تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا، وهي تجذب عدداً كبيراً من السيّاح من حول العالم كونها واحدة من أرخص الدول السياحية في أوروبا. تتميّز السياحة في البوسنة بكثرة المعالم التاريخية والطبيعية فيها مثل الشلالات، الأنهر، والجبال، هذا إلى جانب وجود مدن جميلة جداً تستحقّ الزيارة. إن كنتِ تخطّطين للسفر إلى البوسنة فعليكِ أن تجمعي بعض المعلومات حول الأماكن السياحية التي ستجدينها هناك، جمعنا لكِ في هذا المقال أفضل الأماكن السياحية في البوسنة لكي نسهل عليكِ التخطيط للسفرة.

تعرّفي على أفضل الاماكن السياحية في جورجيا

أفضل الأماكن السياحية في البوسنة

1- مدينة سراييفو في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنة

تُعتبر العاصمة Sarajevo من أقدم وأجمل المناطق السياحية في البوسنة، وهي أول مدينة يفكر بها الناس عند السفر إلى البوسنة. شَهِدَت هذه المدينة الكثير من الأحداث التاريخية، وتمّ احتلالها من قِبل الكثير من الحضارات والديانات المختلفة وهذا الأمر يفسر وجود الكنائس والمساجد والكثير من المعالم الأثرية والتاريخية داخل هذه المدينة العريقة. تضم المدينة عدداً كبيراً من الفنادق والمطاعم، والمقاهي، والأسواق. 

2- شلال سكاكافكس في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنة

في حال كنتِ من محبّات الطبيعة عليكِ ألا تهملي زيارة شلال سكاكافكس المعروف باسم Skakavac Waterfall الذي يبعد فقط 12 كم عن مدينة سراييفو. هذا الشلال مشهور جداً لأنه أعلى شلال في البوسنة إذ يصل ارتفاعه إلى 75 متراً. في فصل الصيف تتدفق الكثير من المياه وتجعل المنظر رائع، أما في فصل الشتاء فتتجمد المياه وتصنع لوحات طبيعية خلابة. كسائحة يمكنكِ التجول حول الشلال من خلال سلالم خشبية، ومسارات مخصصة للمشي، ستستمتعين برؤية المناظر الطبيعية المحيطة بالشلال. 

3- ستاري موست في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنة

ستاري موست المعروف باسم Stari most هو جسر قديم يقع في مدينة موستار، تمّ بناؤه في القرن الـ16 من قِبل العثمانيين فوق نهر نيريتفا ليربط أجزاء المدينة ببعضها البعض، ويُعتبر مثالاً رائعاً للهندسة المعمارية الإسلامية العثمانية ووجهة سياحية مهمة خلال السفر إلى البوسنة. تعرّض الجسر إلى الدمار خلال الحروب ولكن تمّ ترميمه مع المحافظة على شكله الأصلي وهو اليوم ضمن لائحة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو. 

4- مسجد فرحات باشا في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنةيقع مسجد فرحات باشا الذي يحمل اسم Ferhat Pasha Mosque في الحي العثماني القديم الواقع في مدينة بانيا لوكا، ويُعتبر واحد من أعظم إنجازات العمارة الإسلامية العثمانية في البوسنة والهرسك الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ16. في داخل المسجد ستجدين مقبرة ونافورة وثلاثة أضرحة منها ضريح لفرحات باشا. بقي المسجد صامداً حتى العام 1993 عندما تهدم أثناء الحرب في البوسنة والهرسك، ولكن تمّت إعادة بنائه وافتتاحه في العام 2016.

5- بحيرة يابلانيتسا في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنة

تشكّلت بحيرة يابلانيتسا الكبيرة المعروفة باسم Jablaničko lake بعد بناء سد على نهر نيريتفا، ومن ثم أصبحت تُشكّل وجهة سياحية مهمة للزوار لجمال البحيرة والطبيعة الخضراء الجميلة المحيطة بها. تم تطوير المنطقة المحيطة بالبحيرة لتكون بيئة سياحية رائعة، وأصبحت وجهة مشهورة لقضاء العطلات، تصطف على جانبيها الأكواخ والمقاهي والمخيمات، وهي مناسبة جداً لممارسة رياضة السباحة وركوب القوارب وكذلك صيد الأسماك.

6- قلعة يايتسا في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنة

تضمّ مدينة يايتسا قلعة جميلة جداً تحمل اسم Jajce Castle والتي تمّ بناؤها خلال القرن الـ14 عندما كانت هذه المدينة عاصمة البوسنة المستقلة. كانت هذه القلعة موطناً للملوك والحكام المحليين، وهي الآن موقع سياحي تابع لمنظمة اليونسكو. كسائحة يمكنكِ التجوّل داخل القلعة حيث ستتمكّنين من الاستمتاع بإطلالات خلابة على مدينة يايتسا من فوق، وستَرَيْنَ الجبال الخضراء، وغيرها من المناظر الطبيعية الساحرة.

7- قلعة أوستروجاتس في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنةقلعة أوستروجاتس المعروفة باسم Ostrožac Castle هي من المعالم التاريخية الهامة في مدينة بيهاتش التي يمكنكِ زيارتها عند السياحة في البوسنة. يعود تاريخ هذه القلعة إلى القرن السادس عشر عندما أسس الأتراك العثمانيون مقاطعة البوسنة العثمانية. عند مدخل القلعة ستجدين برجين للمراقبة وستجدين تماثيل حجرية منتشرة في القلعة، أحياناً يُقام فيها الحفلات والعروض الموسيقية المحلية والترفيهية.

8- جبال فلاشيتش في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنةجبال Vlašić الرائعة الواقعة في قلب مدينة ترافنيك في البوسنة تحوّلت إلى وجهة سياحية شتوية بامتياز إذ تُغطّي الثلوج هذا الجبل لمدة خمسة أشهر في السنة. أما في فصل الصيف فيكون الطقس معتدل ومناسب لقضاء عطلة في الجبل بعيداً عن الطقس الحار، وسط مساحات خضراء شاسعة. يشتهر سكان المنطقة المحيطة بالجبل بصناعة جبنة فلاشيتش الشهية على الطريقة التقليدية، بالإضافة إلى تربية النحل وصناعة العسل الجبلي.

9- منطقة فرلو بوني في البوسنة

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في البوسنة   البوسنةVrelo Bune هي عبارة عن مجموعة طبيعية ومعمارية فريدة من نوعها تقع عند ينبوع نهر بونا في قرية بلجاج، وهي تمثّل وجهة سياحية تراثية وتاريخية وطبيعية رائعة. تتكوّن فرلو بوني من الينابيع الطبيعية التي تغذّي نهر بونا، وتشتهر بإنتاج مياه نقية باردة، وفي هذه المنطقة يوجد مباني من الحجر يعود تاريخ بنائها إلى القرن الـ15 مثل دير بلاجاج تيكه المبني على الطراز العثماني، وبعض المنازل الجميلة ذات الهندسة المعمارية التاريخية.