close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييس

من حذاء رياضي تحوّل السنيكرز Sneakers عاماً بعد عام إلى حذاء مواكب للموضة، يصعب أن نتخيّل يوميّاتنا من دونه. أصبح نجم الإطلالات في السنوات الأخيرة، ورفيق كلّ من تبحث عن إطلالة عصريّة ومريحة في الوقت نفسه. فكيف بدأت قصّة هذا الحذاء وكيف حجز لنفسه مكاناً في خزائن الجميع؟

ما هو حذاء سنيكرز؟

سنيكرز شوز هو نوع من الأحذية الرياضية كتلك الخاصة بالتدريب أو العدائين سمي كذلك لأنه مصنوع من نعل مطاطي لا يصدر أي صوت، ما يسمح بالتسلل To sneak.

تاريخ اللؤلؤ عبر السنوات

تاريخ حذاء سنيكرز

أُطلق الحذاء للمرّة الأولى في القرن التاسع عشر، عُرف آنذاك باسم Plimsolls وكان مصنوعاً من مطّاط سميك. في عام 1892، أعادت شركة Goodyear تصميمه من القماش مع نعل مطاطيّ سميك وأطلقت عليه تسمية Keds. قبل أن يصبح هذا الحذاء المريح من الأساسيّات في كلّ خزانة، كانت بداياته في عالم الرياضة... في عام 1921، أصبح لاعب كرة السلّة Chuck Taylor الوجه الإعلانيّ لعلامة Converse، كان أوّل المشاهير الذين يسوّقون لحذاء رياضيّ، وكانت ولادة Chuck Taylor All–Star الذي أصبح أوّل Sneaker معتمد في رياضة كرة السلّة. ونظراً للعلاقة الوثيقة التي ربطت رياضة كرة السلّة بالـConverse، زادت شعبيّة الحذاء واكتسب انتشاراً واسعاً.

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمعجبو فرقة The Beatles في عام 1965

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسMarilyn Monroe وKeith Andes

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسFarrah Fawcett خلال تصوير الجزء الأول من Charlie's Angels

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن مجموعة Fendi التحضيرية لخريف 2016

حذاء سنيكرز في عالم الرياضة

كان لاعب كرة السلّة Walt Clyde Frazier أوّل من وقّع اسمه على سنيكرز Puma Clyde، وقد عُرف بأسلوبه المميّز المواكب للموضة في الملاعب وخارجها. كان له أثرٌ مهمّ على شكل الـSneaker وتصميمه الذي تميّز بألوانه المتعدّدة. أمّا Michael Jordan، فقد أراد أوّلاً التعاون مع علامة Adidas، لاعتبارها المفضّلة له، لكن انتهى به الأمر بالتعاون مع Nike وإطلاق Michael Jordan Nike Air Force في عام 1985. بعد ذلك، لم يتحوّل هذا الحذاء إلى الأكثر رواجاً في عالم الرياضة فحسب، إنّما أيضاً في الحياة اليوميّة. بفضل شعبيّة Jordan، ازدادت جاذبيّة الـ Sneaker عند معجبيه الذي أرادوا اعتماد حذاء لاعبهم المفضّل.

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسMichael Jordan

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن عرض مجموعة Blumarine لربيع وصيف 2019

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن عرض Chanel للأزياء الراقية لربيع وصيف 2014

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسAdolf Dassler مؤسس Adidas في عام 1920

تأثير عالم الموسيقى على حذاء سنيكرز

لعبت الموسيقى دوراً جوهريّاً في تاريخ الـSneakers، لتزيد من شعبيّته أكثر وأكثر. كانت أحذية Puma Suedes وClydes الأكثر اعتماداً من قبل الشابّات والشبّان في الثمانينيّات، واحتلّ حذاء Nike Air Force المرتبة الأولى بين الأحذية المفضّلة لمغنّي الراب والموسيقيّين. بعد ذلك، أصبح الـConverse أكثر شيوعاً بين مغنّي الروك، أمثال Kurt Cobain وBillie Joe Armstrong، فانتشرت ثقافة الـSneakers أكثر فأكثر بعد تعاون فنّانين مع العلامات الرياضيّة، لإطلاق إصدارات خاصّة بهم. أُطلقت فرقة Run-D.M.C غنية My Adidas في عام 1985. احتفاءً بذكرى إطلاق Superstar Sneaker تمّ التعاون مع الفرقة نفسها في عام 2020. كما حصل تعاون بين مغنّي الراب Jay-Z وعلامة Reebook وأطلق Sneaker مستوحى من ذاك الذي كانت دار Gucci قد أطلقته في عام 1984. هذا، وقد تعاون Kanye West مرّات عدّة مع علامات في هذا المجال، والأبرز، كان Nike Air Yeezy، كما تعاون مع Louis Vuitton وAdidas. قد يكون التعاون بين Rihanna وعلامة Puma من الأبرز في تاريخ الـSneakers.

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسفرقة Run DMC

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسفرقة موسيقى الروك The Ramones في عام 1976

حذاء سنيكرز اليوم

استطاع هذا الحذاء الذي لاقى انتشاراً واسعاً، على الرغم من بساطته، أن يكسر الحواجز بين الجنسين ويقضي على الحدود في عالم الموضة. تعاونت علامات رياضيّة كـNike وFila وAdidas مع دور الأزياء الفاخرة في هذا المجال، مثل Louis Vuitton وDior، فتمّ إطلاق تصاميم فريدة بألوان متعدّدة لافتة، واستخدمت موادّ عالية الجودة. قد يكون من أكثر الأحذية التي تغيّرت وتطوّرت لتبرز بأساليب متنوّعة وجاذبة للأنظار!

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن مجموعة Stella McCartney التحضيرية لربيع وصيف 2023

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن مجموعة Versace التحضيرية لربيع وصيف 2023

سنيكرز شوز: حذاء بسيط قلب كل المقاييسمن مجموعة Emilio Pucci التحضيرية لربيع وصيف 2023

معلومات عامة حول حذاء سنيكرز

  • سمّي Sneakers، لأنّ النعل الخاصّ به لا يصدر أيّ صوت ما يسمح بالتسلّل.
  • استوحي حذاء Air Max 95 من تفاصيل جسم الإنسان، من العمود الفقريّ، العضلات، الضلوع والجلد.
  • كان Phil Knight مؤسّس علامة Nike ينوي إطلاق اسم Dimension 6 على العلامة.
  • يعتبر حذاء Converse Chuck Taylor All-Stars الأكثر مبيعاً في كلّ الأوقات.