي في وقت مبكر، بل اسهري حتى منتصف الليل على الأقل.

11- مارسي الرياضة بانتظام قبل بدء شهر رمضان

احرصي على ممارسة الرياضة قبل أسابيع من بداية رمضان وحتّى خلال هذا الشهر. تساعدكِ الرياضة في تنشيط الدورة الدمويّة كما تمنح الجسم القدرة على التحمّل في شهر رمضان. سيساعدكِ ممارسة اليوغا قبل بدء شهر رمضان في مساعدة الجسم على الاسترخاء والتخلّص من التوتر، فالتوتر هي من الأمور التي تؤثر سلباً على قدرة الإنسان على تحمّل الصيام لساعات طويلة.