close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فناجين القهوة السعودية 4... هل تعلمين دلالاتها؟

فناجين القهوة السعودية 4... هل تعلمين دلالاتها؟

القهوة السعودية هي إحدى أهم المشروبات التي يتمّ تقديمها في المملكة العربية السعودية للضيوف. كذلك فهي تعتبر من ضمن عادات وتقاليد المملكة، والتي برزت بشكل كبير خاصةً بمناسبة يوم التأسيس السعودي الذي يصادف في 22 فبراير من كل عام. من أبرز هذه التقاليد المتعلّقة بالقهوة نذكر فناجين القهوة الأربعة، هل كنتِ تعلمين بها من قبل؟ إليكِ في ما يلي كل التفاصيل.

دلالات فناجين القهوة في السعودية

1- فنجان الهيف

عندما يقوم المضيف بشرب فنجان القهوة الأول الذي يصبه، فهذا يسمّى فنجان الهيف. المقصود منه الدلالة على أن القهوة سليمة وذات جودة عالية.

2- فنجان الضيف

الفنجان الأول الذي يشربه الضيف يسمى فنجان الضيف، ويعبر من خلاله عن مشاعر التقدير والألفة تجاه المضيف. وتقليداً، كان الضيف يمتنع عن شرب الفنجان، حتّى تقضى حاجته التي جاء في طلبها.

3- فنجان الكيف

عندما يستمتع الضيف بمذاق القهوة ويشرب الفنجان الثاني، يستخدم مصطلح فنجان الكيف.

4- فنجان السيف

يرتبط هذا الاسم بدلالته على الحرب، فشرب الضيف لفنجان السيف يدل على استعداده للمشاركة في حروب المضيف.

فناجين القهوة السعودية 4... هل تعلمين دلالاتها؟

تقاليد تقديم القهوة في السعودية

تقليدياً، كان يتم تقديم القهوة السعودية من قبل مضيف الحدث أو أصغر شخص في التجمع. يجب أن يمسك المضيف وعاء القهوة السعودي بيده اليسرى، والأكواب متناثرة على اليمين. استخدام اليد اليسرى لتوصيل شيء يعتبر سلوكاً سيئاً. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم خدمة ضيف الشرف أو الشخص الأعلى مرتبة أولاً. كل كوب يملأ ثلثه وإذا امتلأ الكوب كثيراً، فهذا يشير إلى أن الشخص غير مضياف يتمنى أن يشرب الجميع ويغادر بسرعة. عندما يهز الضيف الفنجان بعد شرب القهوة، يكون المعنى أنه اكتفى ولا يرغب بالمزيد وإلّا يجب أن يصب له من جديد إلى أن يهز الفنجان.