ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

نفكّر مرّتين قبل اقتناء قطعة فاخرة، أكانت سيّارة، مجوهرات، حقيبة، قطعة فنيّة... بسبب كلفتها المرتفعة والأموال التي ننفقها عليها، إلّا أنّنا لا نأخذ دائماً بعين الاعتبار أنّ هذه القطع لا تعتبر إنفاقاً. نعم، فحسن الاختيار قد يعيد إليكِ المبلغ الذي أنفقتِه مع مرور الوقت. باختصار، هي بمثابة استثمار يتمّ في الحاضر، وتبرز نتيجته في المستقبل ومن الممكن أن تزداد قيمته حسب الظروف والوقت. لا يمكن أن ننكر مدى أهميّة العلامة، التصميم أو الفنّان، إذْ يتمّ أخذ جميع هذه العوامل بعين الاعتبار. فهل أنتِ جاهزة لاستثماركِ المقبل؟

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة؟

من منّا لا تحب امتلاك قطع فاخرة! إلّا أنّ تكلفتها المرتفعة والباهظة في بعض الأحيان، قد تكون عائقاً أمام عمليّة شرائها. في الواقع، هناك بعض القطع الفاخرة والثمينة التي تستحقّ الاستثمار فيها لعدّة أسباب، كالساعات، الجلود، الفراء، الحقائب، القطع الفنيّة، المجوهرات، السيّارات... تتيح هذه القطع إمكانيّة تحقيق عوائد ماديّة عالية. كذلك، يمكنها أن تصبح قطعة فريدة، ما يزيد الطلب عليها، وبالتالي تزداد قيمتها وثمنها. تماماً كأيّ استثمار آخر، تنطوي هذه القطع على مخاطر متعدّدة، قد تزعزع عمليّة استثمارها، مثل نجاحها لامتحان الزمن. بالإضافة إلى ذلك، يتطلّب الاستثمار في القطع الفاخرة فهماً لتاريخها، المراحل التي مرّت بها ومعرفة ما إذا كان هناك عنصرٌ معيّن يميّزها. من جهة أخرى، تعتمد قيمتها على مدى اهتمام المالك بها، مثل التخزين، النظافة والصيانة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

أسباب ستدفعكِ إلى الإستثمار في ساعة فخمة

فوائد الاستثمار بالقطع الفاخرة

1- تحافظ القطع الفاخرة على قيمتها على مرّ الزمن

أكانت ماديّة أو معنويّة، تتمتّع العديد من القطع الفاخرة بقيمة عالية، بالإضافة إلى الثقة التي تمنحها للمستهلكين، السمعة التي تركتها في أذهاننا والأساليب الكلاسيكيّة التي تنافس الزمن. جميع هذه العوامل تساعد في المحافظة على قيمتها الماديّة والمعنويّة في ظلّ ظروف مناسبة، لا بل في أن تصبح أعلى مع مرور الوقت، خصوصاً إنْ كانت تصميماً أيقونيّاً أو قطعة كلاسيكيّة.

2- تراعي القطع الفاخرة على معايير الاستدامة

من البديهيّ القول إنّ الاستدامة هي المسار الذي تنوي معظم الدور اعتماده كخطّة أبدية، في ظلّ التطوّرات والتغيّرات في العالم. من هذا المنطلق، باتت القطع الفاخرة المستدامة، الأكثر رغبةً، كونها تحترم القواعد البيئيّة والاجتماعيّة، لا تضرّ بالكائنات الطبيعيّة، تحدّ من نسبة التلوّث وتدوم بمعظم الأحيان لمدّة أطول. كذلك، يعتبر الإنفاق على القطع الفاخرة معاكساً لمفهوم الموضة السريعة التي تعتبر العدو الأكبر للاستدامة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

3- تكافئين بها نفسكِ

من أكثر منكِ يستحقّ أن تدلّليه؟ لذا إذا كنتِ لا تملكين ثروة كبيرة تخوّلكِ الاستثمار، اعملي على توفير مبلغ كلّ عام، لاقتناء قطعة فاخرة من اختياركِ، كطريقة لتقدير نفسكِ وكاستثمار أبديّ يستحقّ العناء والانتظار! ستفخرين بنفسكِ في المستقبل.

ندى باعشنندى باعشن

4- تحمل القطع الفاخرة كفالة

"You get what you pay for"... هذه العبارة تختصر مفهومكِ لما تقتنينه من قطع فاخرة، كونكِ تنفقين الكثير على سلعة واحدة، قد تكون أبديّة. الأمر الجيّد، أنّ هذه القطع تكون عادة مقرونة بكفالة، منها محدودة ومنها أبديّة، ما يؤثّر إيجابيّاً على قرار المستهلك، وتعتمدها الدور كطريقة تسويقيّة للمدى البعيد.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمانحقيبة هرمس

5- تحمل القطع الفاخرة جواز سفر أو شهادة أصالة

هناك مؤشّر رئيسيّ يجب مراعاته عند القيام باستثمار بقطعة فاخرة: الأصالة. سواء كنتِ تشترين مجوهرات، حقيبة أو غيرها، فلا بدّ من أنّكِ تريدين التأكّد من حصولكِ على قطعة أصيلة. قد تكون جوازات المنتجات الحلّ في المستقبل للمزيد من المصداقيّة، الشفافيّة والاستدامة في بعض الأحيان. قامت بعض العلامات باستخدام مجموعة من التقنيّات لتخزين معلومات حول منتج ما ومشاركتها مع المستهلك، لتحقيق أقصى حدّ من الثقة. يمكن لهذه "الجوازات" الرقميّة مساعدة العلامات على معالجة مشكلة التزييف، تمييز نفسها عن غيرها وبناء الثقة والولاء مع المستهلك. فقد ازداد انتشار سوق المنتجات المزيّفة، كالأحجار الكريمة المصنّعة، بفضل زيادة الطلب على هذه العناصر. لذلك، إبحثي دائماً عن معرّفات العلامة واطلبي شهادة أصالة أو استشيري خبيراً عند الحاجة.

ما المعلومات التي يمكن أن تتضمّنها هذه الجوازات؟

- تفاصيل حول الموادّ المستخدمة.

- مكان صناعة المنتج.

- المراحل التي مرّ بها.

- ظروف العمل في الشركة المصنّعة.

- مصادقة على قيمته الماديّة.

- سهولة نقل الملكيّة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

6- القطع الفاخرة مصنوعة بحرفيّة استثنائيّة

عادةً ما تكون القطع والتصاميم الفاخرة مرتفعة الأسعار، بفضل جودتها العالية، الموادّ الأوليّة الممتازة المستخدمة، التقنيّات المتطوّرة التي مرّت بها، بالإضافة إلى حرفيّة اليد العاملة الاستثنائيّة. جميع هذه العناصر تجعلها تدوم لمدّة أطول من أيّ منتج عاديّ، وبالتالي تستحقّ الأموال المنفقة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

7- تصاميم القطع الفاخرة سبّاقة لا يمكن مضاهاتها

ما أن يحين وقت أسابيع الموضة، حتى نتهافت لرؤية أجدد الصيحات والتصاميم التي تطلقها الدور والعلامات الكبرى، كذلك الحال بالنسبة لأجدد إصدارات السيّارات أو حتى المعارض الفنيّة الجديدة. جميعنا ينتظر جديدها، حتى لو كنّا لا نريد شراءها! أمّا السبب بكل بساطة، تعتبر العلامات الفاخرة رياديّة في كافّة قطاعاتها، تتبعها كافّة العلامات، ما يجعل اقتناء قطعة منها استثماراً. كذلك، تعتمد العلامات الفاخرة على خصوصيّة وندرة ما تبيعه.

8- القطع الفاخرة محصّنة ضدّ التضخّمات الاقتصاديّة

بحسب العلماء الاقتصاديّين، تعتبر العلامات والقطع الفاخرة محصّنة بشكل أساسيّ من الأزمات الاقتصاديّة والتضخّم، فهي مصنوعة لإرضاء فئة اجتماعيّة معيّنة ذات هوامش عالية، يمكن رفع أسعارها، فلا تطالها هذه التغيّرات. هذا الأمر يسهّل عمليّة بيعها، مع المحافظة على عائد مرتفع.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمانأسعار ساعات رولكس على مرّ السنوات

كيفية الاستثمار بالقطع الفاخرة

1- بيع القطع الفاخرة في المزادات العلنيّة

ما أن تصبح قطعة فاخرة مطلوبة ونادرة الوجود، من السهل استغنام الفرصة لبيعها في المزادات العلنيّة. بهذه الطريقة، قد تحصلين على مردود أكبر من سعرها الأساسيّ، تختارين السعر المفضّل والأنسب لكِ، تبيعينها بسرعة أكبر وتوفّرين الكثير من الوقت والعناء. ففي المزادات نسبة نجاح البيع أكبر وتتمّ بطريقة شرعيّة وأكيدة وغيرها الكثير من الفوائد.

مراحل البيع في المزادات العلنيّة:

- قيّمي القطعة التي تنوين بيعها من خلال استشارة مختصّ.

- احصلي على تقدير عن سعرها.

- سلّمي القطعة قبل المزاد ببضعة أيّام.

- حاولي بيعها قبل المزاد، إذْ يمكن للمشترين المحتملين رؤيتها عبر الإنترنت.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان

2- يمكن وراثة القطع الفاخرة أو توريثها

إنْ كنتِ ترغبين في اقتناء قطعة ولا تنوين بيعها في المستقبل أو استبدالها بشيء آخر، يمكنكِ الاستفادة منها بطريقة مختلفة من خلال توريثها للأجيال القادمة. هي طريقة أخرى للاستثمار وربّما إفادة أبنائكِ.

أبرز منافعها:

- تساعد على إعادة استخدام القطع، كطريقة للحدّ من زيادة نسبة التلوّث.

- تزداد قيمتها مع مرور الزمن.

- قيمة معنويّة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمانجويل مردينيان

3- بيع القطع الفاخرة على أنها فينتاج

ما أن تملّين من قطعة معيّنة، يمكنكِ بيعها كقطعة فينتاج، بعد أن يتخطّى عمرها ما يعادل الـ 40 عاماً، وبعد التوقّف عن إنتاجها وندرة وجودها. عادةً ما تكون القطعة مصنوعة من موادّ ذات جودة عالية وبحرفيّة استثنائيّة. من الجدير ذكره، المدّة الزمنيّة تختلف بالنسبة للقطع المراد إعادة بيعها:

- حقيبة ≈ 20 سنة.

- مجوهرات ≈ من 50 إلى 100 سنة.

- ثياب ≈ من 30 إلى 100 سنة.

- قطعة فنيّة ≈ 40 سنة.

- السيّارات الكلاسيكيّة ≈ 90 سنة.

ما هو الاستثمار بالقطع الفاخرة، فوائده وكيف يمكن القيام بذلك؟ هنا أموالكِ بأمان