close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اتيكيت ركوب الطائرة: 10 قواعد يجب اتّباعها لرحلة ممتعة ومريحة

قواعد ركوب الطائرة السفر رحلة مريحة مطار طائرةهل وضعتِ خططاً لسفرتكِ المقبلة، وتفكّرين في حجز التذاكرة في أٌقرب وقت؟ قبل ذلك، تذكّري أن الحصول على رحلة ممتعة، مهما كانت الوجهة، يبدأ من الحصول على رحلة مريحة عند ركوب الطائرة. من هنا، ولكي تحصلي على تجربة رائعة خلال ركوب الطائرة عليكِ احترام مجموعة من القواعد. إليكِ، في هذا المقال، اتيكيت ركوب الطائرة للحصول على رحلة آمنة ومريحة.

10 قواعد يجب اتّباعها لرحلة ممتعة ومريحة

1- استعدّي بسرعة للمرور عبر النقاط الأمنيّة

آداب الرحلة الجوية يبدأ قبل أن تستقلي الطائرة، إذ عليكِ معرفة الإرشادات المتبعة عند الاقتراب من أمن المطار والاستعداد لها قبل أن يأتي دوركِ في الطابور. يمكنكِ القيام بالخطوات التالية لتسريع عمليّة المرور عبر أمن الأمر وعدم تأخير المسافرين خلفكِ.

  • جهزي جميع مستنداتك، احتفظي بجواز سفرك، وتذكرة السفر في متناول يديكِ، وسوف يقدر حراس الأمن والركاب خلفك ذلك. يمكنك الحصول على إحدى محافظ السفر أو الاحتفاظ بمستنداتك في الجيب الأمامي لسهولة الوصول إليها.
  • أخرجي كل الأشياء من جيوبكِ، وضعيها في الصناديق لكي تمرّ عبر السكانير لفحص البضائع.
  • اشربي الماء من الزجاجة الخاصة بك، وارميها في سلة المهملة قد تربحي الوقت، وتتجنّبي أن يقول لكِ رجل الأمن أن ترميها.
  • ضعي الكمبيوتر المحمول خارج الحقيبة في صندوق منفصل لكي يمرّ عبر السكانير.
  • اجمعي كل أغراضك بسرعة بعد الانتهاء من فحص البضائع. ارتدي الأشياء التي خلعتها مثل الساعة، أو المجوهرات بعيداً لكي لا تعرقلي مرور باقي المسافرين.

2- احجزي مقعدكِ قبل ركوب الطائرة

مع التطور التكنولوجي تم إدخال تحديثات كثيرة على رحلات الطيران، فأصبح بإمكانكِ حجز مقعدكِ على الطائرة عبر الانترنت قبل موعد الرحلة بـ24 ساعة على الأقل، إذ تتيح شركة الطيران ذلك من خلال ما يُعرف بالـOnline Check-in. استفيدي من هذه الخدمة، وقومي بحجز مقعد لكِ على متن الطائرة. من خلال ذلكِ يمكنكِ أن تختاري مقعداً إلى جانب النافذة لكي تتأملي المناظر الجميلة عند إقلاع وهبوط الطائرة. وفي حال كنتِ تسافرين مع العائلة يمكنكِ أن تحجزي مقاعد مجاورة.

3- خذي مساحة صغيرة في صندوق حفظ الحقائب

بينما يُسارع الركاب من أجل الفوز بمساحة إضافيّة لوضع حقائبهم في المقصورة العلوية المخصصة لذلك في الطائرة، قومي أنت بوضع حقيبتكِ عمودياً بدلاً من وضعها أفقيّاً في صندوق حفظ الحقائب في الطائرة، حتى يتسنى لمسافر آخر وضع حقيبته بسهولة أيضاً. تأكّدي من وضع الحقيبة مباشرةً فوق مقعدكِ كي لا ينزعج أي مسافر آخر وألاً يقول لكِ أنّك أخذتِ مساحته.

كيف تتصرّفين عند فقدان شنط السفر أثناء رحلة الطيران؟

4- تأكّدي أنّكِ جلستِ في المقعد المناسب

عادةً ما يكون رقم المقعد الخاص بكِ مسجّلاً على تذكرة السفر. انظري جيّداً إلى هذا الرقم، وابحثي عنه في الطائرة للوصول إلى مقعدكِ. في حال لستِ متأكّدة من ذلك، اطلبي المساعدة من مضيفة الطيران. من المهم جدّاً أن تجلسي في المقعد الصحيح وليس في مكان راكب آخر، لكي تتفادي الجدال معه في يحال غضب أنه لم يجد مقعده فارغاً.

5- اعرضي تبديل المقاعد مع المسافرين الآخرين عند الحاجة

في بعض الأحيان يصعب على أفراد الأسرة المسافرة في رحلة واحدة الجلوس في مقاعد مجاورة لبعضها. إذا كنتِ مسافرة لوحدكِ، ولاحظتِ أن أفراد الأسرة الواحدة لم يتمكّنوا من الجلوس إلى جنب بعضهم البعض، قومي بعرض تبديل المقاعد حتى يتمكّن أفراد العائلة من الجلوس في مقاعد مجاورة. والعكس ممكن أيضاً، في حال كنتِ تسافرين مع عائلتكِ ولم تتمكنوا من حجز مقاعد مجاورة، فلا مشكلة أبداً أن تطلبي من المسافرين الآخرين تبديل المقاعد، ولكن تذكّري أن تكوني لطيفة دائماً.

6- لا تقطعي الممرّ داخل الطائرة

حاولي ألا تسدي الممر، لا تكوني تلك المسافرة التي تجعل الجميع ينتظرون أثناء بحثهم في حقائبهم في الخزانة العلوية. حاولي تحضير كل ما قد تحتاجينه للرحلة مسبقاً، وضعي الحقائب بسرعة في الصندوق العلوي واجلسي في مقعدكِ.

7- ضعي كل ما تحتاجينه في حقيبة اليد

ضعي الأشياء التي ستحتاجينها خلال الرحلة في حقيبة يدك وليس في الحقيبة التي ستضعينها داخل الصندوق العلوي وذلك لكي تتمكّني من الوصول إليها بسهولة من دون الحاجة إلى الوقوف والبحث مطوّلاً. بل على العكس، يمكنكِ الوصول بسهولة إلى جميع وسائل الترفيه أو الطعام.

8- كوني لطيفة مع الركّاب الذين يجلسون بجواركِ

إذا كنت لا تريدين الدردشة ويبدو أن المسافر المجاور لكِ لن ينهي الحديث قريباً، فيمكنكِ القول بأدب أن لديك عملًا لتقومي به ثمّ افتحي الكمبيوتر المحمول، أو يمكنك أيضاً البدء في القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى. من ناحية أخرى، قد يمرّ الوقت أسرع من خلال الدردشة الودية مع الآخرين، يمكن أن تكون الرحلات الجويّة طريقة رائعة لتكوين صداقات جديدة والحصول على بعض النصائح لوجهتك من المسافرين ذوي الخبرة، لذلك بادري وافتحي الأحاديث مع باقي المسافرين للحصول على معلومات مفيدة لكِ، خاصةً إن كنتِ تسافرين بمفردكِ.

تعرّفي على أكثر الوجهات أماناً للسفر إليها بمفردكِ

9- لا تخلعي حذاءك أبداً داخل الطائرة

قد تكون الأقدام متعرّقة جدّاً بسبب المشي الطويل في المطارات مما يجعلها تصدر روائح كريهة، تجعل الجو داخل الطائرات المسدودة لا تطاق. حتى لو كان الجو حارّاً جدّاً، وتورمت قدميك فلا تخلعي الحذاء أبداً.

10- لا تأكلي بطريقة فوضويّة داخل الطائرة

الطاولة المخصّصة للأكل في الطائرة صغيرة جدّاً، لذلك لا تأكلي أبداً بشكلٍ عشوائي. بل ابدئي بأكل الأشياء الأساسيّة، ثم الأشياء الأخرى، وكلّما تنتهي من أكل شيء ما، ضعي الأغراض التي استخدمتها جانباً فوق بعضها البعض لكي لا تبعثري كل شيء، ويصعب عليكِ في ما بعد إعطاء البقايا إلى المضيف لرميها.

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور