عند التحدث عن الملابس، لا شكّ أن المرأة العربية وخاصة الخليجية، يقع إختيارها بشكل أولّي على العبايات. فهي الخيار المفضل لديها كونها تزيد من أنوثتها وتشعرها بالراحة عند الجلوس، التجول مشيًا على الاقدام، أو حتى عند قيادة السيارة. 

 إلّا أن العباية وبفصل الصيف قد تضاعف حرارة الجسم، تشعرك بالحرّ أكثر وتزيد من نسبة التعرق، الأمر الذي يسبب حتماً الإحراج، وعدم الراحة.

من هنا، لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار معايير معينة لدى اختيار العبايات في فصل الصيف وكيفية لبسها. يجب أن تنتبهي إلى نوع القماش، الألوان، القصة وغيرها من الأمور التي سنعرّفك عليها أدناه. ملاحظة: الصور والتصاميم مأخوذة من موقع Ounass.com

5 نصائح لارتداء العبايات في الصيف 

1- اختاري نوع القماش المناسب للعبايا 

قد يكون القماش القطنيّ هو الأفضل بفصل الصيف، كونه يمتص العرق ويتحمل درجات الحرارة العالية، فاختاري القطن الرقيق الذي يسمح بدخول الهواء مما يجنب الشعور بالحرّ. لقماش الكتان أيضاً التأثير نفسه على الجسم، لذا هو من أفضل الأنواع التي يمكن اعتمادها، ولكن المشكلة فقط أنّه أكثر عرضة للتكسّرات والطيّات غير المرغوب بها.

من جهة أخرى وبما أن المرأة العربية وبالأخص الخليجية تسعى دائماً الى اعتماد إطلالة راقية، يمكنك اختيار العباية المصنوعة من الحرير أو الساتان. من الأقمشة الصيفية أيضاً، ننصحكِ بالشيفون. أما ما عليك الإبتعاد عنه هي الأقمشة الشتوية والتي تزيد من حرارة الجسم مثل المخمل، البوليستر، الرايون والدينيم.

عبايات عباية عبايا

2- اعتمدي الألوان الصيفية 

من المهم جداً عند شراء العبايا بفصل الصيف، التوجه نحو الألوان الفاتحة، الزاهية والهادئة. ومن بين هذه الألوان نختار لك البيج، الزهر الفاتح، الأخضر الفاتح، الأزرق، الأصفر والبنفسجي. 

أما السبب وراء اعتماد هذه الألوان قد يكون مماثل لسبب اختيار نوع القماش الأفضل، حيث أن الألوان المذكورة أعلاه تعكس شعاع الشمس وتمتص الحرارة. على عكس الألوان الداكنة مثل البني، الأحمر الغامق، الزيتي والرمادي الغامق. 

وبالحديث عن الألوان الداكنة، أنتِ مخطئة في حال تعتبرين أن الأسود هو لون شتويّ، على العكس، إذ يمكنكِ اعتماده بفصل الصيف أيضاً كونه يبعد الشعور بالحرّ تماماً مثل الألوان الصيفية المذكورة أعلاه.

عبايات عباية عبايا

3- انتبهي إلى قصة العبايا

من المستحسن أن تكون العباية واسعة وفضفاضة كي يتغلغل الهواء بسهولة مما يقلّص درجة حرارة الجسم ويساعد على تشغيل الدورة الدموية بشكل أفضل. ففي حال كانت العبايا ضيّقة نوعًا ما فستحبس الحرارة داخل الجسم. 

من الضروري أيضاَ أن تغطي العباية كامل أجزاء الجسم خاصةّ بفصل الصيف، مما يجنب تعرض البشرة لأشعة الشمس. فاختاري العبايات الطويلة.

عبايات عباية عبايا

4- ابتعدي عن الطبقات الكثيرة

عند اختيار العباية كلباس بفصل الصيف، تجنبي ارتداء ملابس كثيرة تحتها كي لا تشعري بالحرّ أكثر. حاولي أن تكون الثياب الداخلية رقيقة ولا تلبسي أكثر من طبقة واحدة والّا ستزيد نسبة التعرق.

عبايات عباية عبايا

5- للأكمام دور مهم أيضاً بفصل الصيف 

كما ذكرنا سابقاً، اعتمدي العبايا الفضفاضة لكن ابتعدي عن الأكمام الواسعة بشكلٍ مبالغ به. وفي حال كانت واسعة، فليقع خياركِ على الأكمام التي تنتهي بقصة ضيقة عند المعصم.

لا لطبقات الثياب الكثيرة للصيف ولتجنب ذلك عليك الإبتعاد عن الأكمام الواسعة في حال لا تريدين أن تبرز يديك وعندها تضطرين الى ارتداء توب ذات أكمام طويلة تحت العباية.

عبايات عباية عبايا