عادت صيحة ألوان النيون لتلمع من جديد في سماء مجموعات ربيع وصيف 2018 ضمن إطلالات عصريّة مزوّدة بطابع شبابيّ. هذه الألوان التي حقّقت نجاحاً كبيراً في الثمانينيّات، تصبح اليوم في متناول يديكِ، لذا تعرّفي على تاريخها وكيفيّة تنسيقها ضمن إطلالة أنيقة بعيدة عن الابتذال!

 

تاريخ ألوان النيون

اكتُشف النيون في لندن سنة 1898 على يد الكيميائيّ البريطانيّ William Ramsay ودخل في العديد من الاستخدامات اليوميّة والصناعيّة، منها الإضاءة، السيّارات، اللّوحات الإعلانيّة على الطرقات وغيرها، ثمّ، بعد انتحار Marilyn Monroe في العام 1962، عمد الفنّان الأميركيّ Andy Warhol إلى تنفيذ صورة شهيرة للأيقونة بألوان النيون لتصبح رسماً استثنائيّاً في تاريخ ثقافة البوب. في السبعينيّات، غابت الألوان وطغى الشحوب، إذْ كانت الأعمال الجرميّة في أوجها، لكن سرعان ما عادت بقوّة في حقبة الثمانينيّات المجنونة، وبدأ بذلك فصل حيويّ جديد في عالم الموضة.    

 

 

ألوان النيون على منصّات العروض

ترمز ألوان النيون إلى التفاؤل وتمكّنت من أن تكون جزءاً كبيراً من أزياء الأفلام السينمائيّة خلال فترة الثمانينيّات. زاد انتشارها، لا سيّما بين المراهقين، بعد وصولها إلى عالم التلفزيون. دخلت عالم الموضة من الباب العريض لتصبح عنصراً أساسيّاً في الأزياء العصريّة، منها السترات الواقية من الرياح والأحذية البلاستيكيّة. اشتهر المصمّم Robin Piccone باستخدام ألوان النيون في تصاميمه لملابس السباحة، وساهمت الظروف الإيجابيّة خلال تلك الحقبة في إلهام بعض المصمّمين، منهم Jeremy Scott الذي كان أوّل من أدخل ألوان النيون إلى عالم الأزياء الراقية. استغرق الأمر عقداً آخر ليصبح النيون مألوفاً. في الواقع، اختيرت هذه الألوان كحيلة مرئيّة فعّالة لجذب الانتباه، اعتمدها عدد من مصمّمي الأزياء لتعزيز صورتهم، مثل Christopher Kane، كما برز النيون في مستحضرات الماكياج، وحتى في صباغ الشعر، كنوعٍ من التعبير عن حرية أو ثقافة معيّنة، وازداد انتشار هذه الألوان على الأظافر سنة 2012. أبرز الدور التي استخدمت صيحة ألوان النيون على منصّاتها عبر السنين، هي دار Gucci خلال مجموعة ربيع وصيف 2004، دار Dior في مجموعة الأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2007، دار Moschino في مجموعة خريف وشتاء 2015 وأخيراً دار Delpozo في مجموعة 2018 Resort.

 

ألوان النيون في الحملات الإعلانيّة

كثرت ألوان النيون في الحملات الإعلانيّة ذات الصلة بعالم الموضة والجمال، أبرزها إعلان دار Ralph Lauren لمجموعة عطور Big Pony Collection سنة 2012، كما برزت أيضاً هذه الألوان في حملة دار Alberta Ferretti لموسم خريف وشتاء 2017، وأخيراً في إعلانيّ داريّ Valentino وFendi لموسم ربيع وصيف 2018.

 

ألوان النيون في الأفلام

تمكّنت ألوان النيون من أن تكون جزءاً من عدّة أفلام أبرزها، فيلم Desperately Seeking Susan سنة 1985، حين اعتمدتها Rosanna Arquette وMadonna، كذلك الأمر في فيلم The Darjeeling Limited، وتحديداً في إطلالة Natalie Portman في العام 2007، وأخيراً في فيلم La La Land  في العام 2016.

 

ألوان النيون في مجموعات ربيع وصيف 2018

في مجموعة ربيع وصيف 2018، قرّر مصمّمو الأزياء أن ينكّهوا تصاميمهم بألوان النيون التي زادت الإطلالات مرحاً وحيويّة! هذه التدرّجات القويّة، إمّا أن تزيدك جرأةً وتجعلكِ تبدين عصريّة، أو تضعكِ في فخّ الابتذال، لذلك ننصحكِ بعدم اعتماد عدّة قطع بألوان النيون في إطلالة واحدة، واعتمادها مع الألوان المحايدة كالأبيض والأسود. اختاري درجة نيون تليق بلون بشرتكِ لإبراز ملامحكِ وابتعدي عن التصاميم التي تبرز الشوائب في جسمكِ! استوحي إطلالاتكِ من عروض ربيع وصيف 2018، منها Lela Rose وMarc Jacobs وVersace وTibi.

 

ألوان النيون في إطلالات النجمات

نجمات عدّة لجأن إلى ألوان النيون سواء أكان في إطلالاتهنّ الكاجوال أو الرسميّة تماماً مثل Jennifer Lopez وKendall Jenner والملكة إليزابيث الثانية وغيرهنّ.

 

إليكِ أدناه صور تصاميم بألوان النيون، لا تتردّدي في اللجوء إليها.