شهد عالم الموضة في الفترة الأخيرة بعض التغييرات الجذرية، من خلال مفهوم الشمولية في الأزياء، ليصبح أمراً سائداً وغير موسمي. هذا المفهوم لم ينحصر بالموضة فحسب، بل طال أيضاً عالم المجوهرات الذي بدوره شهد تغيّراً، لتصبح معظم التصاميم تناسب الرجال، كما النساء. في الثمانينيّات، اشتهرت إطلالات عدد من المشاهير باعتمادهم المجوهرات، مثل Prince وDennis Rodman وLenny Kravitz الذين مهّدوا الطريق للعديد من الرجال والمشاهير اليوم! 

المشاهير يمهّدون الطريق لاعتماد المجوهرات 

يعتبر ارتداء الرجال للمجوهرات في بعض الثقافات أمراً شائعاً، ففي العصر الإليزابيثي، كان الرجال يتزيّنون بالمجوهرات مثل النساء، للدلالة على المكانة الاجتماعيّة. أمّا اليوم، فقد أصبح اعتماد المجوهرات بمثابة لمسة جمالية، تضاف إلى إطلالة الرجل. الأقراط، البروش، القلائد والأساور، باتت قطع زينة، تنقل إطلالة الرجل إلى مستوى آخر من الأناقة. صحيح أن أوّل من يخطر في بالنا من المشاهير Harry Styles، إلّا أنه يبدو أن كثراً غيره باتوا يميلون إلى اعتماد المجوهرات، فلا يمكننا ألّا ذكر Shawn Mendes الذي يتميّز بإطلالاته الجريئة، Asap Rocky الذي أثبت أنّ تنسيق البزة مع اللّؤلؤ لا ينحصر فقط على النساء وPete Davidson الذي لا يكتفي بقطعة واحدة من المجوهرات في إطلالاته فحسب، بل يلجأ إلى العديد منها. كذلك، لا يمكننا أن نمرّ مرور الكرام على أساليب كلٍّ من Usher وNick وJoe Jonas وJared Leto، كما أنّ عدداً من الشخصيّات المؤثّرة عمدت إلى المبالغة في هذا الأمر، لتصبح إطلالاتها حديث الساعة. 

Nick & Joe Jonas مجوهرات للنساء والرجالNick وJoe JonasPete Davidson مجوهرات للنساء والرجالPete DavidsonHarry Styles مجوهرات للنساء والرجالHarry StylesJared Leto مجوهرات للنساء والرجالJared LetoShawn-Mendes- مجوهرات للنساء والرجالShawn Mendes Usher مجوهرات للنساء والرجالUsher

الدور العالمية تتبنّى مبدأ الشمولية في المجوهرات

لا توجد منصّة للتعبير عن الذات أكبر من الموضة. على مرّ السنين، تطوّرت وسائل التعبير لتصبح أكثر مرونة، بدلاً من التأكيد على مفاهيم مسبقة تسمح بالتمييز على أساس الجنس. في هذا الإطار، سرعان ما غزا مفهوم Gender Neutral عالم الموضة، وراح يتبلور شيئاً فشيئاً، إلى أن وصل إلى عالم المجوهرات والساعات. أطلقت دور عالميّة، مثل Gucci وTiffany & Co مجموعات عدّة من هذه المجوهرات التي حقّقت بالفعل نجاحاً كبيراً. كانت حملة Gucci's Link to Love تدور حول المجوهرات المحايدة بين الجنسين والتي تمثّل دورات لا حصر لها من الحياة، الرومانسيّة والعمل الجماعيّ. كذلك، أطلقت دار Louis Vuitton في عام 2020 مجوهرات Volt التي تعبّر بوضوح عن مبدأ الشموليّة والحياد بين الجنسين. تبنّت الدار الفرنسيّة Cartier خطّاً مماثلاً، من خلال تقديم ساعة Pasha De Cartier في حملة إعلانيّة، اجتمع فيها مشاهير، مثل Rami Malek وJackson Wang وTroye Sivan وWillow Smith وMaisie Williams، للتأكيد على أنّ هذه الساعة تعتبر قطعة أزليّة وكلاسيكيّة، تناسب الرجل والمرأة في آن. بدورها أيضاً، حقّقت دار Boucheron تقدّماً هائلاً في هذا المجال، عبر إدراج قطع خاصّة بالرجل في مجموعة المجوهرات الراقية Histoire De Style. 

معلومة: وفقاً لموقع Lyst، زادت عمليّات البحث عن المجوهرات الرجاليّة في العام 2020 بنسبة 23% ، مقارنة بالعام الذي قبله، وكانت الأساور الفئة الأكثر بحثاً. 

خواتم تيفاني اند كو Tiffany&COخواتم تيفاني اند كو Tiffany & COساعة كارتير Pasha de Cartierساعة كارتير Pasha de Cartier من Cartierكارتير Cartier

MessikaGucci

Louis Vuitton