من باريس إلى آسيا الشرقية وتحديداً إلى الصين، نقلنا المصمم اللبناني إيلي صعب ليبرهنا بعرض أزياء ساحر وخلّاب في مجموعته للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2019-2020، والتي قدّمها في أسبوع الموضة الباريسي. من التطريزات الذهبية، الفضية والملوّنة مروراً بالياقات العالية، الأكتاف المنتفخة ووصولاً إلى الكيمونو وملابس الكاراتيه... كلها تفاصيل سيطرت على مجموعة Elie Saab للخياطة الراقية لخريف 2019 لتذكّرنا بالحضارة الصينية بشكلٍ لافت.

قدّم إيلي صعب ملابس مستوحاة من الحضارة الصينية في مجموعته للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2019-2020، وإنّما بنفحة عصرية ومميّزة. هذه اللمسة برزت بشكلٍ لافت في التصاميم إن من ناحية قصّاتها أو الزخرفات التي زيّنتها أو من جهة اختيار عارضات الأزياء من جنسيات بلاد آسيا الشرقية؛ الياقات العالية المستوحاة من لباس Cheongsam الصيني ميّزت غالبية التصاميم (اللوك رقم 7 واللوك رقم 15). إضافةً إلى أن التصاميم المستوحاة من لباس الكاراتيه كان لها حصّة بارزة من مجموعة Elie Saab للخياطة الراقية لخريف 2019، شاهديها في (اللوك رقم 1 واللوك رقم 2). هذا التفصيل قُدّم بطريقة أكثر عصرية، حيث تداخل في الفساتين والسترات. اللمسة الصينية - العصرية التي استوحى منها إيلي صعب لتصميم هذه المجموعة، برزت أيضاً في الكيمونو الذي تمّ تقديمه، مع الإشارة إلى أن هذا التصميم ينحدر من اللباس التقليدي للبلاد الآسيوية الشرقية. 

كذلك، لاحظنا أن إيلي صعب استوحى من لباس المحاربات الصينيات القديم، حيث قدّم تصاميم تميّزت بتفاصيل جسّدت هذه الفكرة تماماً مثل القصّات العالية والمبالغ بحجمها عند منطقة الأكتاف (اللوك رقم 10). 

من العام ننتقل إلى الخاصّ، لنغوص في تفاصيل هذه المجموعة أكثر فأكثر؛ التطريزات لم تغب عن تصاميم مجموعة إيلي صعب للخياطة الراقية لخريف 2019، بل على العكس، أخذت حصّة بارزة منها حيث زيّنت قماش المخمل، الساتان وغيره. أمّا بالنسبة للألوان، فبرزت تدرّجات الأسود، الأحمر، البرغندي، البنفسجي، الزهري، الأزرق، والزيتي وبرزت أيضاً ألوان النيود. 

من جهة الأكسسوار، لفتنا الحزام العريض المرفق بمشبك ذهبي، فدخل هذا الأكسسوار في كافة التصاميم وذكّرنا باللباس التقليدي في الصين. كذلك، زيّن أكسسوار الشعر اللوكات والذي أتى على شكل 3 قطع معدنية دائرية. كما أن الأحذية المرفقة بأشرطة مزيّنة بالحبيبات الدائرية كمّلت إطلالات كل عارضات الأزياء. 

أخيراً، اختُتم هذا العرض بدخول عروس إيلي صعب التي أبهرت الجميع! فستان العروس اتّسم بالتطريزات التي كسته بالكامل، إضافةً إلى أنّه اقترن بقطعة أتت على شكل كيمونو، لتسلّط الضوء أكثر فأكثر على الحضارة الصينية. هذا ولا يمكننا أن نغضّ النظر عن أكسسوار الشعر الذي ذكّرنا بلباس العروس الصينية التقليدي. 

صور مجموعة Elie Saab للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2019-2020

ايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسيايلي صعب elie saab اسبوع الموضة الباريسي