close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مقابلات خاصة مع مؤسّسي علامات عربية ناشئة: تحديات، دروس وطموح بلا حدود

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

أصبح الجيل الحالي أكثر وعياً تجاه البيئة والمجتمع، وبرزت أهمية الاستدامة وتشجيع الأعمال الصغيرة والمحلّية، لذلك نرى انتشاراً كبيراً لعلامات ناشئة تحمل أهدافاً ورسائل. "جمالكِ" قرّرت اليوم أن تبعدكِ عن باريس، ميلانو، لندن ونيويورك والتي تقدم لكِ دائماً آخر صيحاتها، لتتعرّفي أكثر على مواهب عربيّة صاعدة، ستترك بدون شكّ بصمتها في عالم الموضة. من لبنان، السعودية، الإمارات، مصر والأردن، علامات تقدّم كل واحدة تصاميمها بأسلوب خاصّ. مواهب مبدعة وأفكار فنيّة جديدة، تقودكِ إلى عالم مليء بالشغف والابتكار، نسلط الضوء عليها في هذا التحقيق بعد انقضاء سنة مختلفة عن كلّ السنوات، لنتعرّف على الصعوبات والتحدّيات التي واجهها أصحابها خلال 2020 والدروس التي تعلّموها منها.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Katrine Hanna اللبنانية

مصممين رائدين مقابلة خاصة ماركات عربية برندات

كيف تصفين علامتكِ بـ3 كلمات؟
عضوية، أنثوية وخيالية.

ما الذي يجعلها تتميّز عن غيرها من العلامات؟
تتميّز عن غيرها من خلال التصاميم الفريدة التي تحمل وراءها قصة بدلاً من كونها رائجة بحسب صيحات الموضة. هذا واضح من أحذية Bad Banksia ذات الكعب المنقوش بزهرة صفراء موطنها أستراليا، تجفّ لتصبح وكأنها كوز صنوبر، ثمّ يتمّ تصنيعها من قبل حرفيّين إيطاليّين بطريقة مبتكرة لم يسبق أن تمّ اعتمادها من قبل.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
التصنيع في إيطاليا نظراً لكونها من أولى الدول التي انتشر فيها الوباء بسرعة هائلة، ما أدّى إلى توقف الإنتاج لبعض الوقت وتسبب في تأخير المجموعات. الوضع الاقتصادي في لبنان وانفجار 4 أغسطس أثر أيضاً كثيراً على المبيعات.

ما هي الدروس الأساسية التي تعلمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
سنة 2020 ساعدتني على النموّ والتطوّر. تعلمت أكثر من أيّ وقت مضى من ناحية الالتزام بالمبادىء وعدم الاستسلام. هنالك دائماً فرص للنموّ والتطوّر، حتى في أصعب الأوقات.

ما هي مشاريع علامة Katrine Hanna المستقبليّة؟
النموّ والابتكار المستمرّ، هو مستقبل Katerine Hanna. سأثابر على تقديم تصاميم تعبّر عن العالم الطبيعي الخيالي الذي يلهمني كثيراً. كذلك، أسعى إلى أن تصبح منتجاتنا أكثر استدامة مع تطوير مواد جديدة.

مقابلة خاصة مع مؤسستَي علامة Aquarel Studio اللبنانية

مصممين رائدين مقابلة خاصة ماركات عربية برندات

كيف تصفان علامتكما بـ3 كلمات؟
التمكين، التفصيل والسرد القصصيّ

ما الذي يميّزها عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
نظراً للوضع الحالي، لم يعد معظم الأشخاص يخرجون كثيراً وباتوا أكثر تطلّباً فيما يخصّ مواصفات المنتجات التي يشترونها. نحن نسعى دائماً إلى تقديم قطع مميّزة،عالية الجودة ومخصّصة لتلبية رغبات الزبائن. عندما ترتدين قطعة من تصميمنا، فأنتِ لا ترتدين مجرّد قطعة فاخرة أعجبتكِ، إنّما قطعة تحمل قصّة ورسالة دعم وتمكين. تصاميمنا توفّر الأناقة والجاذبيّة للمرأة، من خلال القصّات العابرة للزمن.القماش جزء من العملية الإبداعية، التجربة في الألوان والمواد تمنحنا ابتكارات وطبعات جديدة تفسح المجال واسعاً للمرأة في التعبير عن رغباتها. أخيراً، تهمّنا جودة المنتج وليس الكميّة التي ننتجها، فالاستدامة في الموضة هي أيضاً جوهر رؤيتنا. هدفنا تقليل الهدر من خلال إنتاج قطع فريدة ومخصّصة للأشخاص بحسب الطلب.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتماها في عام 2020؟
أكبر التحدّيات التي واجهناها في العام 2020، كانت من دون شك إنشاء علامة Aquarel Studio بالرغم من كلّ الأحداث في لبنان. مع الأزمات السياسيّة والاقتصاديّة التي تمرّ بها البلاد، بالإضافة إلى الإغلاق التامّ الذي فرضه علينا فيروس كورونا، تمّ تطوير Aquarel Studio مع الرغبة في دعم الحرفيّين اللبنانيّين المحليّين وترويج التصاميم اللبنانّية في الخارج. كان الأمر صعباً في البداية، حتى أنّه بدا جنونيّاً، لكن بالصبر والإيمان استمررنا.

أمّا الجزء الأصعب، فكان انفجار بيروت في 4 أغسطس. كنّا نخطّط لإطلاق العلامة في اليوم نفسه. حصلت الفاجعة عندما كنّا في مكاتبنا، ولم نكن نعلم أنّ المكاتب وقلوبنا ستتحطّم إلى ألف قطعة. تطلّب الأمر كلّ القوّة المتبقّية لدينا لإعادة البناء والمتابعة في مغامرة Aquarel Studio. لقد علّمتنا هذه الصعوبات أهمية التضامن، المثابرة والنضال من أجل المستقبل الذي نحلم به جميعاً.

ما هي مشاريع علامة Aquarel Studio المستقبليّة؟
صراحة، نعيش كل يوم بيومه، فهذا كلّه بدأ بقطعة واحدة، أدّت إلى الثانية والثالثة، فتمّ إنشاء علامة Aquarel Studio بطريقة طبيعيّة. تعلّمنا وتطوّرنا كثيراً كمصممتَيْ أزياء خلال فترة زمنيّة قصيرة. إضافة إلى ذلك، نتطلّع إلى ابتكار مجموعات جديدة والغوص في رحلة الإبداع لإيجاد طرق تصميم جديدة، إلى تقنيّات الطبع على القماش.امتلاك متجر فعليّ لنا هو من دون شكّ من أولويّاتنا في المستقبل، فكلّ التعليقات التي تلقّيناها من الزبائن،كانت مشجّعة. نحن نتطلّع إلى بناء مجتمع قويّ نكبر معه في رحلتنا الخاصّة في عالم الموضة.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Farah Asmar الأردنية

مصممين رائدين مقابلة خاصة ماركات عربية برندات

كيف تصفين علامتكِ بـ3 كلمات؟
عمليّة، عصريّة وعابرة للزمن

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
أكبر التحدّيات في العام الذي مضى، كانت المحافظة على اهتمام الزبائن بالتسوّق، وإنتاج تصاميم جديدة بين فترات الإغلاق لضمان تجربة تسوّق وشحن رائعة لعملائنا.

ما هي الدروس الأساسيّة التي تعلّمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
معرفة متى وأين عليكِ الاستثمار، فالأمر كلّه يتعلّق بالتوقيت المناسب.

ما هي مشاريع علامة Farah Asmar المستقبليّة؟
نسعى إلى إنتاج المزيد من الحقائب لتحسين مبيعاتنا أونلاين، الوصول إلى بائعين أكثر والتواصل مع جيل الشباب، من خلال مبادرة فرح أسمر للفنّانين ARTIST HUB.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Sara Tamimi الإماراتية

مصممين رائدين مقابلة خاصة ماركات عربية برندات

كيف تصفين علامتكِ بـ3كلمات؟
أنثويّة، قويّة، ريترو.

ما الذي يجعلها تتميّز عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
أكثر ما يميّزني، هو تصميم ملابس أحبّ ارتداءها شخصياً ويسعدني عندما أرى نساء أخريات يعتمدنها.أحبّ أن أبتكر تصاميم من السهل تنسيقها، وتمنح كل من تعتمدها القوّة والأناقة المطلقة.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
في عام 2020، تمّ إطلاق علامة Sara Tamimi، وكانت سنة مثمرة للعلامة. الجزء الأصعب بالنسبة لنا، مثل العديد من العلامات التجاريّة الأخرى، هو التأخير في التصنيع بسبب إغلاق المصانع وساعات العمل المحدّدة.

ما هي الدروس الأساسية التي تعلّمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
التصرّف بسرعة! الأمر كلّه يتعلق بالاستفادة من اليوم، عدم تأجيل الأمور وعدم تضييع الفرص.

ما هي مشاريع علامة Sara Tamimi المستقبليّة؟
أن نكون العلامة التجاريّة الرائدة في مجال الموضة الفاخرة والمستدامة.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة HAK The Label العمانية

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

كيف تصفين علامتكِ بـ3 كلمات؟ وما الذي يجعلها تتميّز عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
عصريّة، جريئة ومينيمالية، كما تتميّز علامتي بالتوازن الفريد بين الأساليب العصريّة الممزوجة بالرموز الثقافيّة.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
2020 كان عاماً مليئاً بالتحدّيات، إذ اضطررنا إلى التخلّي عن كلّ ما يشعرنا بالراحة للتكيّف مع الوضع الجديد، لكن بشكل عام، كانت سنة مليئة أيضاً بالنموّ والتطوّر، كأيّ عام آخر.أنا الآن أتطلّع بإيجابيّة إلى عام 2021، أهداف وتجارب جديدة.

ما هي الدروس الأساسيّة التي تعلّمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
التكيّف والنموّ، لكن مع الحفاظ على الرؤية الخاصّة بكِ.

ما هي مشاريع علامة HAK The Label المستقبليّة؟
أنا متحمّسة جدّاً لما هو قادم! لديّ مفهوم جديد سأطلقه قريباً، ومجموعة جديدة سأقدّمها في وقت لاحق من العام.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Hindamme السعودية

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

كيف تصف علامتكَ بـ3 كلمات؟
التحفيز الفكريذ، الثقافة وسهولة الارتداء.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتَها في عام 2020؟
أكبر التحدّيات التي واجهتها في عام 2020 كانت إطلاق آخر مجموعة لي قبل الإغلاق التامّ، ما أدى إلى تراجع الإيرادات المتوقّعة،ولكن ارتفعت المبيعات بعد ذلك بشكل أساسيّ أونلاين وعند إعادة افتتاح المتاجر أخيراً. أمّا التحدّي الأصعب والذي ما زلت أواجهه، هو عدم التمكّن من تصنيع مجموعاتي، وذلك لأنّني أعتمد على الشركات المصنّعة في الخارج، خاصّة التصاميم التي تتطلّب تقنيّات فنّية معقّدة. لقد تمكّنت من تصنيع بعض التصاميم محلّياً في المملكة العربيّة السعوديّة والتي آمل أن أدرجها ضمن مجموعتي القادمة.

ما هي الدروس الأساسيّة التي تعلّمتَها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
التحلّي بالصبر والتفكير بطريقة أكثر واقعيّة عند اتّخاذ قرارات متعلّقة بالتصميم والعلامة، إلى جانب تخصيص ميزانيّة للإنفاق المدروس.

ما هي مشاريع علامة Hindamme المستقبليّة؟
مستقبل Hindamme مشرق للغاية، وأنا أتطلّع بشدّة إلى تقديم موسم جديد، بالإضافة إلى العمل على مجموعة أخرى وأكثر من تعاون مرتبط بتراث المنطقة.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Aspect Doré السعودية

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

كيف تصفين علامتكِ بـ3 كلمات؟ وما الذي يجعلها تتميّز عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
إذا أردتِ تلخيص علامتي بـ3 كلمات فستكون فصيحة، قويّة، وجميلة. صحيح أنّ هذه الصناعة تتطوّر باستمرار، أنا بدوري أعمل على تطوير علامتي التجارية دائماً ولكن مع البقاءوفيّة لنفسي ولهوية علامتي، وهذا ما يجعلنا نتميّز.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
2020 كانت سنة مليئة بالتحدّيات لنا جميعاً، كانت مرحلة مقلقة وأعتقد أنّها ستبقى كذلك إلى أن نتعافى. لقد واجهنا فترة كبيرة من عدم الاستقرار، ما أثّر سلباً على عمليّة الشراء لدى الزبائن.

ما هي الدروس الأساسيّة التي تعلّمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
لقد تعلّمت أنّ البقاء على مقربة من الزبائن أمر أساسي، بالإضافة إلى الدور المهمّ الذي تلعبه المنصّات الرقميّة ومستوى الاستعداد في مثل هذه الظروف.أخيراً، لإبقاء التركيز على الهدف الأساسيّ، أنتِ بحاجة إلى الابتكار المستمرّ.

ما هي مشاريع علامة Aspect Doré المستقبليّة؟
من الصعب توقع ما يخبّئه المستقبل لعلامة Aspect Doré، ولكن يمكنني القول إنّها رحلة جيّدة، وآمل فقط أن نستمرّ في التواصل مع الزبائن والاستمرار في التعاون مع الموردين المحليّين للإلاستمرار في التغيير الإيجابيّ في مجال الموضة.

مقابلة خاصة مع مؤسسة علامة Nad de Paris اللبنانية

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

كيف تصفين علامتكِ بـ3كلمات؟ وما الذي يجعلها تتميّز عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
متأثّرة بمزيج الأصول الشرقية والذوق الغربيّ لمؤسّستها، تبرز علامة Nad de Paris في الصناعة بفضل مجموعاتها المتطوّرة باستمرار. إنّ الاستخدام الحصري للمواد العالية الجودة التي نصنعها بالتعاون مع حرفيّين، يخلق لمسة مميّزة ومتعدّدة الآفاق. علامتنا أنثويّة، متطورة وتتميّز بالحرفيّة العالية.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتِها في عام 2020؟
يا لها من سنة! التحدّيات التي واجهناها كانت متعلّقة بوضع لبنان وانخفاض قيمة اللّيرة. إنفجار 4 أغسطس تسبّب في إغلاق متجرنا في الأشرفيّة. كذلك، أبطأت جائحة فيروس كورونا توسّعنا الدوليّ والحركة داخل المتجر.

ما هي الدروس الأساسية التي تعلّمتِها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
لقد تعلّمنا أنّه حتى عندما نخطّط مسبقاً ونبني استراتيجيّة ذات أهداف واضحة، أحياناً لا تسير الأمور كما نريد، ولا بأس بذلك. أهمّ درس، هو معرفة متى وكيف عليكِ النهوض على قدميكِ مجدّداً ومحاولة إيجاد طريقة لمساعدة الآخرين.

ما هي مشاريع علامة Nad de Paris المستقبلية؟
بالرغم من كلّ ما حصل في العام 2020، ستستمرّ علامة Nad de Paris في التوسّع دوليّاً، في أوروبا والشرق الأوسط، كما سنواصل العمل في لبنان، حيث بدأت قصّتنا في بيروت. على الرغم من أنّ المستقبل في لبنان يبدو غير واضح في الوقت الحاليّ، فقد قرّرنا فتح متجر جديد في بيروت. نتمنّى غداً أفضل لبلدنا الحبيب.

مقابلة خاصة مع مؤسسَي علامة Sabry Marouf المصرية

مصمم ازياء تصميم ازياء علامات تجارية عربية صاعدة

كيف تصفان علامتكما بـ3 كلمات؟
إبداع، أخلاق وفخامة.

ما الذي يجعل علامتكما تتميّز عن غيرها في مجال الموضة المتطوّر باستمرار؟
من خلال البقاء أوفياء لهوية الدار، من خلال العمل الجادّ ومن خلال التواصل ومشاركة القيم والمعتقدات مع الزبائن، إضافة إلى ذلك، أكثر ما يميّز علامتي، هو كونها أخلاقية وتحترم مبدأ الاستدامة.

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتماها في عام 2020؟
إكتشاف أفضل طريقة للاستفادة من الوقت الحالي الذي تحدّث فيه الكثير من التغيّرات الجذريّة، من دون التخلّي عن التحدّيات الشخصيّة.

ما هي الدروس الأساسيّة التي تعلّمتماها على الصعيد المهنيّ في العام 2020؟
بناء علاقات جيّدة ضمن فريق العمل، مع الحرفيّين الذين نتعامل معهم، الموردين أو مع الزبائن، هو أمر مهمّ لنجاح العمل وتطوّر العلامة.

ما هي مشاريع علامة Sabry Marouf المستقبليّة؟
نحن حريصون جدّاً على تطوير مبدأ الاستدامة و المساهمة بطريقة إيجابيّة على صعيد المجتمع والبيئة.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة