المرأة الحامل قيادة السيارة سواقة

خلال فترة الحمل، على المرأة أخذ الحيطة والحذر، خاصة خلال القيادة. فأي حركة خاطئة، ممكن أن تضع الأم والجنين بحالة خطرة. من هنا، لا بدّ من أخذ الخطوات الوقائية الكاملة، أكان بالنسبة للسلامة العامة ووضعية الجلوس أثناء السواقة وغيرها من التفاصيل المهمّة. إذا كنتِ حامل أم مقرّبة من أي سيدة في فترة الحمل، تعرّفي على 7 نصائح لا بدّ من اتباعها خلال قيادة السيارة.

1- اتخاذ وضعية جلوس صحيحة

من أهم الخطوات التي على المرأة الحامل اتباعها خلال السواقة، هي وضعية الجلوس. لا بدّ من تعديل المعقد على أن تكون السيدة مرتاحة. بهدف الحفاظ على سلامتها، لا بدّ من ترك مسافة 25 سنتيمتر على الأقل بينها وبين المقود، حتى لا يلمسه بطنكِ.

2- وضع حزام الأمان بطريقة سليمة

قد يكون وضع حزام الأمان بطريقة غير مزعجة للمرأة الحامل، مهمّة ليست سهلة. من الضروري أن تمرر الحزام على كتفها، حتى منتصف الصدر، لأن ينخفض من بعدها تحت البطن حتى يصل إلى الجهة الأخرى.

3- الإلتزام بالمهلة القسوى للسواقة يومياً

بحسب الدراسات، من المهمّ أن لا تقود الحامل السيارة لمدّة تتخطى الساعة والنصف بشكل أقصى، يومياً. هذه الخطوة تحميها من الإرهاق والتعب، الناتج عن وضعية الجلوس نفسها لوقت طويل.

4- تشغيل خاصية الوسائد الهوائية 

العديد من النساء يعتقدن أن الوسائد الهوائية أو الـAirbags، وعند الإصطدام بسيارة أخرى، من شأنها أن تضغط على البطن وبالتالي إلحاق الضرر بالجنين. لكن على العكس، هي تحمي الحامل من مخاطر حادث السير بنسبة تصل إلى 50%.

5- ارتداء ملابس واسعة ومريحة

خلال فترة الحمل، على السيدة أن تبتعد عن ارتداء الملابس الضيقة، خاصة عند السواقة. فخلال القيادة، تحتك الملابس الضيقة بالجلد وتحبس الدورة الدموية، مما قد يحمل خطر على الجنين.

6- الإحتفاظ بوجبات صحيّة 

من المفضل أن عند قيادة المرأة الحامل لفترة طويلة، أن تحتفظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحيّة مثل المكسرات النيئة، الفواكه والخضار. كذلك، عليها أن تزوّد جسمها وجسم الجنين، خاصة أثناء السواقة في فصل الصيف، كي لا تسبب الجفاف.

7- التحضير لحالات الطوارئ

كما تعلمين أن المرأة الحامل قد تتعرّض للكثير من حالات الطوارئ مثل التقيء أو الألم في الظهر. من هنا من أهم الأغراض التي يجب وضعها في السيارة، هي الأكياس الخاص بالتقيء والوسادات المريحة لتحسين وضعية الجلوس والتخفيف من الأوجاع.