تقع جورجيا في غرب آسيا ويحدّها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، ومن الشرق أذربيجان. اكتسبت السياحة في جورجيا أهمية كبيرة في السنوات الماضية خاصة أنها تعد قريبة من منطقة الشرق الأوسط مما جذب السياح العرب إلى اكتشاف هذا البلد الغني بالمعالم الطبيعية والآثارية والتاريخية. إن كنتِ من محبات السفر فعليكِ وضع جورجيا على لائحة وجهاتكِ المقبلة من دون تردّد. لكي تتعرّفي أكثر على هذا البلد الجميل سنقدم لكِ في هذا المقال أفضل الوجهات السياحية وأشهرها في جورجيا.

أجمل الاماكن التي يمكنكِ زيارتها في لندن

ما هي أفضل الاماكن السياحية في جورجيا؟

1- مدينة تبليسي في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحياتبدأ السياحة في جورجيا من عاصمتها Tbilisi، وهي أهم وأكبر مدنها، وأكثر الوجهات السياحية شهرةً في البلاد. ستجدين في هذه المدينة مزيج رائع ما بين المباني القديمة والحديثة، بالإضافة إلى مناطق للتسوق وحدائق عامة للتنزه. إلى جانب كل هذه الميزات السياحية تحتوي مدينة تبليسي على عدد كبير جداً من الفنادق والمنتجعات الفخمة التي ستجعل من رحلتكِ مغامرة رائعة.

2- قلعة ناريكالا في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحياNarikala Fortress هي من أقدم المعالم التي يمكنكِ زيارتها خلال رحلة السياحة في جورجيا. تقع هذه القلعة في مدينة تبليسي وتعد بمثابة رمز وطني للمدينة. يرجع تاريخها إلى القرن الرابع وهي القلعة الوحيدة المتبقية من آثار مدينة تبليسي والتي دمرت بالكمال مرات عدة على أيدي الغزات. بفضل موقعها أعلى تلة شديدة الانحدار تقدم القلعة إطلالة بانورامية على المدينة وعلى مبانيها القديمة وطبيعتها الرائعة. يمكنكِ الوصول إلى القلعة عبر رحلة بواسطة التلفريك أو سيراً على الأقدام. 

3- حمامات الكبريت في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحياتحتوي جورجيا على عدد كبير من ينابيع المياه الساخنة والكبريتية التي تشكلت طبيعيًا عبر السنين، وأشهرها وأكبرها موجود في مدينة تبليسي ويعرف باسم حمامات أباناتوبني أو Sulfur baths. تشتهر هذه الحمامات بمياهها الساخنة الكبريتية، التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم، للاستشفاء وإعطاء الجلد ملمساً ناعماً، كما تساعد مياهها على الشفاء من العديد من أمراض العظام.

4- حديقة باتومي النباتية في جورجيا
اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيا

تتمتّع حديقة Batumi Botanical Garden بإطلالة رائعة على البحر الأسود وهي حديقة ضخمة تضم مجموعات كبيرة ومتنوعة من النباتات تم احضارها من مناطق مختلفة في العالم. تزيّن هذه الورود مساحات واسعة من تلال المدينة الجميلة، حيث يمكنك الاستمتاع بأفضل رحلات التسلق والسفاري، كما يمكنكِ الجلوس والاستمتاع بوجبة خفيفة من أحد المطاعم المنتشرة في الحديقة. 

5- برج الحروف الأبجدية في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيايمثل البرج الحروف الأبجدية واحداً من التحف المعمارية التي تستحق الزيارة عند السفر إلى جورجيا. يقع البرج الذي يحمل اسم Alphabetic tower في مدينة باتومي وهو من أشهر معالم المدينة السياحية. يصل ارتفاعه إلى 130 م ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس، يستعرض الحروف الأبجدية الجورجية الثلاثة والثلاثين على بناء حلزوني الشكل يمثل تركيبة الحمض النووي البشري بما يعكس فلسفة علاقة الإنسان باللغة. يمكنكِ زيارة البرج والتقاط أروع الصور، والتجول في الشوارع المحيطة به المليئة بالمطاعم، والأسواق، والمحال التجارية والمطلة على البحر الأسود.

6- دير جفاري في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيايقف دير Jvari على قمة جبل صخري عند التقاء نهري متكفاري وأراجفي، كما يطل على مدينة متسخيتا التي تُعتبر من المدن السياحية المميزة في جورجيا. يرجع تاريخ بناء الدير إلى القرن الـ16 ويعرف أيضاً باسم كنيسة الصليب وذلك نظراً لتصميمه المعماري الخارجي على شكل صليب، تم وضعه على قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي مثله مثل معالم كثيرة تضمها مدينة متسخيتا.

7- قلعة خيرتفيزي في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيا

Bebris Tsikhe Fortress هي بناء أثري قديم يحتل مساحة كيلومتر ونصف تقريباً شمال متسخيتا على بعد 7 دقائق فقط بالسيارة من مركزها. على الرغم من تهدم أجزاء من القلعة العتيقة بفعل عوامل الزمن إلا أنها لا تزال معلماً هاماً من المعالم السياحية في جورجيا لما توفره من فرصة رائعة لتسلق التلة التي تقع عليها القلعة، والاستمتاع بلقطة بانورامية رائعة للمدينة.

8- بلدة سغناغي في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيا

Sighnaghi بلدة صغيرة تقع في أقصى الشرق وتنضم إلى قائمة أصغر مدن جورجيا، تتمتع بمقومات خاصة جعلت منها مركزاً لجذب السياح كطبيعتها الساحرة التي تعكسها الجبال والوديان ومزارع الفاكهة، وأجوائها الهادئة البسيطة التي تخطفكِ بعيداً عن زحمة المدن، تتميز المدينة بأسواقها العتيقة والمباني الجميلة التي لا تزال تحافظ على الهندسة المعمرية القديمة.

9- كهف بروميثيوس في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيا

لا تكتمل السياحة في جورجيا من دون خوض مغامرة فريدة من نوعها، توجهي إلى كهف بروميثيوس المعروف باسم Prometheus Cave Natural Monument، وهو من أكثر المعالم الطبيعية التي تجذب السياح في جورجيا، ستجدين هذا الكهف في مدينة كوتايسي. يمكنكِ التجوّل داخل الكهف والاستمتاع برؤية تكويناته الصخرية المتمثلة بعشرات الصواعد والهوابط العتيقة، مع مجموعة من الممرات التي تتدفق من صخورها مياه الشلالات إلى البحيرات الجارية في الأرضية والتي توفر فرصة لجولة ممتعة بالقارب.

10- متحف عالم كوكاكولا في جورجيا

اماكن سياحية   سياحة   سفر   السياحة في جورحيا   جورحيا

World of Coca-Cola هو متحف فريد من نوعه موجود في مدينة أتلانتا في جورجيا حيث تم اختراع هذا المشروب في العام 1886 في هذه المدينة. كوكاكولا هو واحد من أشهر المشروبات الغازية في العالم والذي بدأ انتاجه في أتلانتا عندما تم خلط شراب ابتكره الدكتور جون بيمبرتون لعلاج الصداع مع حمض الكربونيك والماء وتم تقديمه في صيدلية في مدينة أتلانتا. يحتوي المتحف على معروضات توضح تاريخ المشروب وتطوره إلى مشروب أيقوني منتشر في جميع أنحاء العالم.