close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أنواع القمصان النسائية وأسماؤها. هذه هي أشهر الموديلات

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: انستقرام دلال الدوب

يبقى القميص من بين التصاميم الأساسية في خزانة ملابسكِ، إذ تكثر طرق تنسيقه ويليق بكلّ اللوكات سواء اليومية، الكاجوال شيك أو الرسمية، وذلك نظراً لموديلاته التي تختلف وتتعدّد. في هذا المقال، سنقوم بجولة على أبرز أشكال وأنواع القمصان، ليكون لديكِ دليل مفصّل عن مختلف موديلات هذا التصميم.

معاني أسماء وأشكال البوتس

انواع القمصان

1- قميص اكمام طويلة

دليل أنواع أشكال قميص نسائي قمصان كلاسيكيةمصدر الصورة: Net-a-Porter

قميص اكمام طويلة هو التصميم المُتعارف عليه في القمصان، ومن أكثر القمصان الكلاسيكية التي تليق بكلّ الإطلالات سواء الرسمية، الكاجوال شيك أو اليومية. هذا القميص يأتي بمختلف الأقمشة أكانت رقيقة أو سميكة، بقصّات متعدّدة أي قصيرة، طويلة، اوفر سايز أو ضيّقة، بألوان مختلفة سواء كانت هادئة أو قوية، كما من الممكن أن يتزيّن بالنقشات أيضاً. طرق تنسيق هذا التصميم كثيرة، إذ من الممكن اعتماده مع التنانير، السراويل، الشورتات، فوق الفساتين، التيشرتات، القمصان وغيرها.

2- قميص نص كم

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

تماماً كما يدلّ إسمه، قميص نص كم هو التصميم الذي يأتي بقصّة قصيرة عند الأكمام وهو مناسب جدّاً للأيّام الصيفية. من الممكن أن يأتي بمختلف أنواع الأقمشة، سادة أو مطبّع بالرسومات. كما قد يكون بقصّة ضيّقة أو واسعة ليتسنّى لكِ فرصة تنسيقه مع مختلف الملابس: مع سروال كلاسيكي، بنطلون جينز، تنورة أو شورت، الخيارات أمامكِ عديدة.

3- قميص بلا اكمام

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Mytheresa

قميص بلا اكمام هي البلوزة التي تأتي بأزرار مع ياقة قميص وإنّما من دون أكمام. في الإنجليزية تُعرف بـSleeveless Button Shirt ومن الممكن أن تأتي بقصّة ضيّقة أو واسعة، بلون سادة أو مطبّع بالنقشات.

هذا الشكل من القمصان هو من بين الموديلات التي تليق جدّاً بالأيّام الصيفية. كما من الممكن اعتماده أسفل التصاميم في حال أردتِ أن يبدو وكأنّكِ تعتمدين قميص لكن من دون أن تشعري بالحارّ. أسفل سترات البليزر، جاكيتات الجينز، عبايا وغيرها الكثير، لا تتردّدي في اعتماد هذا الشكل من القمصان. كذلك، من الممكن تنسيق هذا التصميم مع الكنزات المسكّرة أو المفتوحة، السويت شيرت وغيرها.

4- قميص اوفر سايز

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

تماماً كما يدلّ إسمه، قميص اوفر سايز يأتي بقصّة واسعة مما يساهم في منحكِ لوك ستايلش، ليساعد أيضاً في تخبئة منحنيات جسمكِ خصوصاً إن كنتِ جسم على شكل تفاحة أو إجاصة. من الممكن أن يأتي قميص اوفر سايز بألوان وأقمشة متعدّدة ليليق مع كلّ المناسبات والمواسم. كما أن طرق تنسيقه تتعدّد، ما رأيكِ أن تعتمديه مثلاً مع سروال ضيّق، مع فستان وتركه مفتوح أو فوق تيشرت وسروال جينز واسع؟

5- قميص ضيق

دليل أنواع أشكال قميص نسائي القمصان الكلاسيكية القمصان الرسمية مصدر الصورة: Ounass

على عكس قميص اوفر سايز، هذا القميص يأتي بقصّة ضيّقة. لذلك، من أسهل الطرق لتنسيقه هي اعتماده أسفل تنورة، سروال جينز أو بنطلون كلاسيكي. كما من الممكن تنسيقه أسفل كنزة، سويت شيرت وغيرها من التصاميم بكلّ سهولة، إذ لن يمنح الفوضوية إلى اللوكات ولن يعطيها حجم إضافي.

6- قميص على شكل فستان

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Ounass

تماماً كما يدلّ إسمه، هذا القميص يأتي على شكل فستان أي بقصّة طويلة ومقترن بالأزرار. من الممكن أن يكون بأكمام طويلة، قصيرة أو بدون أكمام وهو من بين التصاميم التي تليق بشكلٍ كبير باللوكات اليومية والكاجوال شيك. مع صندل مسطّح أو بكعب صغير، حذاء سنيكرز، شبشب ربر أو ميول، تكثر طرق تنسيق قميص على شكل فستان.

7- قميص قصير

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Net-a-Porter

Cropped Shirt أو قميص قصير هو التصميم الذي يأتي بقصّة قصيرة، ومن المفضّل اعتماده مع التصاميم بخصر عالي سواء كانت سراويل أو تنانير. كما من السهل أيضاً اعتماد هذا القميص بأسلوب الطبقات أي من خلال ارتدائه فوق فستان، ليتبيّن وكأنّكِ ترتدين تنورة وقميص (طريقة ذكية لاعتماد الفستان نفسه بطرق متعدّدة من دون أي ملل). كذلك، القميص القصير من الممكن أن يكون بأكمام طويلة، قصيرة أو من دون أكمام.

8- قميص تكسيدو

دليل أنواع أشكال قميص نسائي القمصان الكلاسيكية القمصان الرسمية مصدر الصورة: Mytheresa

قميص تكسيدو Tuxedo Shirt يأتي بقصّة رسمية بعض الشيء، أي ضيّقة وياقة القميص تكون محدّدة أيضاً. هذا الشكل من التصاميم يُشبه القمصان الرجالي الرسمي الذي يتمّ اعتماده أسفل بدلات تكسيدو رسمية، لذا يليق بشكلٍ كبير بالإطلالات الرسمية. من هنا، يتمّ تنسيق هذا القميص بالعادة مع بنطلون كلاسيكي، تنورة كلاسيكية وأسفل بليزر.

9- قميص Peplum

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Mytheresa

قميص Peplum Shirt هو التصميم الذي يأتي بقصّة ضيّقة من الأعلى حتّى الخصر، والذي يأتي بقصة كلوش من بعد الخصر ومرفقة بالكشاكش الناعمة. هذا الشكل من التصاميم كفيل في منحكِ جسم على شكل ساعة رملية من دون بذل أي مجهود. نسقي هذا الشكل من القمصان مثلاً مع تنورة أو بنطلون سكيني واحصلي على منحنيات وهمية وجذابة.
يعود إسم Peplum إلى كلمة Peplos في اليونانية التي كانت تشير إلى تصميم تونيك كان يعتمده اليونان، والمتميّز بقصّة محدّدة عند الخصر.

10- قميص جينز

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

تماماً كما يدلّ إسمها، قميص جينز أو Denim Shirt هي السترة المصنوعة من قماش الجينز. من الممكن أن تكون باللون الكحلي الداكن، الأزرق الفاتح، الرمادي أو الأسود. كما من الممكن أن تأتي بقصّة ضيّقة أو اوفر سايز.

هذا الشكل من القمصان من الممكن أن يحلّ مكان سترة الجينز، خصوصاً إن كان بقماش سميك. من هنا، من الممكن اعتماده عن طريق فتحه وفوق تيشرت مثلاً. كذلك، من الممكن ارتداء هذا الشكل من الملابس في لوك من الجينز بالكامل، من خلال تنسيقه مع سروال جينز باللون عينه (سيبدو وكأنّكِ ترتدين جبمسوت دنيم).

كيفية تنظيف قميص جينز

  • قومي بقلِب قميص جينز عند غسلها، وذلك كي تحافظي على لونها.
  • ضعيها مع ملابس بنفس فئة تدرّجات الملابس؛ في حال كانت بلون داكن ضعيها مع ألوان بهذه التدرّجات وفي حال كانت بلون فاتح ضعيها مع هكذا ملابس.
  • قومي بغسل قميص جينز على حرارة منخفضة كي تحافظي على لونها ومقاسها.
  • ضعي قميص جينز في الهواء الطلق ليجفّ وابتعدي عن النشافة.

11- قميص جلد

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

قميص جلد هو التصميم المصنوع من القماش الجلدي وبألوان مختلفة كالأسود، البيج وغيرها. هذا الشكل من التصاميم يليق بالإطلالات الشتوية، الخريفية والربيعية، ومن الممكن اعتماده بمفرده أو عن طريق أسلوب الطبقات أي فوق كنزة بياقة عالية مثلاً، فوق تيشرت أو أسفل سترة بليزر. هذا ويليق بمختلف الإطلالات سواء اليومية أو الكاجوال شيك، إذ من الممكن اعتماده مع سروال جينز، بنطلون كلاسيكي، تنورة، فستان، شورت قصير وغيرها.

كيفية تنظيف ملابس جلد صناعي

راجعي دوماً ملصقات ملابس جلد صناعي لمعرفة ما هي الخطوة التي عليكِ اتّباعها. في حال غيابها، ولكي تتفادي تلف القطعة، من المفضّل أن تقومي بغسلها يدويّاً بواسطة مياه باردة والصابون.

12- قميص ساتان

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

قميص ساتان هو التصميم المؤلّف من هذا القماش الفاخر، لذا إنّه كفيل في إضافة لمسة فخمة إلى اللوكات وينضمّ حتماً إلى فئة القمصان الرسمية. يتماشى هذا التصميم مع الإطلالات الكاجوال شيك إذ من الممكن اعتماده مثلاً مع سروال جينز وحذاء لوفر، أو مع الطلات الرسمية من خلال تنسيقه مع بدلة رسمية وحذاء كعب عالي، تنورة ميدي، قصيرة أو طويلة، سروال كلاسيكي وغيرها.

انتبهي! الساتان هو واحد من الأقمشة التي تتضرّر بسرعة إذا لم تتبعي معايير أساسية في التنظيف والتوضيب، لذلك احرصي على اتّباعها إن أردتِ أن تحافظي على قميص ساتان لأطول فترة ممكنة.

كيفية تنظيف قميص ساتان

- تنظيف قميص ساتان يدوياً

  • حضّري وعاء كبير من الماء الباردة وأضيفي كمّية صغيرة من مسحوق غسيل مخصّص للساتان وللأقمشة الرقيقة، ثمّ ضعي القميص في الوعاء.
  • ابدئي بتدليك القطعة بنعومة وهدوء، واحرصي على ملامسة جميع الأطراف من دون أن تفتليها، لكي تبقى بشكلها الأساسي ولكي لا تتحوّل إلى قطعة غير مرتّبة.
  • اتركيها في الوعاء لمدّة قصيرة لا تتعدّى الـ5 دقائق ثمّ انتقلي إلى مرحلة التنشيف.

- طريقة تنظيف قميص ساتان في الغسالة

إذا أردت غسل قميص ساتان بالغسالة، فعلى الغسالة أن تتمتّع بميزة إنشاء دورة لطيفة أو ما يعرف بـGentle Wash، ما عليكِ سوى ضبط المعايير والتأكّد من حرارة المياه المنخفضة.

13- قميص بوبلين

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Farfetch

يُعد نسيج البوبلين من بين أشهر أنواع الأقمشة وخاصة في أشهر الصيف بفضل ميزاته الناعمة. يتم الحصول على هذا القماش من خلال النسيج الناعم كخيوط رفيعة، واليوم يتم إنتاجه بخيوط قطنية ناعمة.

كلمة بوبلين أتت من كلمة بابلينو Papelino، وهو قماش صنع في مدينة أفينيون في فرنسا في القرن 15. كما سُميت على اسم البابوية المقيم هناك.

من هنا، قميص بوبلين هو الذي يأتي بهذا القماش، ومن الأنواع التي يتمّ اعتمادها بشكلٍ كبير في الصيف. قميص بوبلين من الممكن أن يكون بمختلف القصّات والموديلات.

كيفية تنظيف قميص بوبلين

  • ضعي قميص بوبلين في الغسالة على حرارة منخفضة، من الأفضل أن تكون 40 درجة مئوية.
  • استخدمي دورة غسيل لطيفة أثناء غسل قميص بوبلين.
  • من المفضّل أن تجففي قميص بوبلين في الهواء الطلق.

14- قميص لينن

دليل أنواع أشكال قميص نسائيمصدر الصورة: Net-a-Porter

قميص كتان أو لينن هو من أكثر التصاميم المناسبة لفصل الصيف إذ يساعد في إبقاءكِ هادئة ومرتاحة أثناء تعرّضكِ للحرارة العالية. كما أنّه مناسب أيضاً لكِ إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة إذ لا يتسبّب بأيّة تهيّجات. بالإضافة إلى ذلك، الكتان أو اللينين يدوم طويلاً خصوصاً إن تمّ الحفاظ عليه بالطرق المناسبة.

كيفية تنظيف قميص لينن

  • من المفضل أن تستخدمي المياه الباردة في الغسيل.
  • في حال وضعتِ تصاميم الكتان في النشافة، احرصي على إزالتها وهي رطبة، لأنّها قد تنكمش وتتلف.
  • حدّدي آلة الغسيل على أسرع درجات الدوران.
  • لا تضعي الملابس المصنوعة من الكتان مع الكثير من الثياب، بل املئي نصف الغسالة: أقمشة الكتان تحتاج للكثير من المياه.

اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل حول كيفية الإهتمام بملابس لينن


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024