مفهوم واحد وامرأة واحدة استوحت منهما Maria Grazia Chiuri مجموعة Dior لخريف 2019: Tomaso Binga التي تجسّد القوّة النسائيّة! Binga، هذه الفنانة الإيطاليّة عُرفت بحقبة السبعينيات بسخريتها من امتيازات الرجال من خلال توقيع أعمالها الفنّية بإسم ذكوريّ وقد دعمت المرأة بكلّ إنجازاتها. منصّة عرض مجموعة Dior لخريف 2019 تحوّلت إلى نسخة عن أعمال Tomaso Binga وتحديداً عملها الفنّي الخاصّ بأحرف الأبجديّة. 

استُهلّ العرض في أسبوع الموضة الباريسيّ، بكلمة ألقتها الفنّانة الإيطاليّة Tomaso Binga حول القوّة النسائيّة وإنتصارها وسط العالم الذكوريّ. أمّا المجموعة، فكشفت لنا في أوّل لوك عن مصدر وحيٍ آخر لماريا غراتسيا شيوري، فاستحوذت على انتباهنا عبارة "Sisterhood Is Global" مطبوعة على تيشرت. هذه العبارة هي عنوان لكتاب Robin Morgan حول مختارات من الحركات النسائيّة.

الطابع الذكوريّ الممزوج بالستايل الأنثويّ سيطر على مجموعة ديور لخريف 2019، فاقترنت التنانير والفساتين التي رافقت معظم اللوكات بسترات ذات طابع إدوارديّ، قمصان باللون الرماديّ، سترات جلديّة لامعة مبالغ بحجمها، وتصاميم تمزج الباركا بالهودي.... تصاميم حملت في تفاصيلها إعادة إحياء لقطع تميّز أرشيف الدار الفرنسيّة. إضافةً إلى هذا، لفتنا البوستيه الذي نسّق مع بعض اللوكات بأسلوب الطبقات فوق القميص ذي اللمسة الرجاليّة. كذلك، استحوذ على انتباهنا قماش الدنيم الذي قدّم بطريقة مبتكرة على شكل تنانير ذات طيّات بارزة وكثيفة. كما رصدنا التصاميم التي اتّسمت بزخرفة التبطين أو ما تُعرف بالـQuilted والتي أخذت حصّة بارزة من المجموعة، فرأيناها على المعاطف والجمبسوت. من جهة أخرى، نقشة المربّعات كان لها حصّة بارزة في مجموعة Dior لخريف 2019  فأتت بألوان الأبيض والأسود، الأسود والأحمر، الأسود والأخضر الزيتيّ مرافقةً مختلف أشكال التصاميم. من بينها لفتنا الكاب بنقشة المربّعات بقماشه المشابه للبطانيّة، وسترة Bar الأيقونيّة للدار. تصاميم التول لم تغب عن المنصّة، وقد أتت بأكثر من شكل. كذلك، أحببنا تلك الفساتين ذات قصّة الـHalter Neck تماماً مثل اللوك الختاميّ باللون الأسود.

من ناحية الأكسسوارات، حقيبة Book Tote Bag، الشوكر الذي يتميّز بحبيبات اللؤلؤ، والنظارات الشمسيّة التي تتسّم بزجاج المرآة، كان لها حصّة بارزة ضمن هذه المجموعة. أمّا البيريه، فاستُبدلت بقبّعة الـBucket المزيّنة بالشبك. استحوذ على انتباهنا الحزام العريض الذي تمّ استوحاءه من حقيبة الـSaddle Bag، وحقيبة Dior ذات الجلد اللامع المزيّنة بشعار الدار. أمّا من جهة الأحذية، فالأنكل بوتس بنقشة المربّعات، الحذاء المستوحى من الـMary Jane المنسّق مع جوارب، الحذاء ذات الطابع العسركيّ والبوتس المضاد للماء... كلّها كمّلت الإطلالات بطريقة عصريّة مبتكرّة عاكسةً صورة المرأة القويّة.

إليكِ أدناه صور مجموعة Dior لخريف 2019.

ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور ديور

ديور

اقرئي أيضاً: عرض Fendi لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في ميلانو: مزيج بين الأنثويّ والذكوريّ بلمسة من الستينيات