قيادة السيارة من المعروف أن القيادة ولمسافات طويلة قد تسبّب العديد من الأوجاع وخصوصاً الام الرقبة والظهر. هذا الأمر قد يزداد سوءً يوماً بعد يوماً، خصوصاً إن كنتِ لا تقومين بتمارين تخفّف من هذه الأوجاع وتستمرّين بالجلوس لساعات طويلة أمام الكومبيوتر والهاتف. من هنا، حتى تتفادين أو تخفّفين الام الرقبة والظهر أثناء قيادة السيارة، سنكشف لكِ عن 4 نصائح أساسية كفيلة في تحقيق مبتغاكِ.

4 نصائح أساسية لتتجنّبي الام الرقبة والظهر أثناء قيادة السيارة 

اضبطي مقعد السيارة لتجنّب الام الرقبة والظهر

قبل قيادة السيارة، عليكِ أن تضبطي مقعد العربة بحسب الوضعية المناسبة والمريحة لكِ. هذه الطريقة ستحافظ على العمود الفقري بطريقة شبه مستقيمة، وسيسهل عليكِ الوصول إلى فرامل السيارة من دون الشعور بأي تشنّج في العضلات.

ضعي وسادة خفيفة أسفل ظهركِ لتجنّب الام الرقبة والظهر

حتى تتجنّبي آلام الظهر والكتف، ضعي وسادة صغيرة الحجم وخفيفة بين أسفل الظهر والمقعد. هذا الأمر يساعد في المحافظة على استقامة جسمكِ، وبالتالي القدرة على تحريك القدمين بطريقة أكثر سهولة وآمنة.

استخدمي مسند الرأس لتجنّب الام الرقبة والظهر

قومي بضبط مسند الرأس الموجود في ظهر المقعد بما يتناسب مع طول رقبتكِ، الأمر الذي سيمكّنكِ من وضع رأسكِ عليه خلال فترات التوقّف على الأقل. هذه الطريقة ستساهم في تخفيف الثقل عن الرقية والكتفين معاً. 

خذي استراحة أثناء قيادة السيارة لتجنّب الام الرقبة والظهر

من الضروري أن تأخذي قسطاً من الراحة خصوصاً في الرحلات الطويلة، وذلك بهدف التخفيف من وطأة تشنّج عضلات الرقبة والظهر. طبعاً، لا تنسي أن تتقيّدي أيضاً بالنقاط السابقة التي ذكرناها أعلاه، حتى تكوني مرتاحة أثناء القيادة.

طبعاً، إلى جانب هذه الخطوات التي ستساعدكِ في التخفيف من آلام الرقبة والظهر أثناء القيادة، بإمكانكِ أن تقومي ببعض التمارين المنزلية الإضافية بواسطة المنشفة أيضاً لتقليص شد العضلات الناتجة عن السواقة. 

4 تمارين بواسطة المنشفة للتخلّص من الام الرقبة الناتجة عن قيادة السيارة

التمرين الأول للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة 

اجلسي بطريقة مستقيمة، ضعي المنشفة خلف الرقبة وامسكي الطرف الأيسر من المنشفة باليد اليمنى  والطرف الأيمن باليد اليسرى. بواسطة يدكِ اليسرى أميلي رأسكِ الى الجهة نفسها والعكس صحيح.
كرري هذه الحركة 10 مرات في كلا الجهتين.

التمرين الثاني للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

افتحي المنشفة وضعيها على كتفيكِ وحول رقبتكِ، ثمّ أرجعي رأسكِ وظهركِ إلى الوراء ممسكة بأطراف المنشفة نحو الأعلى. حافظي على هذه الوضعية لمدة 3 دقائق. عاودي هذه الحركة 5 مرات إلى 10 مرات.

التمرين الثالث للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

لفّي المنشفة وضعيها أسفل الرأس، إرفعيها إلى الأعلى مع إرجاع رأسكِ إلى الوراء والأمام. كما بإمكانكِ تحريكِ رقبتكِ إلى اليمين أو اليسار بحسب موقع الالم.

التمرين الرابع للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

لفّي المنشفة حول عنقكِ، ثمّ حركي رأسكِ يميناً ويساراً. كرري هذه الخطوة 10 مرات على كلا الجهتين.  

إضغطي هنا لتشاهدي بالفيديو هذه التمارين بشكل مفصّل وأكثر وضوحاً.