rami kadi رامي قاضيتحت عنوان Dessiner le Vide أي رسم الفراغ باللغة العربية، قدّم المصمم اللبناني رامي قاضي مجموعته لخريف وشتاء 2020-2021. أتت هذه التشكيلة كرسالة أمل تُترجم إرادة اللبنانيين في تجاوز العقبات والتغلب على الألم خصوصاً عندما غفا لبنان في عالم ينبض بالحياة والأمل والأحلام، واستيقظ في عالم آخر ينزف، وخال من الفرح في 4 آب بعد انفجار بيروت. من هنا، استلهم رامي قاضي مجموعته من هذا الحدث ومن جائحة كورونا ليحوّل الفراغ الناتج عنهما إلى عالم جديد مبني على الأمل، الشجاعة والتشبث بالحياة.

بلمسة مينيمالية، قدّمت دار Rami Kadi مجموعة يملؤها التفاؤل، الإبداع والإستدامة، وفي هذا الإطار قال رامي قاضي: "الإبداع لا يخشى المجهول، ولا يمكن للجمال أبداً أن يضعف عندما تصبح الأمور صعبة. على العكس، الجمال يسحب وحش الفراغ من قرنيه ويروضه حسب رغبته. إنه يعيد تعريف الفراغ ويرسم معالمه بطريقة لا تُنسى ".

تحمل مجموعة Dessiner le vide روح الثورة، حيث يتحول الفراغ إلى عنصر يتنفس ويعج بالحياة. بلمسة مينيمالية، قدمّت دار رامي قاضي 20 فستاناً بما في ذلك فستانين للعرائس، من دون التخلي عن بصمتها الواضحة وتوقيعها المعروف. طغت على التصاميم القصات غير الإعتيادية، الممزوجة بالأسلوب البسيط التي تأخذنا إلى عالم حر مليء بالآفاق الواعدة. لفتنا دمج الرسومات الهندسية وتلك الناعمة سوياً والتي رافقت التول المزين بنقاط مخملية، حبيبات السواروفسكي التي تتّخذ شكل دمعة والترتر المعدني بالإضافة إلى الحبيبات البراقة الزجاجية وتلك المقطعة بواسطة الليزر للحصول على الشكل المرجو. كل هذه الزخرفات والتفاصيل الدقيقة في التصميم تمنح المجموعة إحساساً بالعمق والتفاؤل. كذلك، استحوذ على انتباهنا أسلوب الطبقات الذي برز بقوة في الفساتين إن كان ذلك من خلال الكشاكش أو القصات غير المتوازية بالطول.

بالنسبة للألوان، رأينا تنوّع كبير بالتدرجات النابضة بالحياة، إلى جانب تلك الحيادية. برز كل من اللون المرجاني، البنفسجي والبرغندي. هذا وزيّن الأزرق الشبيه بلون الجليد، الأخضر واللون الخوخي بعض التصاميم. يجسد هذا التنوع بشكل واضح، الحياة والأمل اللذين أراد رامي قاضي أن يحييهما في هذه التشكيلة. إضافة إلى ذلك، استخدام تقنية الليزر مع ريش النعام وطبقات ريش الطاووس أضاف إحساساً رومانسياً إلى المجموعة. 

rami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضيrami kadi رامي قاضي