close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية المحافظة على ملابس جلد صناعي: هكذا توضبيها وتغسليها لتبقى جديدة

كيفية اهتمام ملابس جلدمصدر الصورة: انستقرام Elsa Hosk

ارتداء ملابس من الجلد الصناعي هي من أكثر الطرق المميّزة للتميّز بلوك ملفت من دون صرف أموال هائلة أو إيذاء البيئة والحيوانات. لكن هذا الشكل من الملابس هو من أكثر القطع المُعرّضة للتلف، خصوصاً إن قمتِ بتخزينها، تنظيفها وكيّها بالطرق غير الصحيحة. رغبةً منّا في مساعدتكِ على الحفاظ على هذا النوع من الملابس، سنقدّم لكِ في ما يلي نصائح تساعدكِ في الحفاظ على ملابس جلد صناعي، بدءً من طرق توضيبها، مروراً بتنظيفها ووصولاً إلى كيّها.

كيفية توضيب ملابس جلد صناعي

علّقي ملابس جلد صناعي

عند توضيب ملابس جلد، احرصي على عدم طيّها أبداً وذلك كي لا تتجّعد ولا تتلف. بدل ذلك، قومي بتعليقها بواسطة علّاقة مبطّنة إذ أنّها تساهم في الحفاظ على شكل قطعة الملابس ولا تتسبّب بتمدّدها. انتبهي! لا تعلّقي أكثر من قطعة ملابس جلد في الوقت عينها لكي لا تحتكّ ببعضها وتتمزّق أو تتجعّد.

كيف أوضّب ملابس جلد صناعيمصدر الصورة: Amazon

وضبي ملابس جلد صناعي داخل كيس ملابس

لكي تحمي ملابس الجلد من التمزّق، التلف والتجعّد، قومي بتعليقها على علّاقة ملابس ووضعها داخل كيس مخصّص للملابس ومصنوع من القماش الناعم. لا تستخدمي أكياس بلاستيكية لأنّها تمنع قماش الجلد الصناعي من التنفّس ما يتسبّب بالتالي بتقشّره.

كيف أوضّب ملابس جلد صناعيمصدر الصورة: Amazon

ضعي ملابس جلد صناعي في مكان بارد وجاف

عند توضيب ملابس جلد احرصي على وضعها في مكان بارد، جاف ومناسب للتهوئة وتجنّبي تعريضها للشمس أو للرطوبة لكي لا يبهت لونها ولكي لا يجفّ الجلد، مما يتسبّب بتلفه وتمزّقه.

نظفي ملابس جلد صناعي بعد كلّ مرّة ترتدينها فيها

بعد كلّ مرّة على ارتداء ملابس جلد، احرصي على تنظيفها بواسطة فرشاة مخصّصة للملابس قبل وضعها في الخزانة. هذه الخطوة تتضاعف أهميّتها في حال اردتِ توضيب القطعة لفترة طويلة، مع الإنتقال من الشتاء إلى الصيف مثلاً. بمجرّد تمرير الفرشاة على القطعة، ستتمكّنين من التخلّص من الأوساخ والغبار.

كيف أوضّب ملابس جلد صناعيمصدر الصورة: Ubuy

كيفية تنظيف ملابس جلد صناعي

راجعي دوماً ملصقات ملابس جلد صناعي

قبل غسل ملابس الجلد الصناعي، قومي بتفقّد الملصقات المرفقة بها لمعرفة ما هي الخطوة التي عليكِ اتّباعها. في حال غيابها، ولكي تتفادي تلف القطعة، من المفضّل أن تقومي بغسلها يدويّاً بواسطة مياه باردة والصابون.

ماذا تدلّ العلامات الموجودة على ملصقات الملابس؟

علامات الغسيل الأساسية الموجودة على ملصقات الملابس

النقاط الموجودة داخل الدلو تشير إلى درجة حرارة مياه الغسيل: ملاحظة: في بعض الأحيان تجدين الأرقام مكتوبة بدلاً من النقاط

علامات الغسيل الأساسية الموجودة على ملصقات الملابس

رقم 1: 3 نقاط: درجة حرارة 50 مئوية

رقم 2: نقطتان: درجة حرارة 40 مئوية

رقم 3: نقطة واحدة: درجة الحرارة 30 مئوية

رقم 4: 6 نقاط: درجة حرارة 95 مئوية

رقم 5: 5 نقاط: درجة حرارة 70 مئوية

رقم 6: 4 نقاط: درجة حرارة 60 مئوية

رقم 7: هذا الرمز يدلّ على أن هذه الأقمشة تم معالجتها بمواد كيميائية مقاومة للإنكماش وغالباً لا يحتاج هذا النوع من الأقمشة إلى الكيّ.

رقم 8: هذا الرمز يدلّ أن هذه الملابس مصنوعة من أنسجة حسّاسة مثل الصوف والحرير وتحتاج إلى دورة غسيل خفيفة، لأنّ الغسيل بدرجة قوية قد يؤدّي إلى تلف الملابس.

رقم 9: هذا الرمز يدلّ على غسل الملابس بالغسّالة من خلال استخدام المياه مع المنظّفات أو الصابون الخاص بالثياب، على درجة حرارة عالية جدّاً.

رقم 10: هذا الرمز بالتحديد يرشدك إلى عدم غسل هذا النوع من الملابس إلاّ في أسوأ الحالات وذلك باستخدام التنظيف الجاف.

رقم 11: هذا الرمز هو عبارة عن رمز الغسيل العادي ويوجد أعلاه يد، ممّا يعني أنّه عليكِ أن تغسلي الثياب يدوياً بدلاً من الغسالة.

قومي باختبار طريقة التنظيف

في حال أردتِ تنظيف ملابس جلد صناعي يدويّاً، قومي باختبار الطريقة على مساحة صغيرة من القطعة كي لا تتلف. اختاري منطقة صغيرة على القماش لا يمكن رؤيتها وضعي كمية صغيرة من المُنظف المرغوب عليها. اتركها من 5 إلى 10 دقائق ثم امسحي المنطقة بقطعة قماش بيضاء ونظيفة. افحصي للتأكد من عدم حدوث أي تسرب للون، تغيير، انكماش ثم استخدم قطعة قماش مبللة لإزالة المُنظف. إن لاحظتِ أنّها لم تتغيّر ولم تتلف، فهذا يعني أنه من الآمن استخدام هذه الطريقة.

قومي بتجفيف ملابس جلد صناعي في الهواء الطلق

من المفضّل أن تبتعدي عن تنظيف ملابس جلد صناعي في النشّافة إذ قد تؤدّي إلى تلفها وتلفها. من هنا، احرصي على تجفيفها في الهواء الطلق، من خلال تعليقها على علّاقة على منشر الغسيل أو من خلال وضعها بطريقة مسطّحة كي لا يتمدّد القماش ويتلف.

كيفية فرد ملابس جلد صناعي

إزالة التجاعيد من ملابس جلد صناعي بواسطة المكواة

هل يجوز استخدام المكواة للتخلّص من التجاعيد على ملابس الجلد؟ نعم، شرط أن تتّبعي هذه الخطوات. لا يمكنكِ وضع المكواة مباشرةً على القطعة إذ أن هذه الخطوة ستتلف القماش حتماً، لذا عليك أن تضعي قطعة قماش سميكة بين المكواة وملابس الجلد. كذلك، من المهمّ أن تستخدمي المكواة على أدنى حرارة، بالإضافة إلى قلب القطعة بحيث يصبح كيها على الجانب الداخلي وليس الخارجي. انتبهي! عليكِ أن تمرّري المكواة بسرعة وعدم تثبيتها لوقت طويل على القطعة.

إلى جانب المكواة، يمكنكِ أن تتخلّصي من تجاعيد ملابس جلد من خلال اتّباع خطوتين أخرتين:

إزالة تجاعيد ملابس جلد صناعي بواسطة البخار

يمكنكِ الإستعانة بالبخار للتخلّص من التجاعيد على ملابس جلد ولكن نحن لا نعني الأجهزة البخارية للملابس بل بخار الماء الساخن في الحمام. أثناء الإستحمام ولمدّة 15 دقيقة، يمكنكِ أن تعلّقي قطعة الملابس الجلدية في مكان ما داخل الحمام، شرط أن يكون بعيد عن المياه. البخار الناتج عن المياه الساخنة ستجعل ملابس جلد أكثر ليونة، ما يساعدكِ في التخلّص من التجاعيد عن طريق فركها.

إزالة تجاعيد ملابس جلد صناعي من خلال شدّ القطعة

أيضاً ومن الطرق لإزالة التجاعيد عن ملابس جلد هي شدّ القطعة باتّجاهات معاكسة للتخلّص من هذه المشكلة. على سبيل المثال، إن كنتِ تريدين إزالة التجاعيد عند المنطقة العلوية من القطعة، قومي بشدّها علوياً وسفلياً. من المهمّ أن تقومي بهذه الخطوة لعدّة مرّات كي تتخلّصي من هذه المشكلة نهائياً، شرط أن تشدّي القطعة من 3 إلى 5 ثوانٍ في كلّ مرّة وعدم الشدّ كثيراً.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع أمينة خليل، نجمة غلاف جمالكِ لعدد سبتمبر 2023