close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف اتعامل مع رجل عنيد: 10 نصائح تساعدكِ على التصرف معه بذكاء

كيف اتعامل مع رجل عنيد: 10 نصائح تساعدكِ على التصرف معه بذكاءمصدر الصورة: Istock

إن التعامل مع الرجل العنيد قد يكون من أكثر الأمور المرهقة لنفسيتك، مما يدفعكِ إلى تجنّب التواصل معه وتفاديه قدر المستطاع. لكنّ، تجنّب التواصل لا يُعدّ حلاً، بل قد يولّد المشاكل الزوجية، ويبني الحواجز بينك وبين زوجك. من هنا، سيساعدكِ التعرّف على كيفية التعامل مع رجل عنيد، والتي سوف نخبركِ بها في هذا المقال، في الحفاظ على علاقة زوجيّة سليمة. أكملي القراءة.

كيف اتعامل مع رجل عنيد

1- تعاملي بهدوء مع الرجل العنيد

قد يزيد الزوج من عناده عندما يرى علامات تدل على انزعاج زوجته من سلوكياته الحادة والمعارِضة، لذلك من الضروري أن تتبعي الطرق التي تساعدك في تهدئة نفسك مثل: العد من رقم واحد إلى العشرة، أو التنحي جانباً من دون مواجهة زوجك وجهاً لوجه وأخذ نفس عميق، وتساهم هذه الخطوة في تجنب أي تواصل حاد بينك وبين شريكك والذي يؤدي بدوره إلى تفاقم المشكلة.

أمور تسيطر على مشاعركِ وتقف عائقاً بينكِ وبين الحب

2- لا تعاملي الرجل العنيد بجفاف

قد يؤدي عناد الرجل إلى جعلكِ قاسية تجاهه من دون أن تقصدي ذلك، وحتى إلى النفور أحياناً. لكن هذا الطبع في الزوج يجب ألا يقلل من إعطائك له لكل من الحب والحنان اللذين يُلينان أي أمر صعب وحينها سيصبح الزوج أكثر ليناً وقد يقدم التنازلات بشكل أسلس.

3- استخدمي بعض الحيل الذكية لكسب موافقة الرجل العنيد

بكل تأكيد يعتقد الأفراد الذين تتسم شخصياتهم بالعناد بأن رأيهم وما يقومون به هو الأفضل والأنسب، لذلك يُوصى بتأكيد هذا الأمر بطريقة ذكية من خلال مدحهم قبل اقتراح أي أمر يُرغب أن يتم إقناع الزوج به حتى يسهل التعامل معهم أيضاً. فمثلًا إذا أردتِ أن تغيري الخطة المالية للمنزل للشهر المقبل فيجب أن تمدحيه بما يخص عمله وتظهري له الجوانب المميزة في كل ما يقوم به من جهد وعمل، وحينها تطرحين الخطة الجديدة، ولكن بطريقة توضحي له أنها ستكون أيضاً من صالحه حتى توفر وتحفظ له تعبه وشقاءه.

4- لا تتنازلي دائماً وتقبلي طلباته

حين تستسلمين لآراء وقرارات زوجك العنيد اختصاراً للمشكلات، وتسمحين له بفرض رأيه والحصول على ما يريد، لن يكترث أبداً لوجهة نظرك ورأيك ولا في أي أمر وقد يزيد هذا التصرف من هذه الخصلة السيئة في شخصيته، من هنا، لا تتنازلي دائماً وتقبلي كل طلباته. ولا يُقصد هنا بكافة المواقف حتى تحدث مشكلات أكبر، ولكن من وقت إلى آخر يجب إظهار مدى قوتك الشخصية أيضاً وليعلم أن لك رأياً ووجهات نظر ورفض أيضاً، وكوني حازمة إذا استدعى الأمر.

5- يساعدكِ الحوار مع الرجل العنيد على حلّ المشاكل

تكلمي وتحاوري مع زوجك العنيد بشكل أكبر، تحدثي وناقشي المشكلات التي تواجهينها معه، حينها قد تُحل المشكلات من خلال هذه الحوارات وقد يتغير سلوكه تماماً. ومن خلال هذا الحوار يمكن فهم شخصية الزوج العنيدة وتميزها، وعند شرحك له بطريقة هادئة غير هجومه تستدعي منه الدفاع عن نفسه عن أسباب وأهمية تغيير سلوكياته لتحسين العلاقة فيما بينكما، قد تتمكّنان من الوصول إلي طريقة تعامل ترضي الطرفين.

6- كوني مستمعة جيّدة للرجل العنيد

كوني مستمعة جيدة لزوجك العنيد قبل أن تطرحي عليه آراءك أو أي تعليقات وملاحظات أخرى، امنحيه فرصةً ليُعبر ويشرح موقفه، حينها سيتعامل معك زوجك بنفس الطريقة ويعطيك المساحة الكافية لإبداء آرائك وإقناعه بوجهات نظرك. إن كنتِ مستمعة جيّدة له، فهذا لا يعني أبداً أن توافقي على كلّ ما يريده، بل أوّلاً استمعي له، ثم أعطي رأيك بما قال وبما أنت تفكرين لكي تتمكنا من الوصول إلى قرار يناسب الطرفين.

7- تجنبي إلقاء اللوم دائماً على الرجل العنيد

لا تحب الشخصيات العنيدة أن تسمع أنها مخطئة وهذه سمة عامة لا يمكن تغييرها، لذلك يوصى بدلاً من لوم زوجك في حال اتّخذ قرارات خاطئة أن تُبدي له احتراماً لقراراته ووجهات نظره، حتى لو لم تقتنعي فيها. وبعض مرور وقت قصير، يمكنكِ أن تخبريه بما تفكّرين حيال القرارات التي اتّخذها.

8- ابحثي عن الوقت المناسب للنقاش مع الرجل العنيد

عليكِ أن تتأكدي قبل الدخول في مناقشة مع زوجكِ العنيد أن الوقت مناسب لتبادل الحديث سوياً، وألا يكون مضغوطاً بسبب أزمة ما، الأمر الذي قد يجعله حاداً في الحديث. في الواقع، يتأثر الرجل العنيد بكافة الأمور التي تحصل في حياته في العمل، أو المجتمع وسوف يحضر هذه المشاعر (التي غالباً ما تكون مشاعر غضب) معه إلى المنزل ويحتاج إلى وقت أطول للتخلص منها. من هنا، في حال كان زوجكِ منزعجاً من أمور حدثت معه فاعلمي أنه ليس الوقت المناسب للنقاش، أما في حال كان هادئاً وفرح فيمكنكِ ومن دون تردّد بدء النقاش.

أمور تفتقدها المرأة المتزوجة من حياة العزوبية

9- تقبّلي أن زوجكِ عنيد ولا تحاولي تغييره

إذا كان زوجك عنيد فتقبّلي ذلك لأنكِ لا تستطيعين تغييره أبداً! نظن في الكثير من الأحيان أنه بإمكاننا تغيير الزوج أو الحبيب لأنه يحبّنا، هذا الأمر ليس صحيحاً فمن الصعب جدّاً تغيير طباع الرجل أو حتى المرأة. من هنا، تقبّلي زوجكِ العنيد ولا تحاولي فرض عليه شروط لكي يتغير كقول: "في حال لم تتغيّر سوف أتركك"، لأنّ هذه الأمور تثير غضبه أكثر فأكثر.

10- اذهبي مع الرجل العنيد إلى مستشار العلاقات الزوجية

عندما لا تستطيعين التعامل مع عناد زوجكِ، ويؤثر ذلك سلباً على علاقتكما، فاستشيري متخصصاً في العلاقات الزوجية. سوف يساعد مستشار العلاقات الزوجيّة زوجكِ من جهة، في فهم الأسباب الكامنة وراء عناده مما قد يساعده على التخفيف منها. ومن جهة ثانية، سوف يساعدكِ على معرفة كيفية التعامل معه. من خلال ذلك ستتمكنان من الاستمرار في علاقة زوجيّة صحية.