مع بداية اليوم الثاني من أسبوع الموضة الباريسيّ، انطلق عرض Chanel للخياطة الراقية لربيع 2020 في باحة القصر الكبير Grand Palais وسط حديقة ابتكرتها Virginie Viard لهذا العرض وهي مستوحاة من حديقة Cistercian Abbey of Aubazine، الدير الذي أمضت فيه Coco Chanel طفولتها. تميّزت هذه المجموعة بإطلالات حملت تفاصيل تعكس روح الطفولة، البراءة والتحفظ.

كالعادة، المجموعة انطلقت بتصاميم من التويد وارتكزت في بداية العرض على البزّات المؤلّفة من التنانير والسترات، لكن هذه المرّة بأسلوب متحفظ: تنانير ضيّقة بعضها يصل إلى حدود الركبة والبعض الآخر طويل يصل إلى حدود الكاحل. أمّا السترات فأتت مرفقة بياقات كبيرة بقصّة Puritan Collar، كما وبعضها أتى مرفق بكاب قصير بأسلوب الكروشيه لا يتخطى حدود الكوع.

القسم الأوّل من المجموعة تميّز بالأسلوب المتحفّظ الذي يعكس المراحل الأولى من حياة كوكو شانيل التلميذة. أمّا القسم الثاني، فتميّز بالإطلالات الأكثر جاذبية وكأنّها مرحلة المراهقة والخروج إلى الحياة. لفتتنا الفساتين باللون الأسود التي أتت مكشوفة الأكتاف، إضافة إلى تطريزات الورود الملوّنة المستوحاة من حديقة الدير وطبعة المربّعات الممزوجة بالورود والمستوحاة من زجاج الـموزاييك.

سيطر اللون الأبيض على مجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020. لفتنا المعطف الطويل الأبيض والمطرّز بأسلوب البروكاد والفساتين المرفقة بحزام زيّن منطقة الأرداف بدلاً من الخصر. كذلك استحوذت على انتباهنا فساتين البراري غير الإعتيادية والتي أتت بأسلوب شانيل الخاص. من جهة أخرى، للخفة حصة في هذه المجموعة إذ رأينا تنسيق تنانير التول فوق تنانير التويد وبروز التول المطبّع بنقشة الخطوط المتعجرفة.

أخيراً، اختارت فيرجيني فيارد أن تكون عروسة الدار لهذا الموسم تجسيداً لأجواء الدير الذي قضت فيه كوكو شانيل طفولتها، فأطلّت العارضة بفستان قصير، ذات طيات في منتصفه ومرفق بأزرار مرصّعة بالحبيبات البرّاقة: تصميم فعلاً مستوحى من ملابس فتيات الجوقة الموسيقية في الدير.

بالنسبة للأكسسورات، فقد تجلّى الأسلوب المتحفّظ بجوارب النيلون الطويلة باللون الأبيض التي تمّ اعتمادها في معظم الإطلالات. كذلك، تمّ تنسيق الجوارب البيضاء والسوداء القصيرة التي اعتمدتها العارضات فوق تلك النيلون. أمّا الأحذية، فأتت مسطّحة، بعضها على شكل لوفر، وبعضها الآخر أتى مرفق بشرائط.

إليكِ صور أبرز إطلالات مجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 أدناه. 

مجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسيمجموعة شانيل للخياطة الراقية لربيع 2020 في باريس أسبوع الموضة الباريسي